ماكدونالدز تعلن إغلاق سلسلة مطاعمها في روسيا بسبب الحرب على أوكرانيا

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 08 مارس 2022
ماكدونالدز تعلن إغلاق سلسلة مطاعمها في روسيا بسبب الحرب على أوكرانيا

كشفت سلسلة مطاعم ماكدونالدز عن قرارها اليوم الثلاثاء بإغلاق مطاعمها بصورة مؤقتة في روسيا وذلك كرد على العملية العسكرية الروسية على الأراضي الأوكرانية.

وذكرت وكالة أسوشيتد برس أن ماكدونالدز قررت إيقاف عملياتها وإغلاق جميع مطاعمها وفروعها في روسيا والتي تصل إلى 850 فرعاً.

كما وجهة كريس كمبكينسكي مدير ماكدونالدز التنفيذي رسالة إلى الموظفين في مطاعم العلامة في روسيا قال فيها إن إغلاق هذه المتاجر في الوقت الحالي يعتبر هو الشيء الصحيح الذي يجب القيام به خلال الوقت الحالي.

وأكد مدير ماكدونالدز في روسيا أن الشركة ستواصل دفع رواتب موظفيها والذي يصل عددهم إلى 62 ألف شخص في روسيا كما وصفهم بأنهم عملوا بقلوبهم وأرواحهم في خدمة ماكدونالدز.

وأضاف مدير ماكدونالدز في رسالته إلى العاملين في مطاعم العلامة في روسيا أن القيم تعنى أنه لا يمكن تجاهل المعاناة الإنسانية التي لا داعي لها في أوكرانيا.

واستكمل كمبكنيسكي رسالته قائلاً إنه من الصعب حالياً معرفة متى ستتمكن الشركة من إعادة فتح مطاعمها ومتاجرها في روسيا مجدداً.

يأتي ذلك بعدما أغلقت شركة ماكدونالدز مطاعمها ومتاجرها في أوكرانيا والتي يصل عددها إلى 100 متجر ولكنها أكدت التزامها بدفع رواتب موظفيها هناك.

الجدير بالذكر أن البيان الذي أصدرته شركة ماكدونالدز لموظفيها أشار إلى أن الصراع في أوكرانيا والأزمة الإنسانية التي يتعرض لها الشعب الأوكراني لا توصف، وذلك فإن الشركة قررت أن تنضم للعالم في إدانة العدوان والعنف والصلاة من أجل السلام.

فيما أعلنت شركة ماكدونالدز أنها قد تبرعت بمبلغ خمسة ملايين دولار أمريكي لصندوق مساعدة الموظفين وستواصل دعم جهود الإغاثة في المنطقة.

ويأتي قرار ماكدونالدز بإغلاق مطاعمها في روسيا لتنضم إلى قائمة طويلة من الشركات التي أوقفت عملياتها وأنشطتها في روسيا كرد على الهجوم العسكري على الأراضي الأوكرانية.

وقامت العديد من شركات التكنولوجيا الشهيرة بحجب خدماتها عن المستخدمين في روسيا، كنوع من الاعتراض على الأحداث الجارية.

وبحسب ما ذكرته تقارير، فقد قامت شركة سناب شات بحظر جميع الإعلانات التجارية على موقعها، وذلك في كل من روسيا وبيلاروسيا.

كما قامت شركة فيسبوك بحظر جميع وسائل الإعلام الحكومية الروسية من القيام بالإعلانات والترويج على مختلف منصاته.

وأشارت التقارير إلى أن شركة غوغل لجأت بدورها إلى إزالة وسائط الدولة الروسية من على شبكة الإنترنت، كما بدأت بحظر وتعليق الإعلانات لوسائل الإعلام الحكومية الروسية من على منصاتها المختلفة.

وكانت إدارة موقع يوتيوب لعرض مقاطع الفيديو، قد أعلنت مؤخراً عن قيامها بمنع العديد من القنوات الروسية من عوائد الإعلانات، وذلك بسبب الأحداث الأخيرة في أوكرانيا.

وقالت شركة يوتيوب في بيان تناقلته عنها تقارير تقنية، إنه على خلفية الأحداث في أوكرانيا، فقد قررت تعليق أرباح عدد من قنوات يوتيوب، بما فيها العديد من القنوات الروسية التي تم فرض عقوبات عليها مؤخراً.

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى رئيس تحرير صحيفة ري بي كا الروسية، الذي قال إن موقع يوتيوب قام بتقييد الوصول إلى البث المباشرة للقناة الخاصة بهم، والذي يتم نقله من كاميرا في ساحة الميدان في أوكرانيا، مردفاً أن هذا الفيديو غير متاح على الأراضي الأوكرانية الآن.

فيما حجبت غوغل قنوات يوتيوب خاصة بالمذيعين الروس وروسيا اليوم وسبوتنيك في أوروبا وذلك وفقاً لما ذكرته "أسوشيتيد برس".

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة