8 فوائد يُمكنك تحقيقها من إدارة علاقات الشراكة PRM

تعرّف على ما هي إدارة علاقات الشركاء

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 07 مارس 2023
8 فوائد يُمكنك تحقيقها من إدارة علاقات الشراكة  PRM

تُشير إدارة علاقات الشركاء (PRM) إلى مجموعة من العمليات والممارسات التي تساعد المؤسسة في إدارة علاقاتها مع الشركاء. الهدف من إدارة علاقات الشركاء هو تحسين الشراكة بين البائع وشركائه. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على فوائد يُمكنك تحقيقها من إدارة علاقات الشراكة.

علاقات الشراكة

لإدارة علاقات الشراكة بشكل فعّال، يجب أولًا أن تتعرف على شركائك. العلاقة بين شركة وأحد شركائها يجب أن تكون قائمة على أساس قوي، إذا قمت ببناء شراكتك على أساس هش، فلن تدوم طويلًا. ستتمكن من تجنب أي مشاكل من خلال التأكد من أنك وشريكك على نفس الصفحة منذ البداية.

قبل أن تبدأ في أي شيء آخر، من الأهمية بمكان أن تفهم من هم شركاؤك وما يمثلونه، وأن تتأكد من أنهم يفعلون نفس الشيء معك. يجب أن تأخذ وقتًا من أجل: فهم احتياجات وأهداف العمل لكل شريك حتى تتمكن من تحديد مدى توافقها مع احتياجاتك بمرور الوقت، التعرف على كل منظمة شريكة من الداخل إلى الخارج بما في ذلك نقاط قوتها وضعفها بالإضافة إلى أفرادها.

لتحقيق أقصى استفادة من برنامج الشركاء، من المهم تحديد توقعات كل طرف لما سيحصل عليه من العلاقة. كما هو الحال مع أي علاقة، فإن التواصل الواضح هو المفتاح. هناك عدد من الطرق للمساعدة في ضمان سماع رسالتك وفهمها، منها: مشاركة رؤيتك وأهدافك، ساعد كل شريك على فهم كيفية دعم عملك لجهود التسويق الشريكة. اجعلهم متحمسين بشأن ما تقومون ببنائه معًا، أظهر لهم كيف يمكن لجهودهم أن تحدث فرقًا.

سيكون عليك أيضًا أن تستخدم الأدوات الصحيحة للتواصل مع الشركاء. التواصل هو جزء أساسي من أي شراكة. على سبيل المثال، تخيل أنه يتعين عليك إدارة عمليات الشركاء بدون بريد إلكتروني أو هواتف. إذا كان لديك عدد أقل من الشركاء، فيمكنك استخدام أدوات مؤتمرات الفيديو مثل Skype و Zoom و Hangouts وما شابه لعقد اجتماعات منتظمة والتأكد من بقاء الجميع على اطلاع دائم بما يحدث. ومع ذلك، إذا كان لديك عدد أكبر من الشركاء المنتشرين عبر مناطق جغرافية مختلفة ومناطق زمنية مختلفة، فقد لا يكون هذا ممكنًا لأنه من الصعب جمع الجميع معًا في وقت واحد للاجتماع. في هذه الحالة، من المنطقي استخدام أدوات الاتصال الأخرى مثل البريد الإلكتروني وبوابات الشركاء أو برنامج إدارة علاقات الشراكة (الشبكات الداخلية) حيث يمكنك نشر معلومات محدثة حول المبادرات القادمة والعروض الترويجية الجديدة والأخبار الأخرى التي يجب أن يعرفها جميع شركائك.

يمكن أن تكون برامج إدارة المشاريع مثل تريلو أو آسانا مفيدة أيضًا لإدارة المشاريع مع الشركاء من خلال السماح لجميع أصحاب المصلحة بمشاركة المستندات والتواصل مع بعضهم البعض من خلال النظام الأساسي. هناك العديد من الأدوات الأخرى المتاحة حسب احتياجاتك، لذا تأكد من إجراء البحث قبل اختيار واحدة.

ما هي إدارة علاقات الشركاء؟

تُشير إدارة علاقات الشركاء (PRM) إلى مجموعة من العمليات والممارسات التي تساعد المؤسسة في إدارة علاقاتها مع الشركاء. الهدف من إدارة علاقات الشركاء هو تحسين الشراكة بين البائع وشركائه.

تغطي إدارة علاقات الشركاء مجموعة واسعة من العمليات والوظائف التجارية. والتي تشمل دورة حياة الشريك، بوابة الشريك، توليد الطلب، أتمتة تسويق القنوات، بوابة التدريب، بوابة قاعدة المعرفة، نظام تسجيل الصفقات، تمكين المبيعات.

تجمع إدارة علاقات الشركاء، أو PRM ، بين أساليب العمل والقوالب والممارسات والبرامج في نظام أساسي واحد يعمل على أتمتة العمليات التجارية والعلاقات بين الشركاء. يستخدم PRM تنسيقًا مستندًا إلى الويب.

فوائد إدارة علاقات الشراكة

تشمل فوائد إدارة علاقات الشراكة PRM ما يلي:

  • زيادة عمليات الأعمال: قد تعمل المنهجيات والقوالب ومفاهيم سير العمل المتوفرة مع اشتراكات PRM على تبسيط عمليتك وتقليل التفاصيل غير الضرورية. يتضمن برنامج PRM قوالب معدة مسبقًا قد تستخدمها، على الرغم من أنه يمكنك استخدام أي تصميم إداري يناسبك بشكل أفضل.
  • تحسين إنتاجية للشريك: تعمل إدارة علاقات الشراكة على ربطك بشركائك في العمل وتتيح لك تتبع عمليات بعضكما البعض حسب الحاجة. يمكن لخيارات سير العمل الآلي أن تنبه شركاءك عندما تحتاج إلى خدماتهم والعكس صحيح.
  • إدارة أفضل للمنتجات: يمكن للبائعين الذين يستخدمون إدارة علاقات الشراكة تتبع منتجاتهم بشكل أفضل باستخدام منصات المخزون المشتركة مع شركائهم. تتيح هذه المنصات للبائعين وشركائهم تتبع موقع المنتج واحتياجات الشحن ومدفوعات العملاء.
  • تبسيط إدارة المبيعات: قد يؤدي تتبع بيانات المبيعات والتسويق إلى زيادة دقة المحاسبة وتقليل التواصل مع الشركاء من خلال توصيل هذه المعلومات الأساسية بسهولة أكبر. تتضمن منصات PRM خيارات متعمقة لتتبع البيانات، بما في ذلك نماذج مقارنة السوق.
  • تسهيل التواصل مع الشريك: قد يؤدي العمل على نظام إدارة علاقات الشراكة الأساسي إلى تبسيط اتصالات الشريك من خلال إنشاء نظام أساسي واحد لاتصالاتك. يمكنك إرسال الرسائل وجدولة الاجتماعات واستخدام معلومات البرنامج أثناء العروض التقديمية المتعمقة.
  • تحسين كفاءة العمل: قد تؤدي العمليات التجارية المبسطة على منصات إدارة علاقات الشراكة إلى تحسين علاقاتك مع الشركاء. يمكنك التواصل بشكل أكثر وضوحًا على هذه الأنظمة الأساسية واستخدام بيانات المخزون والمبيعات المشتركة عند إنشاء الخطط وأساليب العمل معًا. يساعد ذلك في تقليص هدر العمل المحتمل وإنشاء تقنيات تشغيلية أكثر كفاءة.
  • تعزيز التسويق: تتضمن منصات إدارة علاقات الشراكة خيارات تسويق متعددة قد تستخدمها أنت وشركاؤك بدلاً من تعيين فرق تسويق تابعة لجهات خارجية. تتضمن خيارات التحكم في التسويق هذه تكامل الوسائط الاجتماعية وإنشاء المدونات وإدارة الكلمات الرئيسية وتتبع المبيعات. تتيح لك هذه الخيارات وشركاءك التعامل مع احتياجاتك التسويقية وتقليل تكاليف الإعلان وإنشاء رسائل أكثر تناسقًا.
  • إرضاء شركاء العمل: قد يؤدي تنفيذ خيارات أفضل لإدارة الأعمال والمخزون إلى تحسين علاقات الشركاء والشعور بمزيد من التواصل مع عملياتك اليومية. عندما تتمكن من رؤية نفس المعلومات التي يراها شركاؤك، فإنك تنشئ مستوى شفافية أعلى قد يبني الثقة والولاء.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة