ارتفاع سعر الذهب بأكثر من 2% بسبب حرب روسيا على أوكرانيا

  • تاريخ النشر: الخميس، 24 فبراير 2022 آخر تحديث: الجمعة، 25 فبراير 2022
ارتفاع سعر الذهب بأكثر من 2% بسبب حرب روسيا على أوكرانيا

استمرت أسعار الذهب في الارتفاع بصورة كبيرة اليوم الخميس لتزيد بقيمة 2% وهو أعلى مستوى لها منذ أكثر من عام تقريباً.

وقرر المستثمرون الإقبال على شراء الذهب الذي يعتبر من الملاذات الآمنة لحفظ الثروات وذلك بعد بداية الغزو الروسي لأوكرانيا منذ ساعات.

وصعد الذهب في المعاملات الفورية في الساعة 6:11 بتوقيت غرينتش بنسبة 1.7% ليبلغ 1939.97 دولار للأونصة ويعتبر هذا الارتفاع هو الأكبر منذ يناير من عام 2021.

فيما ارتفعت وزادت العقود الأميركية الآجلة للذهب 1.8% إلى 1943.90 دولار للأونصة.

ويعتبر الذهب من الملاذات الآمنة في أوقات الحروب والاضطرابات ليصل ارتفاعه بصورة إجمالية خلال شهر فبراير حتى الآن إلى 8%.

ويتوقع الخبراء أن يستمر الذهب في الصعود في ظل الأزمة الروسية الأوكرانية ليصل إلى أفضل أداء شهري له منذ شهر يوليو عام 2020.

ولا يعتبر الذهب فقط هو المعدن النفيس الذي ارتفعت أسعاره، إذ زادت الفضة في المعاملات الفورية بنسبة 2.1 إلى 25.03 دولار للأونصة. وكذلك ارتفع البلاتين بنسبة 1% إلى 1102.43 دولار للأونصة، فيما ارتفعت قيمة البلاديوم بنسبة 1.3% إلى 2514.54 دولار للأونصة.

فيما بدأت أسعار الذهب في الارتفاع بالمملكة العربية السعودية بداية من يوم الثلاثاء الماضي وذلك بالتزامن مع إعلان روسيا اعترافها بجمهوريتي "لوغانسك"، و"دونيتسك"، وهو الأمر الذي جعل الذهب يصل إلى نحو 1914 دولاراً للأونصة خلال تداولاته.

بلغت أسعار صافي جرام الذهب عيار 18، باستثناء المصنعية والأرباح وضريبة القيمة المضافة، في المملكة العربية السعودية، مع وصول الذهب لمستويات 1914 دولاراً للأونصة، التي تعادل 31.1 جرام عيار 24، نحو 173 ريالاً، فيما ارتفعت أسعار الذهب عيار 21 إلى 202 ريال للجرام الواحد.

أسعار الذهب ترتفع بسبب حرب روسيا على أوكرانيا

الجدير بالذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمر جيش بلاده قبل ساعات بإطلاق صواريخ على عدة مدن أوكرانية.

كما أنزل الجيش الروسي القوات على الساحل الجنوبي للبلاد، وذلك بعد أوامر من الرئيس فلاديمير بوتين بتنفيذ عملية عسكرية خاصة بحسب وصفه.

ووجه فلاديمير بوتين تحذيراته إلى جميع دول العالم وخاصة حلف الناتو بأن موسكو سترد بصورة فورية على أي محاولة من الدول الخارجية للتدخل في العملية العسكرية الروسية التي بدأت فجر الخميس ضد أهداف أوكرانية.

ووجه بوتين رسالة إلى الشعب الروسي قبل إعلان انطلاق الحرب على أوكرانيا قائلا: "أوجه الآن بعض الكلمات المهمة جداً إلى الذين قد تسول لهم نفسهم التدخل في الأحداث الجارية".

وأضاف الرئيس الروسي "سنردع أيا كان من سيحاول الحيلولة دون إجراءاتنا ناهيك عن تشكيل خطر على دولتنا وشعبنا، يجب عليه أن يعلم أن رد روسيا سيكون فورياً وسوف يؤدي إلى نتائج لم تواجهوها أبداً في تاريخكم".

وتشكل الحرب الروسية خطراً عالمياً يهدد باندلاع حرب عالمية ثالثة خاصة وأن حلف الناتو تحرك ليحاصر روسيا من مختلف الدول المشتركة في هذا الحلف، كما أن أوكرانيا تعتبر من الدول المتعاونة مع حلف الناتو والتي طلبت الانضمام للحلف في وقت سابق كذلك لحمايتها من روسيا.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة