أندرويد N الجديد: ماذا نتوقع من النسخة السابعة من نظام التشغيل الأشهر

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 30 مارس 2016
أندرويد N الجديد: ماذا نتوقع من النسخة السابعة من نظام التشغيل الأشهر

طرحت جوجل نسخة المطورين من النسخة السابعة من نظامها لتشغيل الهواتف أندرويد، ولم تقم أندرويد حتى الساعة بالإعلان عن اسم النظام الجديد الذي يحمل مؤقتا الحرف N، وهو الحرف الذي آتى دوره ليتقدم اسم النسخة الجديدة من النظام، ورغم أننا لا نعلم الميعاد النهائي لطرح النظام للمستهلكين، حيث أن نظام أندرويد 6 مارشميلو لا يزال يتم طرحه تباعاً على الهواتف الحديثة، إلا أن نسخة المطورين المطروحة حالياً قد أعطتناً تصوراً عاماً عما يمكن إنتظاره من النظام الجديد، وفي هذا المقال نطرح عليكم هذا التصور المتوقع أن يتوسع مع الوقت ومع طرح نسخ تجريبية أخرى من النظام الجديد.

- النوافذ المتعددة (إنقسام الشاشة).

قدمت سامسونج ومن بعدها LG في هواتفها الأحدث من فئتي Galaxy للأولى وG للأخيرة، خاصية جديدة تسمح بقسم الشاشة لقسمين يمكن لكل قسم على حدى أن يشغله تطبيق مختلف، ولكن اقتصرت تلك الخاصية على بعض التطبيقات الرئيسية للشركتين بالإضافة لتطبيقات جوجل.

ويبدو أن تلك الخاصية سيتم دمجها ضمن النظام الجديد، مما يتيح أن تشمل كافة التطبيقات المتاحة على متجر جوجل، وهو ما قد يساعد على إتمام عدد من المهام في وقت واحد بسهولة ويسر أكثر من السابق، فإبمكانك متابعة الأخبار حية على نصف الشاشة بينما تشاهد فيلماً على النصف الأخر، أو تلعب لعبتك المفضلة أثناء متابعة رسائلك الهامة. وستحتاج تلك الخاصية من مطوري التطبيقات تحديد العوامل التي ستدخل على تطبيقاتهم للتوافق مع تلك الخاصية.

- تحسينات نظام الإشعارات.

يطرح النظام الجديد تحسينات جديدة خاصة بالإشعارات، وتنقسم تلك التحسينات إلى نوعين: الرد المباشر والإشعارات المجمعة.

وتعني الأولى قدرة المستخدم على الرد على الإشعارات الخاصة بالتطبيقات من الإشعار الذي يتلقاه نفسه دون الحاجة للدخول للتطبيق والرد من داخله، كما هو الحال الأن.

أما الثانية فتعني قيام كل تطبيق بجمع إشعاراته المتشابهة بإسعار واحد مجمع، مما يعني أنك قد تتلقى إشعار واحد يحمل كافة طلبات الإضافة على فيسبوك، أو إشعار مجمع بكافة رسائلك الواردة وهكذا.

وتعمل تلك التحسينات على اختصار وقت المستخدم وتسريع معاملاته مع الهاتف.

- تحسينات Doze.

ظهرت خاصية Doze للمرة الأولى في النظام الحالي أندرويد مارشمالو، وتعمل على إطاله عمر بطارية الهاتف وتحسين أداءها أثناء عدم استخدامه.

وتلك الخاصية في النظام الحالي محددة ببعض المهام، فمثلاً حين فتح الشاشة للإطلاع على الوقت، يتم إيقاف الخاصية وتحتاج بعدها لبعض لوقت لتعمل مجدداً. وهو ما سيتم تفاديه في النظام الجديد.

- أظهار معلومات للطوارئ على شاشة القفل.

تتيح أنظمة أندرويد المتعاقبة إمكانية تغيير بعض عناصر شاشة القفل حسب الحاجة، كوضع المعلومات الشخصية للاستدلال بقى حال ضياع الهاتف، وسيتم تحسين تلك الخاصية في النظام الجديد لتتيح عرض الاسم والعنوان ورقم هاتف بديل، بالإضافة إلى نوع فصيلة الدم، والأدوية المستخدمة في حالة الطوارئ، وأيضاً أنواع الحساسية التي قد يعاني منها صاحب الهاتف، وعدد من البيانات الأخرى المتعلقة بحالات الطوارئ.

ويحتاج تفعيل تلك الخاصية إلى استخدام المستخدم لأحد أشكال قفل الهاتف مثل كلمة السر أو الرقم السري أو الأكواد، وبتفعيلها يظهر على شاشة القفل أيقونه بالضغط عليها مرتين يتم فتح صفحة تشتمل على كافة البيانات المدخلة مسبقاً.

لا نظن أن تلك هي التحديثات الوحيدة التي قد يحفل بها النظام الجديد، فبطرح جوجل لنسخ تجريبية أخرى من هذا النظام ستتضح الصورة أكثر فأكثر، وهذا هو ما ننتظره حالياً.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة