أوبو وفيفو يحلان محل شياومي ولينوفو في قائمة أفضل صناع الهواتف الذكية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 23 مايو 2016
أوبو وفيفو يحلان محل شياومي ولينوفو في قائمة أفضل صناع الهواتف الذكية

عندما يواجه غير المختصين بسؤال مثل: حدد أفضل 5 شركات مصنعة للهواتف الذكية في العالم؟ سيتوقف في الإغلب بعد أن يذكر سامسونج وآبل، ولا يمكن لوم من يتوقف عند الاثنين فقط، فخريطة الأفضل من بين صناع الهواتف الذكية تتغير سريعاً وبقوة ودون حسابات أو توقعات مسبقة.

فطبقاً لتقرير جديد نشرته الشركة المتخصصة في الإحصاء والتحليل IDC، ظلت الشركات الثلاث الأكبر سامسونج وآبل وهواوي على قائمة الأفضل للربع الأول لعام 2016. بينما تم دفع لينوفو وشياومي الصينيتين خارج القائمة بواسطة الشركتين الصينيتين أيضاً أوبو وفيفو.

لم يختلف تقريري شركة ستراتيجي أناليتيكس وكاونتربوينت ريسيرش الصادرين بعد تقرير IDC، حيث بقيت شياومي في قائمة الخمسة الأفضل بعكس تقرير الشركة الأولى.

بالعودة لتقرير شركة IDC. يقول التقرير أن مجمل الهواتف التي تم بيعها خلال الربع الأول من عام 2016 يبلغ 334.9 مليون هاتف ذكي، بزيادة ضئبة عن الربع الأول من العام الماضي والذي حقق مبيعات بلغت 334.3 مليون وحدة.

جاءت سامسونج في مقدمة القائمة ببيع 81.9 مليون هاتف بانخفاض نسبته 0.6% عن العام الماضي، قابله انخفاض ضئيل في حجم استحواذ سامسونج على السوق لتبلغ 24.5% عن العام الماضي الذي بلغ 24.6%.

في المرتبة الثانية باعت آبل 51.2 مليون وحدة بنسبة استحواذ سوقية 15.3%، بانخفاض كبير عن الربع الأول من العام الماضي حين باعت 61.2 مليون وحدة واستحوذت على 18.3%. أما المركز الثالث فمن نصيب هواوي الصينية وقد باعت في الربع الأول من عام 2016 27.5 مليون وحدة بزيادة كبيرة عن العام الماضي حين باعت 17.4 مليون وحدة، واستحوذت هواوي على 8.2% من سوق الهواتف الذكية بعد استحواذها على 5.2% الربع الأول من العام الماضي بإرتفاع في نسبة النمو السنوي وصلت 58.4%.

بينما جاءت المفاجأة في معدلات نمو شركتي أوبو وفيفو حيث حققا نسبة 153.2% و123.8% على التوالي.

في الجدول التالي نشاهد الأرقام التفصيلية لقائمة أفضل خمس شركات مصنعة للهواتف الذكية في الربع الأول من عام 2016. في العمود الأول نجد اسماء الشركات، في الثاني حجم المبيعات في الربع الأول من هذا العام، في الثالث نجد نسبة الاستحواذ السوقية أما الرابع والخامس نجد ذات بيانات العمودين الثاني والثالث ولكن للربع الأول من عام 2015. أما الربع الأخير فيذكر نسبة النمو السنوي للشركات.

أوبو وفيفو يحلان محل شياومي ولينوفو في قائمة أفضل صناع الهواتف الذكية