ارتفاع سعر عملة دوجكوين بأكثر من 20% بسبب قرار مهم من تسلا

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 15 ديسمبر 2021
ارتفاع سعر عملة دوجكوين بأكثر من 20% بسبب قرار مهم من تسلا

شارك إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تسلا للسيارات، تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، جاء فيها أن شركة تسلا ستبدأ في قبول عملة دوجكوين الرقمية ضمن وسائل الدفع على بعض منتجاتها وسترى كيف ستسير الأمور. بسبب هذه التغريدة ارتفع سعر دوجكوين بأكثر من 20% خلال الساعات الماضية.

ارتفاع وانخفاض قيمة دوجكوين خلال عام 2021

وفقاً لـ Coinmarketcap، فإن دوجكوين هي العملة الرقمية المشفرة الوحيدة التي تم تداولها بمكاسب من بين أكبر 10 أسماء، وقد وصل سعرها إلى 0.18 دولار على الأقل. لتتحول دوجكوين من كونها عملة تساوي جزءاً بسيطاً من فلس واحد في بداية العام إلى تحقيق سعر قياسي أعلى من 74 سنتاً في مايو، ثم انخفضت دوجكوين بعد هذا التاريخ بشكل حاد لتصل إلى 20 سنتاً فقط للعملة، لتخسر أكثر من 70% من أعلى مستوى لها على الإطلاق.

كان من المتوقع أن تصل دوجكوين إلى 1 دولار قبل نهاية هذا العام وهو ما لم يحدث، لكن المستثمرين لا زالوا يأملون أن ترتفع هذه العملة الرقمية إلى المستوى الحلم في العام القادم.

يتزايد عدد عملة دوجكوين الرقمية مع تعدينها وهي تختلف عن بيتكوين وعدد من العملات الرقمية المشفرة التي يتواجد منها أعداد معقولة ومحدودة. في حين يتزايد تبني بيتكوين والعملات الرقمية، لكن تسلا ترفض تلقي المدفوعات باستخدام العملة الرقمية المشفرة الأكبر في العالم لأن أغلب عمليات التعدين تستخدم الكهرباء التي يتم إنتاجها من الوقود الأحفوري.

تسلا تُعلن سابقاً قبولها للبيتكوين

يُذكر أنه بدءاً من شهر مارس الماضي أ‘لنت شركة تسلا أنه أصبح بإمكان عشاق البيتكوين الذين يبحثون عن طرق لإنفاق ثرواتهم من العملات المشفرة شراء سيارة تسلا بهذه العُملات. قال إيلون ماسك في تغريدة نشرها في هذا الحين: "يمكنك الآن شراء تسلا باستخدام بيتكوين".

وأضاف في تغريدة لاحقة أن عملة البيتكوين المدفوعة لشركة تسلا لن يتم تحويلها من قبل شركة السيارات الكهربائية إلى العملة العادية. فأي بيتكوين ستتلقاها الشركة كوسيلة للدفع سيتم الاحتفاظ بها ولن يتم تحويلها إلى عملة عادية، أعلن ماسك أيضاً أن خيار الدفع عن طريق البيتكوين سيكون متاحاً خارج الولايات المتحدة في وقت لاحق من هذا العام.

يُذكر أن سعر البيتكوين الواحد قد ارتفع بنسبة 3% تقريباً ليصل إلى 56242 دولاراً بعد فترة وجيزة من تغريدة ماسك، هذا الرقم هو أكثر من كافٍ لشراء تسلا موديل 3، والذي يُكلف أقل بقليل من 40 ألف دولار. أغلى سيارة في تسلا هي الموديل X Plaid ، يبدأ سعرها من حوالي 120 ألف دولار، وهو ما يُعادل أكثر بقليل من اثنين من البيتكوين.

قبل هذا الإعلان سبق أن أشارت تسلا إلى خططها لقبول العملة الرقمية من المشترين. في ملفها السنوي المُقدّم إلى لجنة الأوراق المالية والبورصات (SEC) الشهر الماضي، قالت الشركة: "نتوقع البدء في قبول البيتكوين كطريقة للدفع لشراء منتجاتنا في المستقبل القريب، الأمر الذي سيكون مبدئياً على أساس محدود".

أعلنت تسلا أيضاً أنها استثمرت 1.5 مليار دولار في عملة البيتكوين كجزء من استراتيجية: "استثمار جزء من نقود الشركة في بعض الأصول الاحتياطية البديلة المحددة".

المنافسة بين عملة شيبا إينو وعملة دوجكوين في 2021

خلال هذا العام، وضعت عملة شيبا إينو، التي تحمل رمز كلب ضمن أعلى عشرة أصول رقمية من حيث القيمة السوقية، حيث وصلت إلى 40 مليار دولار وتجاوزت أختها الأكبر دوجكوين Dogecoin.

شهد هذا العام أيضاً إعلان معرض فيغاس للسيارات في تغريدة نشرها عبر حساب المعرض على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، عن أنه يقبل الآن العملة الرقمية شيبا إينو/ Shiba Inu بالإضافة إلى العديد من العملات المُشفرة الأخرى لشراء السيارات الفاخرة والغريبة.

وفقاً لما أعلنه المعرض، أصبح يمكن شراء العديد من السيارات الفاخرة والكهربائية مثل سيارات تسلا، خصوصاً موديل اس، الذي يُعدّ الموديل الأحدث من الشركة الأمريكية.

شيبا إينو هي عملة مشفرة لامركزية مستوحاة من دودج كوين، تعمل على توسيع نطاق سلم الشعبية، مما يؤدي إلى زيادة الاعتراف.

مثل معظم العملات المشفرة، لا يتم استخدام شيبا إينو بشكل شائع في المعاملات التجارية، ويعتبرها معظم الخبراء والمستثمرين رهاناً عالي المخاطر بسبب التقلبات الأوسع في سوق العملات المشفرة. كما يُحذر الخبراء من أن المستثمرين بحاجة إلى توخي الحذر بشأن استثمار الأموال في العملات المُشفرة.

من ناحية أخرى، قام أغنى رجل في العالم، إيلون ماسك، بالتغريد على موقع التواصل الاجتماعي، تويتر، بقصيدة صينية قديمة عن شقيقين يتقاتلان بدافع الغيرة، فيما قال بعض مستخدمي تويتر إنها يمكن أن تكون إشارة غير مباشرة إلى الصراع بين العملتين المشفرتين شيبا إينو، ودودج كوين.

يأتي إعلان معرض فيغاس بعد تحليل حديث أظهر أن استثماراً في شيبا إينو بقيمة أقل من 15 دولاراً، سيكون الآن أكثر من مليون دولار.

تُظهر بيانات بلوك تشين أيضاً أن العملة تُحقق نمواً في عدد المستخدمين وكذلك الاستخدامات المتنوعة على نطاق واسع، إذ لا تستخدم فقط في المضاربة.

من ناحية أخرى، لا توفر شركة تسلا استخدام العملة الرقمية شيبا إينو لشراء سياراتها، ولكن مزيداً من المنصات التي تقبل الدفع بالعملات الرقمية تقبل حاليا شيبا. كما يستخدم عادة تجار التجزئة منصات وسيطة تُقدّم حلول قبول الدفع بعملات رقمية مشفرة مثل بيتكوين والريبل ودوجكوين وشيبا اينو والتي توفر سهولة بيعها وتحويلها إلى الدولار أو حتى الاحتفاظ بها في حساب التاجر.