شل تحقق أعلى أرباح ربع سنوية منذ 14 عاماً بسبب حرب روسيا وأوكرانيا

أعلنت شركة شل العملاقة للنفط اليوم الخميس، تحقيق أعلى أرباح ربع سنوية لها منذ عام 2008 نتيجة لارتفاع أسعار السلع الأساسية؛ نتيجة حرب روسيا وأوكرانيا

  • تاريخ النشر: الخميس، 05 مايو 2022
شل تحقق أعلى أرباح ربع سنوية منذ 14 عاماً بسبب حرب روسيا وأوكرانيا

أعلنت شركة شل العملاقة للنفط اليوم الخميس، تحقيق أعلى أرباح ربع سنوية لها منذ عام 2008 نتيجة لارتفاع أسعار السلع الأساسية؛ نتيجة حرب روسيا وأوكرانيا.

تفاصيل الربع الأول لأرباح شل

وقالت شركة شل إن الأرباح المعدلة ربع سنوية بلغت نحو 9.1 مليار دولار عن الأشهر الثلاث الأولى من عام 2022 حتى نهاية مارس، وذلك مقارنة بـ 3.2 مليار دولار عن نفس الفترة من العام السابق و6.4 مليار دولار للربع الرابع من عام 2021.

وبحسب منافذ إعلامية، ارتفعت أسهم الشركة صباح اليوم الخميس بنسبة 3%، في الوقت ذاته أعلنت الشركة خطط لزيادة توزيعات أرباحها بنحو 4% إلى 0.25 دولار أمريكي للسهم للربع الأول، مشيرة إلى أن برنامج إعادة شراء أسهم الشركة للنصف الأول من العام بلغ نحو 4 مليارات دولار حتى الآن من أصل ما تهدف إليه بإجمالي 8.5 مليار دولار قبل إعلان أرباح الربع الثاني أي يتبقى لعمليات إعادة شراء الأسهم نحو 4.5 مليار دولار في الفترة المتبقية من نصف العام الأول.

شل تحقق أرقاماً قياسية أمام الشركات الأخرى

وتعكس نتائج شل صدى الأرباح الوفيرة التي شوهدت في صناعة النفط والغاز، حتى مع تكبد العديد من شركات الطاقة الكبرى عمليات شطب مكلفة من الخروج من روسيا.

في الوقت ذاته، أعلنت شركة بريتيش بتروليوم البريطانية المنافسة لشركة شل، يوم الثلاثاء المنصرم، خطط لتعزيز عمليات إعادة شراء الأسهم بعد أن قفز صافي أرباح الربع الأول إلى أعلى مستوى في أكثر من عقد.

كما سجلت شركات «توتال إنرجي الفرنسية، إكوينور النرويجية، عملاق النفط الأمريكي شيفرون وإكسون موبيل» أرباحاً قوية في الربع الأول من العام نتيجة ارتفاع أسعار السلع الأساسية.

بيان شركة شل

وأكدت شركة شل أنها حصلت على 3.9 مليار دولار من الرسوم بعد الضرائب في الربع الأول نتيجة خروجها من روسيا. وكانت الشركة قد حذرت في وقت سابق من أنها قد تشطب ما بين 4 و5 مليارات دولار من قيمة أصولها بعد الانسحاب من البلاد. وقالت الشركة إنه ليس من المتوقع أن تؤثر هذه الرسوم على الأرباح المعدلة.

وقال بن فان بيردن، الرئيس التنفيذي لشل في بيان: «الحرب في أوكرانيا هي أولاً وقبل كل شيء مأساة إنسانية، لكنها تسببت أيضاً في اضطراب كبير في أسواق الطاقة العالمية وأظهرت أن الطاقة الآمنة والموثوقة والميسورة التكلفة لا يمكن ببساطة اعتبارها أمراً مفروغاً منه».

وتابع: «أن تأثيرات حالة عدم اليقين هذه والتكلفة المرتفعة التي تصاحبها يتم الشعور بها على نطاق واسع. لقد عملنا مع الحكومات وعملائنا وموردينا للعمل من خلال الآثار الصعبة وتقديم الدعم والحلول حيثما أمكن ذلك».

وأعلنت شركة شل ارتفاع حاد في أرباح العام بأكمله في عام 2021 نتيجة انتعاش أسعار النفط والغاز.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة