إطلاق أولى تجارب القطارات الهيدروجينية في السعودية

الخطوط الحديدية السعودية تعلن إطلاق أولى تجارب القطارات الهيدروجينية في المملكة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 09 أكتوبر 2023
إطلاق أولى تجارب القطارات الهيدروجينية في السعودية

أعلنت الخطوط الحديدية السعودية سار، عن بدء تنفيذ تجارب القطار الهيدروجيني في المملكة، وذلك بعد توقيعها اتفاقية مع شركة ألستوم الفرنسية.

الخطوط الحديدية السعودية تعلن إطلاق أولى تجارب القطارات الهيدروجينية في المملكة

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فإن هذا الإعلان يهدف إلى إجراء التجارب التشغيلية والدراسات الضرورية، من أجل تجهيز هذا النوع من القطارات، بحيث يتناسب مع البيئة والظروف الجوية في المملكة العربية السعودية.

وأوضحت أن هذه الخطوة تأتي في إطار استعداد القطارات الهيدروجينية للدخول في الخدمة في المستقبل، وكذلك تنفيذاً لمذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين وزارة الطاقة وشركة سار.

وقالت الخطوط الحديدية السعودية إنها سوف تبدأ في تنفيذ التجارب في شهر أكتوبر الجاري، مؤكدة أن تشغيل هذه القطارات سيكون الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهو ما يؤكد التزام المملكة بتبني تقنيات النقل المستدامة.

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى المهندس صالح بن ناصر الجاسر، وزير النقل والخدمات اللوجستية ورئيس مجلس إدارة سار، الذي قال إن هذه الخطوة تأتي ضمن أهداف الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية، والتي تشمل خططاً للتحول إلى منظومة نقل أكثر استدامة تعتمد على أحدث التقنيات الذكية.

وأكد على أن سار ملتزمة بالمساهمة في مبادرة السعودية الخضراء، وفقاً لرؤية المملكة 2030، التي تهدف إلى زيادة استخدام الطاقة النظيفة، وتقليل انبعاثات الكربون وحماية البيئة.

ومن جانبه، قال الدكتور بشار بن خالد المالك، الرئيس التنفيذي لشركة سار، إن الخطوط الحديدية السعودية ملتزمة بدورها الرائد في تنفيذ مبادرات نوعية تنبثق من استراتيجيتها، وتتعلق بالاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية.

وأشار إلى أن القطار الهيدروجيني يعتبر من بين أهم الابتكارات الحديثة في مجال النقل المستدام، حيث يولد القطار الطاقة اللازمة لتشغيله دون أي انبعاثات كربونية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة