استعداداً للحج: إيقاف إصدار تصاريح الصلاة في الحرم بدءاً من اليوم

  • تاريخ النشر: الجمعة، 16 يوليو 2021 آخر تحديث: السبت، 17 يوليو 2021
استعداداً للحج: إيقاف إصدار تصاريح الصلاة في الحرم بدءاً من اليوم

أوقفت وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية إصدار التصاريح الخاصة بأداء الصلوات في المسجد الحرام بدءاً من اليوم الجمعة، وذلك استعدادا لاستقبال الحجاج وتجهيز المسجد الحرام والمطاف والمسعى لموسم حج هذا العام ١٤٤٢ هـ.

موعد بدء عودة تصاريح الصلاة في الحرم

وفقاً لما أعلنته وزارة الحج والعمرة في المملكة، سيعود إصدار تصاريح الصلاة بدءاً من يوم السبت الموافق ١٤ من شهر ذي الحجة.

نقل الحجاج من موقع سكنهم إلى المسجد الحرام

يُذكر أن النقابة العامة للسيارات في المملكة العربية السعودية كانت قد أطلقت ضمن خطتها التشغيلية لموسم حج هذا العام 1442هـ خدمة نقل الحجاج من المواطنين والمقيمين من أماكنهم ومواقع سكنهم داخل المملكة إلى المسجد الحرام.

تعاقدت النقابة العامة للسيارات مع شركات النقل وشركات حملات الحج بهدف التسهيل على ضيوف الرحمن لأداء مناسكهم وسط إجراءات احترازية مُطبقة على متن 3000 حافلة داخلة حيز التشغيل لموسم الحج.

تُخضع النقابة هذه الحافلات لما يلي من تدابير وقائية وإجراءات احترازية هامة للصحة في ظل استمرار انتشار جائحة فيروس كورونا المُستجد:

  • التعقيم قبل وبعد كل رحلة.
  • توزيع الكمامات بالحافلات.
  • قياس درجة الحرارة للحجاج قبل صعودهم على متن الحافلات.
  • عدم تجاوز الحمولة نسبة 40 % في المركبة.
  • توافر 1800 مرشد و300 مشغل، من المؤهلين والمحصنين وفق اشتراطات وزارة الصحة.
  • توفير 50 ورشة فنية، وأوناش متنقلة منتشرة على الطرق للتدخل السريع وتقديم خدمة إصلاح الحافلات التي قد تتعطل أثناء الرحلة.

خطة قوات أمن الحج

يُذكر أن قائد قوات أمن الحج اللواء زايد الطويان كان قد أكد خلال مؤتمر صحفي سابق إنه سيتم فرض طوق أمني يمنع وصول غير المُصرح لهم بدخول المشاعر المقدسة خلال موسم الحج، مشيراً إلى تطبيق العقوبات بحق المخالفين بحزم.

ولفت إلى أن من يقوم بنقل أي مخالف سيتم القبض عليه وتغريمه 10 آلاف ريال وسجنه 15 يوماً ومصادرة وسيلة النقل، مشدداً على الجميع بالالتزام بالتعليمات والأنظمة ومن يكرر مخالفته للأنظمة ستتضاعف عقوبته.

150 جنسية تؤدي حج هذا العام

يُذكر أن وزارة الحج والعمرة في المملكة كانت قد أعلنت سابقاً عن إصدار تصاريح الحج اللازمة لـ60 ألف حاج من المواطنين والمقيمين من داخل المملكة، الذين انطبقت عليهم الاشتراطات والمعايير الصحية والتنظيمية لحج هذا العام، وقد كشفت الوزارة أن الحجاج يُمثلون 150 دولة.

خلال تصاريح صحافية، أوضح الدكتور عبدالفتاح مشاط، نائب وزير الحج والعمرة، أن أعداد المسجلين عبر المسار الإلكتروني لحج هذا العام وصلت إلى 558,270 ألف حاج في المرحلة الأولى من التسجيل.

وهي المرحلة التي انتهت يوم الخميس 28 من ذي القعدة 1442هـ باستكمال جميع بيانات حجاج هذا العام، وكانت الأولوية لمن لم يسبق لهم أداء مناسك الحج، وبحسب الفئات العمرية.