إعمار دبي تصبح أول مستثمر أجنبي في جامو وكشمير الهندية

تبلغ الاستثمارات نحو 60 مليون دولار لتحقيق الاستقرار بالمدن

  • تاريخ النشر: الإثنين، 20 مارس 2023
إعمار دبي تصبح أول مستثمر أجنبي في جامو وكشمير الهندية

من المقرر أن تحصل كشمير الهندية على أول استثمار أجنبي لها، حيث من المقرر أن تقوم مجموعة إعمار في دبي ببناء مجمع تسوق ومكاتب بقيمة 60 مليون دولار، حيث تتطلع الحكومة إلى تحقيق الاستقرار في الولاية.

استثمارات إعمار دبي في جامو وكشمير الهندية

أعلنت إعمار في قمة استثمارية في المدينة، أن المشروع الذي تبلغ تكلفته 5 مليارات روبية بما يوازي 60.50 مليون دولار سيشمل مركزاً للتسوق وبرجاً تجارياً متعدد الأغراض في سريناجار، عاصمة منطقة الهيمالايا ذات الأغلبية المسلمة.

وصفت حكومة المنطقة الإعلان بأنه أول استثمار أجنبي لها بعد أن قالت الحكومة المركزية الأسبوع الماضي إن جامو وكشمير تلقتا استثمارات قياسية بلغت 15 مليار روبية بما يوزي 181 مليون دولار في الأشهر العشرة الأولى من السنة المالية 2022/2023.

لطالما حاولت الحكومات جذب المستثمرين، المحليين والأجانب، ولكن دون نجاح يذكر بسبب التمرد المستمر منذ ثلاثة عقود في منطقة تطالب بها كل من الهند وباكستان.

وقال أميت جين، الرئيس التنفيذي لشركة إعمار العقارية، للصحفيين إن الاستثمار سيكون له تأثير مضاعف.

شركة إعمار دبي

وأضاف جين، خلال حفل وضع حجر الأساس لـ «مول أوف سريناغار»: «هذه هي البداية، يجب أن نلهم الناس، يجب أن يطمح الناس إلى متابعتنا»، مشيراً إلى أنه مركز تجاري تبلغ مساحته مليون قدم مربع ويضم 500 متجر وسيوفر حوالي 7000 إلى 8000 فرصة عمل.

يشار إلى أن إعمار، شركة بناء أطول برج في العالم «برج خليفة» هي أكبر شركة تطوير مدرجة في دبي، كما تمتلك حكومة دبي حصة في الشركة المطورة من خلال صندوق الثروة السيادي.

في أغسطس 2019، قسمت حكومة رئيس الوزراء ناريندرا مودي ولاية جامو وكشمير إلى منطقتين تحت الإدارة الفيدرالية. كإحدى محاولات إحكام قبضتها على المنطقة الواقعة في قلب أكثر من 70 عاماً من العداء مع باكستان ودمجها بشكل أوثق مع بقية البلاد.

تم سن إعادة التنظيم مع تعتيم الاتصالات وتشديد الأمن، مع إغراق الحكومة المنطقة ذات العسكرة الشديدة بالقوات.

وقد تم تخفيف الكثير من هذه القيود، واجتذب وادي كشمير، المعروف بجباله المغطاة بالثلوج والبحيرات ذات المناظر الخلابة، أكثر من 16 مليون سائح في عام 2022، وهو أكبر عدد منذ انتهاء الحكم الاستعماري البريطاني في عام 1947.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة