أهم تطبيقات للذكاء الاصطناعي في حياتنا اليومية 2022

تشمل مجالات تطبيق الذكاء الاصطناعي الزراعة والتجارة والتعليم

  • تاريخ النشر: السبت، 06 أغسطس 2022
أهم تطبيقات للذكاء الاصطناعي في حياتنا اليومية 2022

تزداد وظيفة وشعبية الذكاء الاصطناعي يومًا بعد يوم. الذكاء الاصطناعي هو قدرة نظام أو برنامج على التفكير والتعلم من التجربة. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

ما هي تطبيقات الذكاء الاصطناعي؟

تزداد وظيفة وشعبية الذكاء الاصطناعي يومًا بعد يوم. الذكاء الاصطناعي هو قدرة نظام أو برنامج على التفكير والتعلم من التجربة. تطبيقات الذكاء الاصطناعي هي المجالات والأشكال التي يتم من خلالها تنفيذ والاستفادة من الذكاء الاصطناعي، وقد تطورت بشكل كبير خلال السنوات القليلة الماضية ووجدت تطبيقاتها في كل قطاع أعمال تقريبًا.

بدايةً يُمكننا تعريف الذكاء الاصطناعي (AI) بأنه الذكاء المعروض آليًا والذي يحاكي السلوك البشري أو التفكير ويمكن تدريبه على حل مشكلات معينة. الذكاء الاصطناعي هو مزيج من تقنيات التعلم الآلي والتعلم العميق. تتمتع نماذج الذكاء الاصطناعي التي يتم تدريبها باستخدام كميات هائلة من البيانات بالقدرة على اتخاذ قرارات ذكية. من المتوقع أن تصل عائدات سوق برمجيات الذكاء الاصطناعي (AI) في جميع أنحاء العالم إلى 126 مليار دولار بحلول عام 2025. طبقت 37٪ من المؤسسات الذكاء الاصطناعي بشكل ما. نمت نسبة الشركات التي تستخدم الذكاء الاصطناعي بنسبة 270٪ خلال السنوات الأربع الماضية.

كشف تقرير حديث لعام 2020 صادر عن شركة Statista أنه من المتوقع أن ينمو سوق برمجيات الذكاء الاصطناعي العالمي بنسبة 54٪ تقريبًا على أساس سنوي.

أقوى تطبيقات للذكاء الاصطناعي

من تطبيقات الذكاء الاصطناعي ما يلي:

  • تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التجارة الإلكترونية: مثلًا في التسوق الشخصي تُستخدم تقنية الذكاء الاصطناعي لإنشاء محركات توصية يمكنك من خلالها التفاعل بشكل أفضل مع عملائك. يتم تقديم هذه التوصيات وفقًا لسجل التصفح والتفضيلات والاهتمامات. يساعد في تحسين علاقتك مع عملائك وولائهم تجاه علامتك التجارية. يساعد مساعدو التسوق الافتراضي وروبوتات الدردشة على تحسين تجربة المستخدم أثناء التسوق عبر الإنترنت. تُستخدم معالجة اللغة الطبيعية لجعل المحادثة تبدو بشرية وشخصية قدر الإمكان.

أيضًا يُستخدم الذكاء الاصطناعي في التجارة الإلكترونية في منع الغش، حيث تُعدّ عمليات الاحتيال على بطاقات الائتمان والمراجعات الوهمية من أهم المشكلات التي تتعامل معها شركات التجارة الإلكترونية. من خلال النظر في أنماط الاستخدام، يمكن أن يساعد الذكاء الاصطناعي في تقليل احتمالية حدوث عمليات الاحتيال على بطاقات الائتمان. يفضل العديد من العملاء شراء منتج أو خدمة بناءً على تقييمات العملاء. يمكن أن يساعد الذكاء الاصطناعي في تحديد التعليقات الزائفة والتعامل معها.

  • تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم: على الرغم من أن قطاع التعليم هو الأكثر تأثرًا واحتياجًا للبشر، إلا أن الذكاء الاصطناعي بدأ ببطء في ترسيخ جذوره في قطاع التعليم أيضًا. مثلًا ساعد الذكاء الاصطناعي على زيادة الإنتاجية بين الكليات وساعدهم على التركيز على الطلاب أكثر من العمل المكتبي أو الإداري. بعض التطبيقات في هذا القطاع تشمل: أتمتة المهام الإدارية لمساعدة المعلمين، فيمكن للذكاء الاصطناعي أن يساعد المعلمين في المهام غير التعليمية مثل تسهيل الرسائل الشخصية للطلاب وأتمتها وتصنيف الأعمال الورقية وترتيب وتسهيل تفاعلات الوالدين. يساعد تطبيق الذكاء الاصطناعي في التعليم أيضًا على إنشاء محتوى ذكي، فيمكن إجراء رقمنة المحتوى مثل محاضرات الفيديو والمؤتمرات وأدلة الكتب النصية باستخدام الذكاء الاصطناعي. يمكننا تطبيق واجهات مختلفة مثل الرسوم المتحركة. يساعد الذكاء الاصطناعي في إنشاء تجربة تعليمية غنية من خلال إنشاء وتقديم ملخصات صوتية ومرئية وخطط دروس متكاملة.
  • تطبيقات الذكاء الاصطناعي المالية: يمكن الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في تحديد الأنماط المستقبلية في السوق. يعتمد التداول بشكل أساسي على القدرة على التنبؤ بالمستقبل بدقة، الذكاء الاصطناعي لديه قدرات رائعة في هذا الأمر لأنه يستطيع معالجة كمية هائلة من البيانات في فترة قصيرة. يمكن للذكاء الاصطناعي أيضًا أن يتعلم مراقبة الأنماط في البيانات السابقة والتنبؤ بكيفية تكرار هذه الأنماط في المستقبل. في عصر التداول عالي التردد، تلجأ المؤسسات المالية إلى الذكاء الاصطناعي لتحسين أداء تداول الأسهم وزيادة الأرباح.
  • تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الاستثمار: إحدى الشركات التي تعمل على تطوير هذا الأمر هي شركة الوساطة المالية الرائدة في اليابان، نومورا سيكيوريتيز. تسعى الشركة  إلى تحقيق هدف واحد، وهو تحليل رؤى متداولي الأسهم ذوي الخبرة بمساعدة أجهزة الكمبيوتر. بعد سنوات من البحث، من المقرر أن تقدم نومورا نظامًا جديدًا لتداول الأسهم. يخزن النظام الجديد كمية هائلة من بيانات الأسعار والتداول في جهاز الكمبيوتر الخاص به. من خلال الاستفادة من هذا الخزان من المعلومات، ستقوم بإجراء تقييمات، على سبيل المثال، قد تحدد أن ظروف السوق الحالية مماثلة للظروف قبل أسبوعين وتتوقع كيف ستتغير أسعار الأسهم بعد بضع دقائق. سيساعد هذا في اتخاذ قرارات تداول أفضل بناءً على أسعار السوق المتوقعة.
  • تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الزراعة: إليك حقيقة مقلقة، سيحتاج العالم إلى إنتاج المزيد من الطعام بنسبة 50 في المائة بحلول عام 2050 لأننا حرفيًا نأكل كل شيء! الطريقة الوحيدة التي يمكن من خلالها أن يكون هذا ممكنًا هي أن نستخدم مواردنا بعناية أكبر. يمكن للذكاء الاصطناعي أن يساعد المزارعين في الحصول على المزيد من الأرض مع استخدام الموارد بشكل أكثر استدامة. دفعت قضايا مثل تغير المناخ والنمو السكاني ومخاوف الأمن الغذائي الصناعة إلى البحث عن نهج أكثر ابتكارًا لتحسين غلة المحاصيل. تستخدم المنظمات الأتمتة والروبوتات لمساعدة المزارعين على إيجاد طرق أكثر فعالية لحماية محاصيلهم من الأعشاب الضارة. طورت Blue River Technology روبوتًا يسمى See & Spray والذي يستخدم تقنيات رؤية الكمبيوتر مثل اكتشاف الكائنات لمراقبة ورش مبيدات الأعشاب بدقة على نباتات القطن. يمكن أن يساعد الرش الدقيق في منع مقاومة مبيدات الأعشاب.
  • تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية: عندما يتعلق الأمر بإنقاذ حياتنا، تعتمد الكثير من المنظمات ومراكز الرعاية الطبية على الذكاء الاصطناعي. هناك العديد من الأمثلة على كيف ساعد الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية المرضى في جميع أنحاء العالم. قامت منظمة تسمى Cambio Health Care  بتطوير نظام دعم القرار السريري للوقاية من السكتة الدماغية والذي يمكن أن يعطي الطبيب تحذيرًا عندما يكون هناك مريض معرض لخطر الإصابة بسكتة دماغية. مثال آخر هو Coala life وهي شركة لديها جهاز رقمي يمكنه اكتشاف أمراض القلب. أيضًا يعمل مجال الذكاء الاصطناعي على تطوير نظام لتتبع أداء الأشخاص في دور رعاية المسنين والرعاية المنزلية وما إلى ذلك. أفضل شيء بخصوص الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية هو أنك لا تحتاج حتى إلى تطوير دواء جديد. فقط يمكن الحصول على العلاج من خلال استخدام الأدوية الموجودة بالطريقة الصحيحة، يمكنك أيضًا إنقاذ الأرواح.
  • تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الملاحة: استنادًا إلى البحث الذي أجراه معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، يمكن لتقنية GPS تزويد المستخدمين بمعلومات دقيقة وفي الوقت المناسب ومفصلة لتحسين السلامة من خلال الكشف التلقائي عن عدد الممرات وأنواع الطرق خلف العوائق على الطرق. تستخدم Uber والعديد من شركات الخدمات اللوجستية الذكاء الاصطناعي بشكل كبير لتحسين الكفاءة التشغيلية وتحليل حركة المرور على الطرق وتحسين الطرق.
  • تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الروبوتات: الروبوتات هي مجال آخر تستخدم فيه تطبيقات الذكاء الاصطناعي بشكل شائع. تستخدم الروبوتات المدعومة بالذكاء الاصطناعي تحديثات في الوقت الفعلي لاستشعار العقبات في طريقها والتخطيط المسبق لرحلتها على الفور. يمكن استخدام الروبوتات من أجل: حمل البضائع في المستشفيات والمصانع والمستودعات، تنظيف المكاتب والمعدات الكبيرة، إدارة المخزون.
  • تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الموارد البشرية: هل تعلم أن الشركات تستخدم برامج ذكية لتسهيل عملية التوظيف؟ يساعد الذكاء الاصطناعي في التوظيف. يمكن لأنظمة القيادة بالذكاء الاصطناعي مسح الملفات الشخصية للمرشحين للوظائف، والاستئناف لتزويد القائمين بالتوظيف بفهم أكثر دقة لمجموعة المواهب التي يجب عليهم الاختيار من بينها.