تعرف على أبرز استراتيجيات التعليم عن بعد

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 30 مارس 2022
تعرف على أبرز استراتيجيات التعليم عن بعد

التعلم عن بعد أو التعليم الإلكتروني أو التعلم عبر الإنترنت، هو شكل من أشكال التعليم، يقوم على فكرة الفصل المادي بين المعلمين والطلاب أثناء التدريس، واستخدام تقنيات مختلفة لتسهيل التواصل بين الطالب والمعلم والطلاب الآخرين. هناك بعض الاستراتيجيات التي تضمن نجاح عملية التعلم عن بعد، يُمكنك هنا التعرّف أكثر على استراتيجيات التعليم عن بعد.

التعليم عن بعد

التعلم عن بعد أو التعليم الإلكتروني أو التعلم عبر الإنترنت، هو شكل من أشكال التعليم، يقوم على فكرة الفصل المادي بين المعلمين والطلاب أثناء التدريس، واستخدام تقنيات مختلفة لتسهيل التواصل بين الطالب والمعلم والطلاب الآخرين. شهد التعليم عن بُعد نمو مستمر. فالتحق في التعليم العالي في الولايات المتحدة وحده أكثر من 5.6 مليون طالب جامعي بدورة واحدة على الأقل عبر الإنترنت في خريف عام 2009، وهو ارتفاع كبير عن عام 2002 حين تم تسجيل نحو 1.6 مليون طالب.

يوفر عدد متزايد من الجامعات فرص التعلم عن بعد. تُعدّ جامعة فينيكس رائدة في هذا المجال، والتي تأسست في ولاية أريزونا عام 1976 وبحلول العقد الأول من القرن الحادي والعشرين أصبحت أكبر مدرسة خاصة في العالم، حيث التحق بها أكثر من 400000 طالب. كانت ههذ الجامعة واحدة من أوائل الذين تبنوا تكنولوجيا التعلم عن بعد.

يركز التعلم عن بعد في الأساس على الطلاب غير التقليديين، مثل العاملين بدوام كامل والعسكريين وغير المقيمين أو الأفراد في المناطق النائية غير القادرين على حضور محاضرات الفصل. لكن في ظل انتشار جائحة فيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، أصبح التعلم عن بعد جزء ثابت من عالم التعليم. ليس فقط بالنسبة للطلاب الجامعيين أو الطلاب المتواجدين في بلدان أخرى. ولكن حتى بالنسبة لطلاب المراحل الأساسية والمدارس النظامية التي منعتهم الجائحة من الذهاب إلى المدارس.

فرض انتشار جائحة فيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، اعتماد التعليم عن بُعد بديل للتعليم الحضوري في مختلف دول العالم. وهو الأمر الذي أثبتت فيه المملكة العربية السعودية تفوقاً من خلال منصة مدرستي، والتي أطلقتها وزارة التعليم السعودية، لتُصبح واحدة من منصات التعلم عن بُعد، وقد وجهت المنصة لخدمة آلاف الطلاب في كافة المراحل الدراسية في المملكة العربية السعودية.

تُعتبر منصة مدرستي الإلكترونية محاكاة للواقع التعليمي، لكن عن بُعد، بدءاً من تسجيل الدخول للمنصة، وأداء النشيد الوطني، والتمارين الرياضية، ثم استعراض الجدول الدراسي اليومي، والدخول للفصل الدراسي مع المعلّم. أتاحت المنصة للطلاب والطالبات التفاعل مع زملائهم ومعلميهم، والتشارك عبر ساحات النقاش، والتحقق من توزيع درجات متطلبات المقرر من أعمال السنة والاختبارات، بالإضافة إلى التعرّف على الساعات المناسبة للتواصل الإلكتروني مع المعلمين.

فوائد التعليم عن بُعد

هناك عدّة مميزات للتعليم عن بُعد والتي منها:

  • المرونة: الميزة الرئيسية للتعلم عن بعد هي المرونة. شجعت هذه الميزة العديد من المعلمين على التحول إلى التعلم عن بُعد خاصةً بعد تفشي جائحة فيروس كورونا لأن التعلم الإلكتروني يسمح للطلاب بمواصلة المشاركة في الفصل دون الحاجة إلى التواجد الجسدي.
  • يُتيح فرصة أفضل للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة: يمكن أن يكون للتعلم عن بُعد بعض الامتيازات للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، بما في ذلك: عملية تعلم فردية وذاتية السرعة تستوعب الطلاب المصابين باضطراب نقص الانتباه أو اختلافات في التعلم، التسهيلات للطلاب ذوي الإعاقات الجسدية خاصة في الحالات التي يُمثل خلالها التنقل والانتقال من فصل إلى فصل دراسي يمثل مشكلة، بالإضافة إلى إتاحة الأدوات لضعاف السمع وخيار لإيقاف مقاطع فيديو المحاضرات مؤقتاً أو إرجاعها أو إبطائها.
  • لا يحتاج إلى التنقل: الاضطرار إلى الوصول إلى موقع مادي يمكن أن يُشكل ضغطًا على الطلاب والبالغين. مع التعلم عن بُعد، لم تعد هذه مشكلة. حيث يُمكنك النهوض من السرير والتوجه مباشرة إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
  • توفير الوقت: من أفضل مزايا التعلم عن بُعد أنه يُوفر لك الوقت على مدار اليوم. في مدرسة تقليدية، يشرف المعلم على فصل كامل من الطلاب الذين يرفعون أيديهم، ويطلبون الملاحظات، ويتحدثون مع أصدقائهم. كل هذه المشتتات تستغرق وقتاً. في التعلم عن بُعد، فعلى الرغم من إمكانية وجود دروس فيديو عن طريق البث المباشر، يظل الكثير من المحتوى متاحاً على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، بما في ذلك المحاضرات الصفية المسجلة مباشرة.
  • المزيد من فرص التواصل: بالنسبة للطلاب الأكبر سناً، تُعد هذه ميزة كبيرة، خاصةً في المدرسة الثانوية والجامعة، فمن خلال التعلم عن بعد، يمكن للطلاب التواصل مع الخبراء في مجال اهتمامهم والعديد من المعلمين والأساتذة وغير ذلك الكثير.

استراتيجيات التعليم عن بعد

هناك بعض الاستراتيجيات التي تضمن نجاح عملية التعلم عن بعد، والتي منها:

  • استخدام استراتيجية التداخل: يعني استخدام التداخل في الأساس خلط الأفكار. يتعلم الطلاب المزيد عندما يمكنهم التبديل بين الموضوعات المختلفة. يساعد القيام بذلك الطلاب على تعلم أوجه التشابه والاختلاف بين الأفكار المختلفة. في الرياضيات، على سبيل المثال، يتعلم الطلاب أكثر عندما يحلون أنواعاً مختلفة من المشكلات بالممارسة بدلاً من حل نفس النوع بشكل متكرر. يؤدي هذا عادةً إلى المزيد من الأخطاء أثناء الممارسة، ولكن على المدى الطويل، يجد الطلاب أنفسهم يحتفظون بما يتعلمونه لفترة أطول. عند إعطاء الطلاب واجبات منزلية للقيام بها، اطلب منهم العمل على مادة جديدة وقديمة، وعند المشاركة في مناقشات محاضرات الفيديو أو لوحات المناقشة عبر الإنترنت، اطرح أسئلة تحفيزية تتطلب من الطلاب دمج المعرفة عبر الموضوعات.
  • استخدام ممارسة الاسترجاع: تتضمن هذه الممارسة جلب المعلومات إلى الذهن من الذاكرة. يحدث هذا عندما يقوم الطلاب بإجراء اختبارات أو اختبارات تدريبية، فمثلاً يمكن للطلاب فقط كتابة ما يمكنهم تذكره على ورقة بيضاء، أو حتى رسم الأفكار. المفتاح هو أنه يجب عليهم نقل المعلومات إلى الذهن من الذاكرة. هنا يجب معرفة أنه لا يحتاج الطلاب إلى تذكر كل شيء ويمكنهم مراجعة ملاحظاتهم أو مواد الدورة بعد استرجاعها لملء الفجوات.
  • استخدام الأمثلة الملموسة: المعلومات الملموسة أسهل في التذكر من المعلومات المجردة، وبالتالي فإن الأمثلة الملموسة تعزز التعلم. الأهم من ذلك، تظهر الأبحاث أن الأمثلة المتعددة لنفس الفكرة، خاصة مع تفاصيل سطحية مختلفة، تساعد الطلاب على فهم الفكرة الجوهرية التي يقوم المثال بتوضيحها.
  • تعرّف على اهتمامات الطلاب: ببساطة، يحتاج المعلمون إلى أن يكونوا صادقين مع أنفسهم وأن يكونوا صادقين أيضاً مع طلابهم، عليك أيضاً استخدام اهتمامات طلابك للمساعدة في تحقيق هدف عملية التعلم النهائي. يسرد أحد المواقع المتخصصة تجربة معلمة كانت تُدرس لطلابها من خلال التعلم عن بُعد، كانت المعلمة شغوفة باستخدام الفن لتعزيز المناقشة في الفصل. بعد عدة محاولات فاشلة لجعل طلابها يناقشون القطع الفنية الكلاسيكية، أدركت أن الفصل بأكمله كان مهووساً بألعاب الفيديو. فقامت بمحاولة مختلفة هذه المرة لجذب اهتمامهم، حيث طلبت منهم مقارنة الصور الموجودة في تلك الألعاب واستخدمت ذلك كمحور للنقاش والتعلم.
  • كن بسيطاً: عندما يتعلق الأمر بالتعلم عن بُعد، غالباً ما تكون البساطة هي المفتاح. المقصود من البساطة هنا هو أن تكون جميع التعليمات سهلة الوصول إليها قدر الإمكان لكل من الطلاب والمعلم. يمكن أن تكون المهام بسيطة من الناحية التكنولوجية لإكمالها ولكن يجب معرفة أن درجة هذه "البساطة" تختلف وتتفاوت وفقاً لمهارات وقدرات كل طالب، لذا يجب مراعاة هذا وتبسيط التعليمات لتكون متاحة للجميع والتأكد من فهم الجميع لها.

يمكن أن يؤدي الحفاظ على بساطة الأشياء أيضاً إلى تحسين إمكانية الوصول للمتعلمين الذين ليس لديهم وصول جيد إلى شبكة Wi-Fi وأجهزة الكمبيوتر. يمكن أن تسمح لهم عملية بسيطة بالوصول إلى عملهم وإكماله على هاتف ذكي أو جهاز ذكي إذا لم يكن الكمبيوتر متاحاً بسهولة.

  • التحلي بالمرونة: تعني التعليمات المرنة أن يتم منح الطلاب الفرصة للتعبير عن فهمهم بمجموعة متنوعة من الوسائل والتخلي عن التمسك بطريقة واحدة ثابتة لإنجاز المهمة. فيتم إعطاؤهم خيارات لإظهار الفهم. يمنح هذا الطلاب إحساساً بالاختيار والتحكم في العملية. من وجهة نظر تعليمية، فإنه هذا يزيد من احتمالات الانتهاء من العمل وأن يكون بجودة عالية.
  • الحرص على الإيجاز والتنظيم: خلال عملية التعلم عن بُعد يجب أن يكون هناك منطق لتسلسل المهام ولماذا يتم إجراؤها. يؤدي إنشاء الرسوم البيانية والمخططات الانسيابية إلى تقليل الحمل المعرفي للكثير من النص. بعد ذلك، يمكنك إدراج ارتباطات تشعبية في المستندات التي تسمح للطلاب بالنقر للوصول إلى المواد.

على نفس المنوال، يجب أن تنقل بوضوح ما يجب القيام به بطريقة يمكن أن يفهمها جميع الطلاب.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة