تعرف على أفضل تطبيقات تعلم الإنجليزية باستخدام الذكاء الاصطناعي

  • تاريخ النشر: السبت، 13 يناير 2024
تعرف على أفضل تطبيقات تعلم الإنجليزية باستخدام الذكاء الاصطناعي

هل تريد تعلم الإنجليزية باستخدام الذكاء الاصطناعي؟ في الماضي كان تعلم اللغات الأجنبية مثل الإنجليزية أمراً صعبا بسبب الموارد المحدودة، ولكن الآن وبفضل الإنترنت أصبح لدى المستخدمين خيارات عدة لتعلم اللغات وموارد مفتوحة من مقاطع فيديو وكتب ودورات تدريبية وغيرها كلها رهن الإشارة.

ومع تطور تقنيات الذكاء الاصطناعي أصبح من الممكن الاستعانة بهذه التقنية الرائعة من أجل تعلم اللغة الإنجليزية واللغات المختلفة، وفيه هذا المقال سنقدم لك أفضل برامج وتطبيقات الدردشة مع الذكاء الاصطناعي التي يمكن لمتعلمي اللغة الإنجليزية التحدث معها للتدريب على مهارات اللغة المختلفة مثل المحادثة والاستماع.

مزايا تعلم الإنجليزية باستخدام الذكاء الاصطناعي

في الوقت الحالي أحدثت التكنولوجيا ثورة في كل جوانب الحياة ومنها التعليم التي أثرت فيها بشكل إيجابي، فقد أصبح الطلاب قادرين على الوصول إلى كل المعلومات بسهولة وبسرعة.

ولعل أهم الإيجابيات التي أحدثتها التكنولوجيا هو المساعدة في تعلم اللغات مثل الإنجليزية، وخاصة تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي AI التي غيرت قواعد اللعبة في مجال تعليم اللغات وأفادت عدداً لا يحصى به من الطلاب والمعلمين كذلك، وقد قدمت التكنولوجيا الحديثة مزايا عدة للطلاب، ومنها التالي:

يفهم احتياجات الطلاب

من المزايا الرئيسية لاستخدام الذكاء الاصطناعي في تعلم اللغات هو قدرته على فهم احتياجات الطالب الفردية، فالتطبيقات والبرامج المعتمدة على الذكاء الاصطناعي أصبحت قادرة على تقييم مستوى الطالب في اللغة ومعرفة أسلوب التعلم والدروس المناسبة له حسب مرحلته ومستواه، وهو ما يجعل عمل التعلم أكثر كفاءة وسهولة.

يقلل من قلق الطلاب

الخوف من ارتكاب الأخطاء أمر شائع لدى طلاب اللغات المختلفة، حيث يتردد متعلمو اللغة في التحدث أمام الآخرين خوفًا من ارتكاب أخطاء في القواعد أو النطق. ومع استخدام الذكاء الاصطناعي في تعلم اللغات سيزول هذا القلق تمامًا.

يمكن للطالب أن يمارس التحدث والكتابة والنطق دون خوف وضغط من حكم الآخرين عليه، وبالتالي يبني ثقة أكثر بمرور الوقت وتشجعه هذه البيئة على التجريب والمشاركة في الأنشطة المختلفة التي تتطلب استخدام اللغة الإنجليزية أمام الآخرين.

يقدم ملاحظات فورية للطالب

من مزايا تعلم الإنجليزية باستخدام الذكاء الاصطناعي أنه متواجد طوال الوقت مع الطالب وقادر على تقديم ملاحظات فورية حول النطق أو القواعد أو استخدام المفردات لدى الطالب بحيث يفهمها ولا يقع في الأخطاء هذه مرة أخرى.

يحسن مستقبل التعلم

بالطبع لا يمكن للذكاء الاصطناعي أن يحل محل المعلمين، ولكن له دوراً فعالاً في تحسين مستقبل التعلم بفضل قدرته الهائلة على تحليل البيانات وتحديد طرق التدريس الفعالة، وبالتالي يساعد المعلمون أيضًا في مهنتهم في التدريس.

كيف استخدم الذكاء الاصطناعي في تعلم اللغة الانجليزية؟

كان لتطور تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي أثر كبير على الكثير من جوانب الإنسان وبما فيها التعليم. والآن هناك العديد من الطرق المختلفة التي يمكنك استخدام الذكاء الاصطناعي في تعلم اللغات وخاصة اللغة الإنجليزية، ومن هذه الطرق الآتي:

  • استخدام تطبيقات تعلم اللغة الإنجليزية المختلفة ولعل أشهرها تطبيق "ديولينجو" الذي يوفر تعليم أكثر من لغة منها الإنجليزية.
  • استخدام الذكاء الاصطناعي للمحادثة باللغة الإنجليزية، وهناك عدة تطبيقات وبرامج توفر هذه الخاصية سنعرفها لك في هذا المقال.
  • استخدام برامج الترجمة باستخدام الذكاء الاصطناعي، والتي يمكنها أن تساعدك في ترجمة النصوص المكتوبة والمسموعة لزيادة حصيلتك اللغوية بكلمات ومفردات وجمل جديدة في اللغة الإنجليزية.

أفضل تطبيقات تعلم الإنجليزية باستخدام الذكاء الاصطناعي

يمكنك من خلال تطبيقات تعلم الإنجليزية باستخدام الذكاء الاصطناعي تعلم كلمات جديدة والمحادثة مع التطبيقات لتطوير مهارة التحدث والنطق واكتشاف جمل ومفردات عليك، ومن هذه التطبيقات التالي:

  1. تطبيق ELSA Speak

واحد من أشهر تطبيقات تعلم اللغة المدعومة بالذكاء الاصطناعي الذي يوفر تجربة تعليمية مميزة ومختلفة عن الطرق التقليدية، حيث يمكن للمستخدمين التدرب والحصول على مئات الدروس في موضوعات مختلفة في الحياة اليومية باللغة الإنجليزية.

يوفر تطبيق إلسا سبيك أيضًا التحدث والاستماع من خلال حوارات حقيقية وتقييم المهارات الأربعة للمستخدم بالتفصيل، ويوفر للمستخدم حفظ الكلمات التي تعلمها والتدرب عليها بانتظام فضلا عن القاموس الشامل.

ولكن هذا التطبيق لا يوفر كل خدماته بالمجان للمستخدمين فهناك بعض الخدمات التي تحتاج إلى اشتراك شهري أو سنوي لكي تتمكن من الاستفادة من كل الدروس بداخله.

تعرف على أفضل تطبيقات تعلم الإنجليزية باستخدام الذكاء الاصطناعي

  1. تطبيق  Memrise

من التطبيقات المميزة التي تمكن من ممارسة اللغة الإنجليزية بكل سهولة. من خلال الدروس اليومية التي تطور مهارات اللغة الأربعة وهي الاستماع والتحدث والكتابة والقراءة يمكن للمستخدمين تعلم اللغات بسهولة.

ما يميز تطبيق ميمرايز أنه يوفر برنامج محادثة مع روبوت إنجليزي مجاني حيث يمكنك التدرب على التحدث باللغة الإنجليزية مع ميمبوت بجمل كاملة كل يوم، بهذا الشكل يزيل عنك القلق والخوف من الوقوع في الأخطاء خلال التحدث أمام أشخاص حقيقين ويقدم لك ملاحظات فورية ويصحح الأخطاء التي تقع فيها في الوقت نفسه.

يستخدم هذا التطبيق أكثر من 60 مليون مستخدم في 189 دولة حول العالم ويوفر لغات كثيرة منها الإنجليزية والألمانية والكورية والفرنسية، كما أنه تطبيق مجاني تمامًا ومناسب لجميع الفئات العمرية ويمكنك الجمع بين الترفيه والتعليم في الوقت نفسه.

تعرف على أفضل تطبيقات تعلم الإنجليزية باستخدام الذكاء الاصطناعي

  1. تطبيق Hello Talk

هو من التطبيقات التي تحظى بشعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم مع أكثر من 30 مليون مستخدم لهذا التطبيق المجاني الذي يساعد في ممارسة التحدث ومهارات اللغة الإنجليزية واللغات الأخرى بشكل يوم، وهو من أفضل تطبيقات تعلم اللغة الإنجليزية باستخدام الذكاء الاصطناعي.

يوفر تطبيق هالو توك ميزة أخرى أنه يمكنك تكوين صداقات مع أشخاص آخرين من حول العالم يرغبون في تعلم لغتك الأم، وبهذا الشكل يمكنك مساعدة الآخرين في تعليم لغتك إليهم بينما تستفاد منهم أيضًا وتحسين مهارات التواصل معهم وتكوين الصداقات.

يحتوي التطبيق أيضًا على مكتبة واسعة من المفردات وآلاف الدروس المتنوعة  المقسمة حسب مستوى الصعوبة، ويتم تنظيم الدروس خصيصًا حسب مستوى الصعوبة ومستوى الطالب.

تعرف على أفضل تطبيقات تعلم الإنجليزية باستخدام الذكاء الاصطناعي

  1. التحدث مع الذكاء الاصطناعي مع ChatGPT

من خلال تطبيق شات جي بي تي المدعوم من OpenAI يمكنك التحدث مع الذكاء الاصطناعي باللغة الإنجليزية وتطوير مهارة التحدث والنطق إليك. ما يميز هذه الطريقة في التعلم أنك تحدد المواد المناسبة لك.

كل ما عليك فعله أن تطلب منه المواد المناسبة لمستواك والتحدث معه حول موضوعات مختلفة ويمكنك سؤاله عن أي شيء خلال الحديث معه، مثل معنى كلمة لم تفهمها، أو تبسيط نص مسموع لم تتمكن من فهمه أو نصف مقروء معقد لا تعرف مفرداته.

يمكنك أيضًا أن تطلب منه أن يشرح لك قواعد اللغة الإنجليزية الصعبة عليك، وكل هذا بشكل مجاني حيث يوجد معلم الإنجليزية الخاص بك معك طوال الوقت.

لذا إذا كنت تسأل كيف اتكلم مع الذكاء الاصطناعي مجانا؟ كل ما عليك فعله أن تتحدث مع الذكاء الاصطناعي وتسأله أي تسأله مثل "أريد أن أتحدث معك في موضوع.. لكي أطور مهارتي في التحدث" وستجدك يجيبك ومن ثم تبدأ المحادثة معه ويمكنك أن تسأله أيضًا أن يصحح أخطاءك.

تعرف على أفضل تطبيقات تعلم الإنجليزية باستخدام الذكاء الاصطناعي

  1. تطبيق Cake

من التطبيقات المميزة التي تساعدك في تعلم اللغة الإنجليزية والكورية ويتم  استخدامه من قبل 100 مليون شخص حول العالم، ومن مميزاته أنه يمكنك التحدث مع الذكاء الاصطناعي مجانًا لتطوير مهارة التحدث عندك.

يوفر هذا التطبيق عدة مميزات أخرى منها مقاطع فيديو المحادثة والقريبة منا لحياة الواقعية وتعليم اللغة بوسائط مختلفة مثل الكتب والبودكاست والفيديوهات.

تعرف على أفضل تطبيقات تعلم الإنجليزية باستخدام الذكاء الاصطناعي

وفي الختام، يكمن دور الذكاء الاصطناعي في تعليم اللغات على مساعد كلًا من الطلاب والمعلمين على تطوير مهاراتهم، كما يمكن للطلاب أن يمارسوا اللغة في أي وقت وكأن لديهم معلم خاص معهم طوال اليوم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة