• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      حنان بكر يونس

    • اسم الشهرة

      المغنية وعد

    • اللقب

      وعد

    • الفئة

      إعلامية,ممثلة,مغنية

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      16 أغسطس 1971 (العمر 52 سنة)
      المملكة العربية السعودية

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • أسماء الأولاد

      حسناء

    • عدد الأولاد

      1

    • سنوات النشاط

      1980 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الأسد

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

تعد المغنية وعد واحدة من أهم الفنانات السعوديات في مجال الغناء، فقد بدأت مسيرتها الفنية في الثمانينات، وما ساعدها على دخول هذا المجال أنها نشأت في أسرة فنية وإعلامية، في السطور التالية تعرف على مسيرتها الفنية وحياتها.

حياة المغنية وعد ونشأتها

اسمها الحقيقي هو حنان بكر يونس، هي مغنية سعودية من أم عراقية ولدت في 16 أغسطس عام 1971 في المملكة العربية السعودية، ونشأت في أسرة فنية كبيرة.

والدها هو الإعلامي الكبير بكر يونس الذي كان يُلقب بمذيع الملك، وكان أحد أعمدة الإذاعة السعودية ورائد من رواد الإعلام في المملكة العربية السعودية.

أما شقيقاتها فيعملن في الفن والإعلا، فشقيقتها سناء بكر يونس واحدة من أنجح الممثلات السعوديات، وشقيقتها وفاء ودنيا من أشهر الإعلاميات السعوديات اللاتي لهن دور بارز في مشاركة المرأة في الإعلام في المملكة.

تزوجت الفنانة السعودية وعد من رجل لبناني لم تكشف عن هويته، وأنجبت منه ابنتها الوحيدة حسناء، ولكنها انفصلت عنه منذ مدة طويلة، ولم تتزوج بعدها أبدًا، وقالت إن الانفصال تم بسبب غيرة زوجها الكبيرة.

وقد تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورة قديمة قيل إنها لطليف الفنانة وعد، ولكن لم يتم تأكيد هذا الخبر، وابنة الفنانة وعد تشبه والدها، حيث ورثت منه عينيها الخضراوين وبشرتها الفاتحة.

أعلنت المطربة وعد عن إصابة ابنتها حسناء بفيروس كورونا عام 2020، وطالبت الجماهير بالدعاء لابنتها بالشفاء العاجل.

بدايتها الفنية

بدأت المغنية وعد مشوارها الفني في سن مبكر، حيث شاركت وهي طفلة في أول فيلم سينمائي سعودي "موعد مع المجهول" عام 1981، وما ساعدها على المشاركة في الفيلم هي أسرتها الفنية التي دعمتها.

اتجهت بعدها إلى الغناء، وقررت تغيير اسمها من حنان إلى وعد، وقد ذكرت أن سبب تغيير اسمها هو أن هناك فنانة مصرية تحمل الاسم نفسه، فقامت بتغيير اسمها حتى لا يحدث إشكال بسبب هذا التشابه.

مشوارها في الغناء وأهم ألبوماتها

قدمت وعد العديد من الألبومات الناجحة طوال مسيرتها الفنية، وقد تميزت بقدرتها على الغناء بأكثر من لهجة، فأبدعت في اللهجات الخليجية والمصرية واللبنانية.

قدمت وعد أول ألبوم غنائي لها عام 2001، وحمل اسم "جنون" وقد ضم الألبوم 8 أغنيات، منها "لو كلفتني المحبة"، و"مقدر ألومك"، و"أنت"، و"الله لا يخليني"، و"الوداع"، و"ستر وغطا"، و"غصب عليكم".

حقق ألبومها الأول نجاحًا كبيرًا وهو ما ساعدها على إصدار ألبومها الثانية "وجهة نظر" عام 2004 من إنتاج شركة فنون الجزيرة للإنتاج الفني، وقد ضم الألبوم 10 أغنيات، ومنها "واه منك"، و"كيفه"، و"يطيب خاطري"، و"بالك مع مين"، "ابتسم"، "كلنا"، و"وعد"، وغيرها.

في عام 2007 أصدرت ثالث ألبوماتها "يا أحلاهم" من إنتاج شركة التكامل للإنتاج الفني، وضم الألبوم 12 أغنية، منها "إبعد عني"، و"تركتك"، و"خان"، "ماني لعبة"، و"على مين"، و"صنم جامد"، و"رعشة قلبي"، و"ماتفتكرش"، و"أنت حياتي" وغيرها من الأغنيات.

أصدرت وعد عددًا من الفيديو كليبات، منها أغنية "جنون"، و"ماني علبة"، و"مع قلبي"، و"أوه منك"، "على مين"، و"إبعد عني"، و"تركتك"، و"يا أحلاهم".

وبعد إصدار ألبومها الثالث قدمت عددًا من الأغنيات الفردية، منها أغنية "هذا اللي باقي" عام 2010، و"بحبك جدًا" عام 2013، و"بعض الناس"، و"مع نفسك"، و"بالعربي" عام 2014.

وبعد غياب دام 10 سنوات عن تقديم الألبومات أصدرت ألبومها الرابع "وعد 2020" من إنتاج شركة روتانا، وضم الألبوم 7 أغنيات منها أغنية مصرية لتعود للغناء باللهجة المصرية بعد غياب عامين.

ومن الأغنيات في هذا الألبوم "عايزني أرجع"، و"أهان المشاعر"، و"أدلع عليك"، و"أحبك أكثر"، و"أبشرك"، و"أفكر صح"، و"إذا من جد".

في عام 2021 أصدرت أغنية "أحبك"، وفي عام 2022 أصدرت أغنية "إذا من جد"، و"طال البعد" وكانت هذه الأغنية آخر أغنية قدمتها.

تجاربها في تقديم البرامج

لدى المغنية وعد العديد من التجارب في تقديم البرامج التلفزيونية، وأولها برنامج "ليالي السمر" عام 2009 الذي قدمته على قناة أبوظبي الأولى، واستضافت عددًا من نجوم الغناء والتمثيل في العالم العربي، وكان واحدًا من أضخم البرامج الفنية الحوارية.

استضافت وعد أكثر من 40 نجمًا ونجمة في برنامجها، منهم إلهام شاهين، وماجد المهندس، ورويدة عطية، وعاصي الحلاني، وعبد الله الرويشد، وجومانا مراد، وغادة عبد الرازق، مروان خوري، وأصالة وغيرهم من نجوم الفن والغناء في الخليج والوطن العربي.

جاءت تجربتها الثانية في تقديم البرامج عام 2021 حيث قدمت برنامج "الوعد" على قناة SBC ثم قدمت الموسم الثاني من البرنامج "عالوعد 2" على القناة نفسها عام 2022.

وهو برنامج حواري واجتماعي يناقش مواضيع مختلفة تهم المجتمع السعودي والعربي بشكل عام، ويتخلله فقرات مرحة وممتعة مسابقات تفاعلية مع الضيوف الذين تستضيفهم والجمهور أيضًا.

استضافت وعد العديد من الفنانين من الخليج والطن العربي، منهم بدرية طلبة، ورامي جمال، ونهى نبيل، وغيرهم من الشخصيات المشهورة على السوشيال ميديا.

بجانب تقديم البرامج لديها تجربة في المشاركة في برنامج ترفيهي، ففي عام 2018 شاركت كعضو لجنة تحكيم في برنامج "نجم السعودية" بجانب الفنان عبادي الجوهر، والملحن ممدوح سيف.

مشوارها في التمثيل

كانت أول تجربة تمثيل للمغنية وعد عام 1980 حيث شاركت في أول فيلم سينمائي سعودي وهو "موعد مع المجهول" مع سعد خضر، ومطرب فواز، وهالة نيازي عبد الرحيم، وحسن أبو حسنة، وعبد الرحمن الخريجي.

بعد سنوات من الشهرة والنجاح في مجال الغناء شاركت في عام 2016 كضيفة شرف في الموسم الثاني والثالث من مسلسل "سيلفي" من بطولة ناصر القصبي، وعبد العزيز المطرودي، وبشير الغنيم، وحبيب الحبيب، وغيرهم.

في عام 2018 شاركت في مسلسل "عوض أبًا عن جد"، وفي عام 2020 شاركت في فيلم "شمس المعارف" من بطولة صهيب قدس، وبراء عالم، وإسماعيل الحسن، وأحمد الصدام، ونادية ملائكة، ونواف الشبيلي.

في عام 2021 شاركت في مسلسل "خارج السيطرة" من بطولة طارق عبد العزيز، وهبة عبد الغني، وحسن الرداد، وسون بدر، وتركي اليوسف وغيرهم من نجوم الفن في الخليج ومصر.

أهم الأعمال

  • برنامج عالوعد

  • مسلسل خارج السيطرة

  • ألبوم جنون

  • ألبوم يا أحلاهم

جميع أخبار