استراتيجيات العلاقات العامة.. تعرّف على بعض طرق تحقيقها

تعرّف على أنواع العلاقات العامة للشركات

  • تاريخ النشر: الجمعة، 05 مايو 2023
استراتيجيات العلاقات العامة.. تعرّف على بعض طرق تحقيقها

العلاقات العامة التي تُعرف باختصار (PR)  هي مجموعة من التقنيات والاستراتيجيات المتعلقة بكيفية نشر المعلومات حول شركة  أو مؤسسة ما للجمهور. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على بعض طرق تحقيق استراتيجيات العلاقات العامة.

ما هي العلاقات العامة؟

العلاقات العامة التي تُعرف باختصار (PR)  هي مجموعة من التقنيات والاستراتيجيات المتعلقة بكيفية نشر المعلومات حول شركة  أو مؤسسة ما للجمهور، وخاصة من خلال وسائل الإعلام. يمكن اعتبار أن أي محاولة لتصوير الذات بطريقة معينة للآخرين هي شكل من أشكال العلاقات العامة، فتشير العلاقات العامة (PR) إلى إدارة كيف يرى الآخرون ويشعرون تجاه شخص أو علامة تجارية أو شركة.

يتمثل الهدف الأساسي للعلاقات العامة في نشر أخبار أو أحداث الشركة المهمة، والحفاظ على صورة إيجابية للعلامة التجارية، وإضفاء لمسة إيجابية على الأحداث السلبية التي قد تتعرض لها الشركة لتقليل تداعيات هذه الأحداث.

تتمثل تقنيات العلاقات العامة التي قد تختار الشركات القيام بها، ما يلي: البيانات الصحفية للشركة، أو المؤتمرات الصحفية، أو إجراء المقابلات مع الصحفيين، أو مشاركة ونشر المنشورات عبر وسائل التواصل الاجتماعي. تختلف العلاقات العامة عن الإعلان أو التسويق حيث يُقصد منها غالبًا أن تبدو عضوية وقد لا تحاول بالضرورة الترويج لمنتج أو خدمة.

العلاقات العامة ضرورية لنجاح أي شركة، خاصةً عندما يتم تداول الأسهم في الشركة علنًا، لأنه في هذه الحالة يتم تحديد قيمة السهم بناء على ثقة الجمهور في الشركة أو العلامة التجارية. غالبًا ما يكون موظفو العلاقات العامة مسؤولين عن صياغة صورة الشركة والحفاظ عليها.

أنواع العلاقات العامة

غالبًا ما يتم تقسيم العلاقات العامة إلى وكالات أو إدارات مختلفة. هذه الإدارات يمكن اعتبارها أنواعًا مختلفة من العلاقات العامة. من هذه الأنواع ما يلي:

  • العلاقات الإعلامية: خلال هذا النوع من العلاقات العامة يتم التركيز على إقامة علاقة قوية مع المؤسسات الإعلامية العامة. غالبًا ما يعمل فريق العلاقات الإعلامية مباشرةً مع وسائل الإعلام الخارجية، ويضطلعون بمهمة توصيل أخبار الشركة لهم مباشرةً.
  • علاقات المستثمرين: وهي الإشراف على العلاقة بين الشركة ومستثمريها. يتعامل هذا الجانب من العلاقات العامة مع أحداث المستثمرين، ويشرف على توصيل إصدار التقارير المالية، ويتعامل مع شكاوى المستثمرين.
  • العلاقات الداخلية: هي فرع العلاقات العامة التي تُدير التعامل وأشكال التواصل بين الشركة وموظفيها. تتضمن العلاقات الداخلية تقديم المشورة للموظفين، والتأكد من رضا العمال والموظفين عن ظروف عملهم، ومحاولة حل المشكلات والنزاعات داخليًا لتجنب الكشف العلني عن عدم الرضا.
  • العلاقات الحكومية: هي العلاقة بين الشركة والهيئات الإدارية ذات الصلة المرتبطة بمجال عمل الشركة. ترغب بعض إدارات العلاقات العامة في تكوين علاقة قوية مع الإدارات الحكومية المتعلقة بعملها للتأثير على صانعي القرار للتصرف بطرق محددة، وضمان المعاملة العادلة لعملاء الشركة.
  • العلاقات المجتمعية: هي علاقات عامة تركز على العلامة التجارية والسمعة داخل مجتمع معين.

أمثلة على استراتيجيات العلاقات العامة

من أمثلة استراتيجيات العلاقات العامة التي قد تستخدمها، ما يلي:

  • النشرات الصحفية: تُعتبر البيانات الصحفية المكتوبة من أقدم استراتيجيات العلاقات العامة. يتم إعداد هذه البيانات المكتوبة من قبل فريق العلاقات العامة في المنظمة، وإرسالها إلى وسائل الإعلام للتغطية المحتملة في الصحف المطبوعة والتلفزيونية والإخبارية عبر الإنترنت.
  • الأحداث العامة: قد تستضيف المنظمات والشركات والمؤسسات أحيانًا أحداثًا عامة لتعزيز جهود العلاقات العامة. على سبيل المثال، قد تقيم شركة مأدبة غداء احتفالية مع توزيع عينات من المنتجات للاحتفال بالذكرى السنوية بعد مرور عدد من السنوات في العمل.
  • المناسبات الخاصة: قد تستضيف الشركات والمؤسسات أيضًا أحداثًا خاصة مفتوحة لعدد محدد من المدعوين، على سبيل المثال، الموظفين وعائلاتهم أو الأشخاص الذين اشتروا تذكرة خاصة. قد تساعد هذه الأنواع من الأحداث في خلق شعور بالحصرية قد يدعم هوية العلامة التجارية للشركة ويزيد من الطلب العام.
  • وسائل التواصل الاجتماعي: يستفيد العديد من العاملين في العلاقات العامة من وسائل التواصل الاجتماعي لأنه يمكنهم استخدامها للوصول بسرعة إلى عدد كبير من العملاء الحاليين والمحتملين بالإضافة إلى عامة الناس، وعادة ما يمكن تحقيق هذا بتكاليف بسيطة للغاية.
  • محتوى الفيديو: يمكن لمحتوى الفيديو، الذي تتم مشاركته عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو أي منصة أخرى عبر الإنترنت، أن يحظى باهتمام الجمهور من خلال توفير تمثيل حيوي وجذاب للعلامة التجارية للشركة. يفضل العديد من مستخدمي الإنترنت محتوى الفيديو، لذلك قد تكون هذه طريقة قيّمة للتواصل مع شريحة من العملاء أو جمهور الشركة عبر الإنترنت.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة