رؤية 2030 ترسم مستقبل قطاع السفر والسياحة في المملكة.

استقبلت المملكة العربية السعودية 67 مليون زائر ، وهي علامة أكيدة على أن رؤية 2030 ترسم مستقبل قطاع السفر والسياحة في المملكة.

  • تاريخ النشر: الإثنين، 06 فبراير 2023
رؤية 2030 ترسم مستقبل قطاع السفر والسياحة في المملكة.

يُنظر إلى المملكة العربية السعودية على نطاق واسع على أنها الحدود النهائية للسياحة. باعتبارها مهد الإسلام، ومفترق طرق منذ آلاف السنين للحجاج والتجار، فإن ثقافة المملكة الغنية وتراثها المتنوع لا مثيل لهما، في المقال التالي رؤية 2030 ترسم مستقبل قطاع السفر والسياحة في المملكة.

رؤية 2030 ترسم مستقبل قطاع السفر والسياحة.

في سبتمبر 2019، فتحت المملكة العربية السعودية أبوابها للعالم لأول مرة. شهد إطلاق التأشيرة السياحية للمملكة تدفق الزوار من جميع أنحاء العالم لاستكشاف تاريخ المملكة العربية السعودية القديم، والمناظر الطبيعية الخلابة، وكرم الضيافة. في العام الماضي ، استقبلت المملكة العربية السعودية 67 مليون زائر ، وهي علامة أكيدة على أن رؤية 2030 ترسم مستقبل قطاع السفر والسياحة في المملكة.

المملكة العربية السعودية غنية بالتراث والتاريخ. تعد الدولة موطنًا لمئات من المواقع المهمة تاريخيًا، والتي تمتد من أنقاض المدن القديمة إلى مدينة البلد الساحرة في جدة، والجمال المذهل لمدينة العلا، إحدى أقدم المدن في شبه الجزيرة العربية.

مشاريع المملكة العربية السعودية.

تظهر العديد من المشاريع الترفيهية الضخمة على الساحل الغربي، والتي يبدو أن المملكة قد اختارتها لتصبح منطقة الترفيه الجديدة في البلاد بفضل تنوعها البيولوجي الاستثنائي.

ومن المتوقع أن يوفر أحد هذه المشاريع، وهو مشروع أمالا، والذي يُطلق عليه أيضًا اسم "ريفييرا الشرق الأوسط"، 2500 غرفة فندقية فاخرة وأكثر من 22000 فرصة عمل عند اكتماله في عام 2028. وتهدف جميع هذه المشاريع إلى الاحتفاظ بالسياح السعوديين في المملكة، وكذلك لجذب السياحة الدولية.

تشمل المشاريع الضخمة الأخرى استثمار 500 مليار دولار في نيوم، وهي مدينة مستقبلية مصممة لتكون مستدامة؛ استثمار بقيمة 10 مليارات دولار في مشروع ترفيهي يسمى مشروع القدية؛ ومشروع البحر الأحمر الذي سيضم 90 جزيرة لزيارتها. تستثمر الدولة أيضًا في المشاريع التي تعزز التراث السعودي.

زيادة الطلب من السياحة الدينية

بالتوازي مع تلك التطورات الترفيهية، يهدف مشروع رؤية 2030 إلى زيادة عدد السياح الدينيين الدوليين لأداء العمرة إلى 30 مليوناً بحلول عام 2030. وهذا يعني مضاعفة عدد التأشيرات الدينية وبالتالي الطلب.

مع هذه التغييرات، تتوقع جدة، مدينة العبور للحج إلى مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة المقدستين، 1800 و2000 مفتاح إضافي في 2020 و2021 على التوالي مع إنشاء عقارات فاخرة جديدة مثل فندق ماريوت جدة الجديد أو فندق شانغري الجديد -فندق جدة.

علاوة على ذلك، سيتم الآن تحويل التأشيرات الدينية إلى تأشيرات سائح أجانب غير ديني لتشجيع الناس على زيارة البنى التحتية السياحية الجديدة في المملكة.

من المتوقع أن يرتفع عدد المسافرين المسلمين من 25 مليوناً في عام 2000 إلى ربع مليار في عام 2026. وهذا السفر المتزايد يسلط الضوء على الحاجة إلى الحساسية الثقافية تجاه هؤلاء السكان في صناعة الضيافة والسياحة. للاستعداد للنمو المتزايد للمسافرين المسلمين وزيادة الحساسية الثقافية، أظهر تقرير اتجاهات السياحة التي يمكن استخدامها كدليل. تظهر هذه الاتجاهات أن العدالة البيئية والتكنولوجيا مثل الذكاء الاصطناعي والواقع المعزز ستكون أجزاء مهمة من السياحة الحلال.

تتعلم الفنادق التكيف من خلال ربط الضيوف بخدمات رمضان وتقديم الطعام الحلال واستيعاب قيم المسافرين المسلمين. بالنسبة لسفر المملكة العربية السعودية، أصبحت عملية حصول المسلمين على تأشيرة لزيارة مكة المكرمة أسهل.

بفضل مشاريعها التنموية وقرارها بإصدار التأشيرات غير السياحية، من المحتمل أن تصبح السياحة السعودية لاعباً هاماً في سوق الشرق الأوسط، علاوة على ذلك، فإن استراتيجية المملكة العربية السعودية الجديدة للاحتفاظ بالسياح السعوديين في المملكة وجذب السياح الدوليين تعني أيضًا منافسة شرسة وإعادة توزيع نهائية لحصص السوق على المدى الطويل في المنطقة.

مدن المملكة العربية السعودية

  • العلا

موطنًا لأحد أرقى مواقع التراث العالمي لليونسكو في المملكة، تقع العلا في عمق الصحراء في شمال غرب المملكة العربية السعودية. تمتلك العلا مقومات لوجهة عالمية تتصدر قائمة الجرافات - المقابر القديمة، وإرث 7000 عام من الحضارة الإنسانية، والتكوينات الصخرية الطبيعية المذهلة والأخاديد، ومجموعة كبيرة من خيارات رياضات المغامرة والمنشآت الفنية المتطورة.

  • الأحساء

مع أكثر من 2.5 مليون شجرة نخيل تغطي مساحة داخلية خضراء من ساحل الخليج بالمملكة العربية السعودية، تعد الأحساء واحة صحراوية خصبة نموذجية. واحدة من مناطق المملكة العربية السعودية المعترف بها في قائمة التراث العالمي لليونسكو، كما تم الاعتراف بالأحساء مؤخرًا من قبل موسوعة غينيس للأرقام القياسية باعتبارها أكبر واحة قائمة بذاتها في العالم. زوار الأحساء لديهم الكثير للاختيار من بينها. الينابيع الساخنة والباردة، والمساجد التاريخية، والمناظر البانورامية الشاملة ... ستجد الكثير لاستكشافه في هذه الواحة التي يبلغ عمرها 6000 عام، والتي لطالما كانت بوابة لشبه الجزيرة العربية.

  • مدينة الملك عبد الله الاقتصادية

مدينة الملك عبد الله الاقتصادية، الواقعة على ساحل البحر الأحمر على بعد 100 كيلومتر شمال جدة، هي عاصمة حديثة ووجهة سياحية مزدهرة. تُقام البطولات الدولية في نادي Royal Greens Golf & Country Club، أحد أشهر نوادي الجولف في الشرق الأوسط، ويتم بناء حديقة لرياضة السيارات كجزء من منطقة Lagoona الترفيهية التي تم تطويرها مؤخرًا. تعد الواجهة البحرية الشاسعة، التي يمكن الاستمتاع بها على مدار العام بفضل المناخ الدافئ لمدينة الملك عبد الله الاقتصادية، نقطة جذب رئيسية أخرى، حيث توفر مسارات للمشي على الساحل ومجموعة من الأنشطة الشاطئية والمائية.

  • الرياض

الرياض، عاصمة المملكة العربية السعودية، مزيج رائع بين القديم والجديد. مدينة حديثة هي أيضًا موطن للجذور التاريخية الأولى لشبه الجزيرة العربية. مدينة محورية في رؤية 2030 مع خارطة طريق واضحة للمستقبل، الرياض هي أيضًا موطن لتاريخ رائع عمره قرون يمكن العثور عليه في أسواق الغلاف الجوي والمتاحف الرائعة والهندسة المعمارية القديمة. في السنوات الأخيرة، ازدهرت الرياض لتصبح مركزًا تجاريًا واستثماريًا نشطًا، موطنًا للمباني الشاهقة المتلألئة ومشهد فني معاصر مزدهر. تُعد أشهر الشتاء وقتًا مثاليًا لزيارة الرياض، حيث يبلغ متوسط درجات الحرارة في العشرينات المنخفضة، وتقدم المدينة للمسافرين تجربة فريدة في واحدة من أكثر المدن شهرة في المنطقة.

  • الباحة

حتى في بلد متنوع مثل المملكة العربية السعودية، تمتلك الباحة هوية ثقافية فريدة. في مملكة تتميز غالبًا بصحراء مغرة، تعد هذه المدينة الشاهقة مكانًا للأبراج القديمة والغابات المورقة والوديان المتعرجة. قامت القبائل القديمة بتشكيل العديد من المعالم التاريخية التي لا يزال من الممكن العثور عليها في الباحة، بما في ذلك 1001 برج من أبراج مراقبة القصبة الحجرية وسوق مزدحم. يمكن للزوار أيضًا تجربة قيادة ذات مناظر خلابة لا تُنسى حول انحناءات الجبال القاسية، وبساتين المشمش والرمان، والخروج إلى الغابات التي تحيط بالمدينة. إن الطريق إلى قرية Dhee Ayn الرخامية الشهيرة - عبر الوديان المذهلة والأبراج المدمرة في الماضي - تكاد تكون مذهلة مثل الموقع نفسه.

وأخيراً

تستعد السياحة لأن تصبح محركًا رئيسيًا لاقتصاد المملكة المتنوع، بهدف المساهمة في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة تزيد عن 10٪. مدعومة بالاستثمارات الضخمة في الترفيه والبنية التحتية للسياحة والاستفادة من الجمال الطبيعي والمتنوع للمملكة العربية السعودية، ستكون السياحة محركًا لخلق فرص العمل والنمو التجاري، وتعزيز مكانة المملكة الدولية مع الحفاظ على هويتها الوطنية. تم إصدار أكثر من 3500 رخصة استثمار سياحي في المملكة العربية السعودية حتى الآن.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة