السعودية: كيفية الحصول على تصاريح التنقل في أوقات منع التجول

  • تاريخ النشر: الإثنين، 13 أبريل 2020
السعودية: كيفية الحصول على تصاريح التنقل في أوقات منع التجول

كشف مجلس الغرف السعودية عن آلية الحصول على تصاريح التنقل الجديدة للقطاع الخاص في منطقة الرياض، حيث حدد المجلس السعودي الجهات الحكومية المسؤولة عن استقبال طلبات التنقل في أوقات منع التجول.

آلية الحصول على تصاريح التنقل للقطاع الخاص في أوقات منع التجول

ووفقاً لما نشره المجلس عبر حسابه الرسمي على تويتر، فإن كل جهة حكومية ستقوم بإصدار تصاريح للعاملين في القطاع الخاص الذي ترخص له، على أن تكون عملية التوثيق من قبلها هي ووزارة الداخلية، لافتة إلى أن تصاريح منع التجول تكون محدودة فقط للأنشطة المستثناة أو التي يتم استثنائها في وقت لاحق.

وزارة الشؤون البلدية والقروية

وقال المجلس أن وزارة الشؤون البلدية والقروية ستكون مسؤولة عن استقبال طلبات كل من: التموينات، السوبرماركت، محلات بيع الخضار، محلات بيع الدواجن، محلات بيع اللحوم، المخابز، المعامل الغذائية، المطاعم للطلبات الخارجية، المستودعات والمخازن، مراكز الصيانة السريعة الخاصة بالمركبات، فنيي السباكة، مغاسل الملابس، أعمال الصيانة والتشغيل، صهاريج الصرف الصحي، المخازن العامة.

وزارة الصحة ووزارة السياحة

وستستقبل وزارة الصحة طلبات كل من: الصيدليات وما في حكمها، العيادات الطبية أو المستوصفات، المستشفيات، المختبرات، فيما ستتولى وزارة السياحة استقبال طلبات كل من: الفنادق، الشقق السكنية.

الهيئة العامة للغذاء والدواء وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات

وأوضح المجلس أن الهيئة العامة للغذاء والدواء سيتلقى طلبات مصانع ومعامل المواد والأجهزة الطبية، المخازن الغذائية، بينما ستتولى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات استقبال طلبات كل من: تطبيقات التوصيل، مشغلي الإنترنت وشبكات الاتصال.

هيئة النقل ووزارة البيئة والمياه والزراعة

وفيما يتعلق بهيئة النقل فهي ستكون مسؤولة عن تلقي طلبات كل من: نقل البضائع والطرود، التخليص الجمركي، الخدمات اللوجستية وسلاسل الإمدد للقطاع الصحي والقطاع الغذائي، تشغيل الموانئ، بينما ستقوم وزارة البيئة والمياه والزراعة بتلقي طلبات كل من: خدمات الطوارئ لشركة المياه، خدمة توصيل المياه الصالحة للشرب للمنازل، المزارعين والنحالين وأصحاب المواشي.

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ووزارة الطاقة

وستكون وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية مسؤولة عن تلقي طلبات تصاريح التنقل من الجمعيات الخيرية والمتطوعين، بينما تقوم وزارة الطاقة باستقبال طلبات كل من: خدمات الطوارئ لشركة الكهرباء، محطات الوقود، محلات الغاز، المصانع الغذائية.

وزارة الصناعة والثروة المعدنية ومؤسسة النقد العربي السعودي

أما وزارة الصناعة والثروة المعدنية فستكون مسؤولة عن تلقي الطلبات من المصانع الغذائية، فيما ستقوم مؤسسة النقد العربي السعودي باستقبال الطلبات من كل من: مباشرة الحوادث، الخدمات التأمينية الصحية العاجلة، خدمات التأمين والبنوك.

موعد بدء الآلية الجديدة

كما أشار مجلس الغرف السعودية إلى أنه بالنسبة للموظفين والعاملين الذين ينتقلون بالحافلات المخصصة للنقل، ففي حالتهم يتم الاكتفاء بالتصريح للسائق، على أن يشمل تحديد عدد الركاب بما لا يتجاوز 50% من حمولة الحافلة.

وأضاف أن العمل بهذه الآلية الجديدة سيبدأ في مدينة الرياض كمرحلة أولية اعتباراً من الساعة 3 ظهراً يوم الإثنين 13 أبريل.