احذر.. الماوس اللاسلكي جاسوس صغير في يدك

  • تاريخ النشر: الإثنين، 29 فبراير 2016
احذر.. الماوس اللاسلكي جاسوس صغير في يدك

تتنوع الأساليب التي يتبعها قراصنة الحاسبات الإلكترونية، لاختراق أي جهاز كمبيوتر، ولكن الجديد أنه أصبح بامكانهم اختراق جهازك عن طريق المارس اللاسلكي.

فقد كشف باحثون في الأمن الإلكتروني بشركة «Bastille» أن هناك أشياء غير متوقعة يمكن أن تتسبب في اختراق جهاز الكمبيوتر الخاص بك ووضع معلوماتك الشخصية في خطر، كالـ«ماوس» ولوحة المفاتيح اللذان يعملان بشكل لاسلكي.

ولكي يستطيع القراصنة اختراق جهازك عن طريق الأدوات اللاسلكية، فإنهم يقومون بإختراق الشركات المصنعة لهذه الأجهزة وبرامجها، ومن ثم السيطرة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

وأشار تقرير صادر عن شركة «باستيل» إلى وجود ثغرة كبيرة في الأجهزة اللاسلكية التي تتصل بالكمبيوتر الشخصي من خلال موصل «يو.إس.بي» وليس عبر تقنية البلوتوث، وهو ما يعني أن مليارات من أجهزة الكمبيوتر، ستكون عرضة للاختراق عبر موجات اللاسلكي، وذلك باستخدام تجهيزات لا تتعدى 15 دولارا وعدة أسطر من شفرات البرمجة.

وأكد الباحثون أنه يمكن للمخترقين معرفة كل ما تقوم به على الجهاز والوصول إلى الملفات ونقلها، عن طريق إرسال المعلومات بشكل مُشفر إلى الأجهزة اللاسلكية المتصلة بجهازك.

ونتيجة لذلك، يستطيع القراصنة إرسال إشارات تهدف إلى تنفيذ أوامر للوحة المفاتيح والماوس ويمكن من بعدها أن تُستخدم هذه الإشارات لسرقة بياناتك ونصح الباحثون الأشخاص الذين يستخدمون الاجهزة اللاسلكية بأن يقوموا بتحديث البرامج الخاصة بأجهزتهم بشكل مستمر.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة