عودة العمرة: تعرف على المواعيد وكيفية الحصول على التصاريح

  • تاريخ النشر: السبت، 24 يوليو 2021
عودة العمرة: تعرف على المواعيد وكيفية الحصول على التصاريح

أعلنت المملكة العربية السعودية عودة العمرة تدريجيًا ابتداءً من اليوم الأحد 15 ذي الحجة الموافق 25 يوليو 2021، على أن يكون عدد المعتمرين في البداية 20 ألف ثم يزيد بشكل تدريجي حتى الوصول إلى ما كان عليه في السابق، وذلك وفقًا لمراقبة الأوضاع الصحية لفيروس كورونا المستجد داخل وخارج المملكة.

جاهزية المسجد الحرام لعودة العمرة واستقبال المعتمرين:

ومع إعلان السعودية عودة العمرة، أكد وكيل الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام، الدكتور سعد بن محمد المحيميد،  جاهزية المسجد الحرام لاستقبال المعتمرين والمصلين لعودة العمرة بدءًا من اليوم الأحد 15 ذي الحجة، الموافق 25 يوليو 2021، عبر الحجز من تطبيق اعتمرنا.

وقال المحيميد إن رئاسة شئون الحرمين الشريفين، سخرت جهودها بكافة وكالاتها كامل قواها البشرية والآلية باستقبال المعتمرين والمصلين بكامل طاقتها الاستيعابية وفق الإجراءات الاحترازية.

وسبق أن أعلن نائب وزير الحج والعمرة أن عودة العمرة تدريجيا تخضع لمراقبة الأوضاع الصحية في مكة المكرمة وداخل وخارج المملكة العربية السعودية، مؤكدًا أنه سيتم التحقق من جميع الإجراءات الاحترازية في جميع المصليات والمسارات.  

إجراءات سلامة المعتمرين من كورونا:

وتشمل إجراءات المملكة لضمان صحة وسلامة المعتمرين تطبيق الإجراءات الاحترازية في جميع المصليات والمسارات التي تضمن عدم التقارب بين المصلين خلال الدخول والخروج وتأدية العمرة والصلاة، وفقا لـ"المحيميد".

كما تم تزويد جميع المداخل بأجهزة قياس درجات الحرارة، ونقاط الفرز التي خصص عليها كوادر بشرية مؤهلة ومدربة على تطبيق جميع الإجراءات الاحترازية، التي تضمن سلامة زوار المسجد الحرام.

إضافة إلى ذلك تم تركيب وتجهيز مسارات مخصصة لأفواج المعتمرين، بما يضمن تحقيق التباعد الاجتماعي بين الطائفين، وتخصيص أبواب محددة لكل فوج للدخول والخروج لضمان منع حدوث أي تزاحم أو تكدس، وبما يضمن انسيابية حركة الحشود، التي من خلالها تضمن سلامة المعتمرين والمصلين، وذلك وفقًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، ومتابعة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

كيفية الحصول على تصاريح العمرة:

وعن كيفية الحجز للعمرة، أوضح الدكتور عبدالفتاح المشاط نائب وزير الحج والعمرة، إنه سيتم الحجز للعمرة من خلال تطبيق اعتمرنا، منوها إلى أنه توجد مبادرة بين وزارة الحج والعمرة والخطوط السعودية، لإطلاق حملة يمكن من خلالها الحصول على التصاريح من خلال البوابة الإلكترونية لمنصة اعتمرنا والخطوط السعودية.

ويتم استخدام تطبيق اعتمرنا أو توكلنا لحجز الزيارة أو الصلاة في المسجد الحرام من خلال اتباع الخطوات التالية:

- تحميل تطبيق اعتمرنا أو توكلنا.

- تسجيل البيانات واختيار موعد متاح للعمرة أو الصلاة في المسجد الحرام أو الصلاة في الروضة الشريفة.

- الحصول على التصريح.

- الوصول إلى أحد مراكز نقل أو تجمع المعتمرين في مكة المكرمة.

- إظهار التصريح للموظف المسؤول في المركز.

- لبس الكمامة والتقيد بالإجراءات الاحترازية الوقائية.

وكانت وزارة الحج والعمرة قد أعلنت موعد بدء حجز مواعيد أداء الصلوات بالمسجد الحرام، والذي بدأ منذ أمس السبت 14 من شهر ذي الحجة الجاري، من خلال تطبيق "اعتمرنا" الإلكتروني، إذ كانت الوزارة قد أوقفت التصاريح الخاصة بأداء الصلوات في المسجد الحرام لاستقبال الحجاج وتجهيز المسجد الحرام والمطاف والمسعى لموسم حج هذا العام ١٤٤٢ هـ.

ضوابط حجز أداء مناسك العمرة والصلاة في المسجد الحرام:

وسبق أن أعلنت وزارة الحج والعمرة أن أداء مناسك العمرة والصلاة في المسجد الحرام ستظل مُقتصرة على المُحصّنين فقط، من فيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، بفئاتهم الثلاث، وهي: "محصّن" و"محصّن جرعة أولى"، و"محصّن متعافي".

وتتمثل أبرز ضوابط أداء مناسك العمرة والصلاة في المسجد الحرام، في التالي:

- الشخص المحصن الحاصل على جرعتين من لقاح فيروس كورونا المُستجد.

- الشخص المُحصن الذي أمضى 14 يوماً بعد تلقيه الجرعة الأولى من اللقاح.

- الشخص المحصن المتعافي من الإصابة.

- عرض التصاريح والتحقق من صلاحيتها سيكون من خلال تطبيق "توكلنا"، وذلك من حساب المستفيد من التصريح في التطبيق مباشرة.

- عدم السماح للمركبات التي لم تحصل على تصريح بدخول المنطقة المركزية.

- عدم القدوم للمراكز خارج الموعد المُحدد الذي حجز به المستفيد وحصل فيه على التصريح.

- منع اصطحاب الأطفال.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة