طبقاً لفوربس: قطر هي أكثر الاقتصادات تنافسية في الشرق الأوسط

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 08 يونيو 2016
طبقاً لفوربس: قطر هي أكثر الاقتصادات تنافسية في الشرق الأوسط

نشر موقع فوربس بالتعاون مع مؤسسة Swiss business school IMD المتخصصة في الدراسات الاقتصادية تقرير مؤشرات التنافسية العالمية السنوي، والذي يغطي اقتصاد 61 دولة حول العالم. ويعتمد البحث على النظر إلى 340 معياراًمتعلقاً بالأداء الاقتصادي وكفاءة الحكومات وشركات القطاع الخاص والبنى التحتية، كما يستعينبآراء 5400 مسؤول تنفيذي في الشركات الكبرى العاملة بتلك الدول.

وقد وضع التقرير قطر في المركز الأول عربياً بوصفها الأكثر تنافسية في منطقة الشرق الأوسط. وجاء ترتيب قطر في المركز 13 في القائمة، بينما تراجعت الإمارات من المركز 12 إلى المركز 15. وتشهد دولة قطر تطور متسارع في المشاريع المتعلقة بالبنى التحتية، وقد كشف حين الزوادي الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث لقطر 2022، أن الدولة قد خصصت مبالغ تتراوح بين 15مليار دولار و200 مليار دولار لدعم المشروعات التطورية المتعلقة بالبنى التحتية، وهذا في إطار تحضيرات قطر لاستضافة كأس العالم لكرة القدم 2022. وأعلن الزوادي أنه قد تم إنفاق حوالي 10 مليارات دولار لبناء وتطوير ملاعب كرة القدم فقط.

ويقول ارتورو بريس مدير مركز التنافسية العالمية، أن تسارع النمو الاقتصادي لا يعني دفع دولة ما إلى قمة التصنيف، فدول مثل الصين وقطر متقدمة على صعيد الأداء الاقتصادي، ولكنها تحقق مؤشرات ضعيفة على مستوى الكفاءة الحكومية والبنى التحتية. فعلى سبيل المثال يصنف تقرير "سهولة ممارسة أنشطة الأعمال" الصادر عن البنك الدولي، دولة قطر في المركز الثالث عربياً بعد الإمارات والبحرين.

والجدير بالذكر أن تصنيف التنافسية العالمية لم يشمل في دراسته اقتصادات دول شرق أوسطية بارزة مثل اسعودية ومصر وإيران.