السعودية تعلن ضوابط أداء عمرة رمضان والصلاة في الحرم المكي

  • تاريخ النشر: الإثنين، 05 أبريل 2021 آخر تحديث: الأحد، 31 أكتوبر 2021
السعودية تعلن ضوابط أداء عمرة رمضان والصلاة في الحرم المكي

كشف مصدر مسؤول في وزارة الحج والعمرة السعودية عن عدد من الإجراءات والضوابط الجديدة التي سيتم تطبيقها في المملكة، والتي تتعلق بأداء فريضة العمرة والصلاة في الحرم المكي خلال شهر رمضان المقبل.

السعودية تعلن عن إجراءات جديدة بشأن العمرة والصلاة في الحرم المكي في رمضان

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فقد قررت المملكة رفع الطاقة التشغيلية للمسجد الحرام بمكة المكرمة طوال أيام شهر رمضان المبارك، مع التقيد بكافة التدابير الوقائية والإجراءات الإجراءات الاحترازية الصادرة من الجهات المختصة.

وتأتي هذه الإجراءات الجديدة التي اتخذتها السعودية بشأن الصلاة في الحرم المكي وأداء فريضة العمرة، حرصاً من قيادة المملكة على صحة وسلامة قاصدي الحرمين الشريفين والعاملين على خدمتهم، مع اقتراب شهر رمضان المبارك.

شروط أداء العمرة والصلاة في الحرم المكي خلال شهر رمضان

ونقلت التقارير عن المصدر المسؤول في وزارة الحج والعمرة، الشروط والضوابط الجديدة التي اتخذتها السعودية خلال شهر رمضان، والتي تضمنت ما يلي:

1- منح تصاريح أداء مناسك العمرة والصلوات في المسجد الحرام والزيارة للمسجد النبوي بدء من تاريخ 1 رمضان 1442 هـ للأشخاص المحصنين وفق ما يظهره تطبيق توكلنا لفئات التحصين.

مع العلم أن محصن يعني أن الشخص حاصل على جرعتين من لقاح فيروس كورونا المستجد، أو أنه أمضى 14 يوماً بعد تلقيه الجرعة الأولى من اللقاح، أو أنه متعاف من الإصابة.

2- حجز تصاريح أداء مناسك العمرة والصلوات والزيارة سيكون من خلال تطبيقي اعتمرنا وتوكلنا، وذلك بحجز الخانة الزمنية المتاحة حسب رغبة ضيف الرحمن وبما يتماشى مع الطاقة التشغيلية الممكنة لتطبيق الإجراءات الاحترازية.

3- عرض التصاريح والتحقق من صلاحيتها سيكون من خلال تطبيق توكلنا، وذلك من حساب المستفيد من التصريح في التطبيق مباشرة.

كما أكد المصدر أن المنصة الرئيسية والمعتمدة لأخذ التصاريح هي من خلال تطبيقي اعتمرنا وتوكلنا، محذراً في الوقت نفسه من الحملات والمواقع الوهمية.

السعودية تعلن ضوابط أداء عمرة رمضان والصلاة في الحرم المكي

موعد شهر رمضان 2021

وكانت تقارير محلية قد حددت في وقت سابق موعد شهر رمضان 2021 في المملكة العربية السعودية، حيث ستكون غرة رمضان موافقة ليوم 13 أبريل المقبل.

وقال الدكتور عبدالله المسند، أستاذ المناخ في قسم الجغرافيا جامعة القصيم السعودية، أن شهر شعبان 1442 هـ سينتهي في اليوم الـ 30، نظراً لغروب القمر قبل الشمس بنحو 26 دقيقة في اليوم الـ 29 لشهر شعبان، وذلك وفقاً لأفق مكة المكرمة.

وتابع قائلاً عبر حسابه على موقع تويتر، أن موعد الاقتران بين الشمس والقمر سيكون في اليوم الـ 30 من شهر شعبان عند الساعة 5:31 صباحاً، وبالتالي سيكون موعد رمضان 2021 بدء من يوم الثلاثاء 13 أبريل لعام 2021.

وأضاف المسند أن شهر رمضان هذا العام سينتهي بعد تمام 30 يوماً، موضحاً أن القمر سيغرب قبل الشمس في أفق مكة المكرمة يوم 29 رمضان بنحو 12 دقيقة، حيث سيكون موعد الاقتران بين الشمس والقمر عند الساعة 10 مساء اليوم نفسه، كما أن الهلال لن مكث في الأفق الغربي، لذلك سيكون عدد أيام شهر رمضان 30 يوماً.

عدد ساعات الصيام في السعودية

كما ذكرت تقارير محلية عدد ساعات صيام شهر رمضان هذا العام في المملكة العربية السعودية، حيث أوضحت أنه في بداية الشهر الكريم، سيكون عدد ساعات الصيام 14 ساعة.

أما في نهاية شهر رمضان المبارك، فستكون عدد ساعات الصيام في المملكة 14 ساعة و42 دقيقة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة