أمازون تطلق أجهزة إيكو جديدة في الإمارات وتوفر أليكسا باللغة العربية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 08 ديسمبر 2021
أمازون تطلق أجهزة إيكو جديدة في الإمارات وتوفر أليكسا باللغة العربية

أعلنت شركة أمازون عن قيامها بطرح مجموعة من أجهزة إيكو Echo الجديدة، والتي ستقوم بتوفير خدمة المساعد الصوتي أليكسا Alexa باللغة العربية، في دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط.

أمازون تقوم بإطلاق أليكسا باللغة العربية وأجهزة إيكو جديدة في الإمارات

وبحسب ما ذكرته تقارير تقنية، فإن خدمة المساعد الصوتي أليكسا باللغة العربية ستقدم مجموعة واسعة من الخواص الفريدة، التي تم تصميمها خصيصاً للعملاء في دول مجلس التعاون، ومن بينها تقديم محتويات صوتية مميزة عن إكسبو 2020 دبي.

وستقوم أليكسا بتقديم تجربة محلية في دولة الإمارات العربية المتحدة، ويشمل هذا صوت يتحدث باللغة العربية باللهجة الخليجية، مع شخصية ستفاجئ العملاء، وذلك لكونها ستتحدث باللهجة المحلية.

وسيكون هناك أيضاً حوالي 200 خدمة من مهارات أليكسا Alexa Skills، التي تسمح للمستخدم بالتحكم في حزمة كبيرة من الأجهزة الذكية المتوافقة في المنزل، والتي قام بابتكارها مطورون إقليميون وعلامات إقليمية، بما في ذلك كل من: إكسبو 2020 دبي، اتصالات، دومينوز، كريم، فتافيت، بنك الإمارات الوطني، هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا)، وغيرها.

ويستطيع العملاء كذلك استخدام مساعد أليكسا باللغة الإنجليزية، والتمتع بالعديد من المزايا الشهيرة، مثل إضافة التذكيرات، إصدار التنبيهات، ضبط المؤقتات، إنشاء قوائم المهام، وغيرها.

وسيتمكن المستخدم من التحكم بأجهزة إيكو من خلال صوته، فهذه الأجهزة تتميز بأنها سريعة وجاهزة دائماً، وتغني المستخدم عن استخدام يديه.

والمساعد الصوتي أليكسا هو عبارة عن خدمة صوتية متصلة بالسحابة، وهي تتلقى تحديثات الميزات الجديدة، وهو ما يجعلها تزداد ذكاء بشكل مستمر، حيث أن كل ما على المستخدم هو أن يطلب، لتقوم أليكسا بالإجابة على أسئلته.

فعلى سبيل المثال، يمكن لأليكسا أن تقوم بتشغيل الموسيقى، أو تلاوة القرآن بصوت القارئ المفضل للمستخدم، أو قراءة آخر الأخبار، أو التحكم في تكييف الهواء وإنارة المنزل، أو ضبط المنبهات والمؤقتات، أو إعطاء النتائج الرياضية، وغيرها الكثير.

ومع التحكم الصوتي بعيد المدى في إيكو، يستطيع المستخدم القيام بكل ذلك في جميع أنحاء الغرفة، كل ذلك باستخدام صوته فقط.

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى عمر بن سلطان العلماء، وزير الإمارات للذكاء الإصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بعد، قال فيها: "في إطار سعينا إلى تحقيق الريادة عالمياً في مجال الذكاء الاصطناعي، نرحّب بخدمة أليكسا في دولة الإمارات."

وأردف قائلاً: "وكما يشكّل الذكاء الاصطناعي جوهر شخصية أليكسا، نحن نعمل على تحقيق الأمر نفسه على نطاق الأمة بشكل كامل، من خلال إنشاء اقتصاد قائم على الذكاء الاصطناعي يساهم بشكل ملموس في التعليم والتربية والتنمية الحكومية وسعادة مجتمعنا."

وقالت منال البيات، الرئيس التنفيذي للمشاركة، إكسبو 2020 دبي: "لا يقتصر إطلاق أليكسا في المنطقة على امتلاكها قدرة التحدث باللغة العربية فحسب، بل يشكل محتوى إكسبو 2020 دبي جزء من حضورها."

وتابعت بقولها: "كان التعاون مع شركة أمازون لابتكار طرق جديدة وملهمة لإيصال رسالة إكسبو 2020 إلى العالم تجربة متميزة. ويجسد هذا النوع من الإبداع والتقنية جوهر إكسبو 2020 وموضوعاته، ونرجو لمستخدمي أليكسا تجربة ممتعة باستكشاف المزيد عن هذا الحدث الاستثنائي الذي لا يتكرر."

ومن جانبه، قال توم تايلور ، نائب الرئيس الأول في أمازون أليكسا: "نحن متحمسون للغاية لطرح أليكسا ومجموعة أجهزة إيكو في الإمارات. فقد عمل الفريق بجهد لابتكار تجربة عربية خليجية جديدة بالكامل مصممة بحرفية من الألف إلى الياء لعملائنا المتحدثين باللغة العربية، ولتحسين تجربة أليكسا باللغة الإنجليزية ليستمتع بها المتحدثون باللغة الإنجليزية."

وأضافت التقارير أن المساعد الصوتي أليكسا سيكون بوسعه بداية من اليوم تلاوة القرآن بصوت أحد من مشاهير القراء من السورة أو الجزء الذي يختاره المستخدم، وكل ذلك عن طريق الصوت، لافتة إلى أن كل ما على المستخدم فعله هو الطلب من أليكسا على سبيل المثال تشغيل سورة الكهف، ليتولى هو مهمة تشغيلها.

كما أشارت إلى أن العملاء سيتمكنون قريباً أيضاً من ضبط مواقيت الصلاة، وما عليهم وقتها إلا الطلب من أليكسا أن تقوم بضبط تذكير الصلاة، لتقوم بفعل هذا في الوقت المحدد، إضافة إلى أن المساعد الصوتي سيكون قادراً كذلك على التحقق من التقويم الهجري.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة