اغتيال رئيس هايتي جوفينيل مويس

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 07 يوليو 2021
اغتيال رئيس هايتي جوفينيل مويس

تناقلت وسائل إعلام عالمية خبر اغتيال رئيس دولة هايتي، جوفينيل مويس، في مقر إقامته، بعد أن قام مجهولين باقتحام منزله وقتله.

اغتيال رئيس هايتي في مقر إقامته

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية نقلاً عن تصريحات منسوبة إلى هايبتي كلود جوزيف، رئيس الوزراء المؤقت في هايتي، أن رئيس البلاد قد تم قتله إثر عملية اغتيال تم تنفيذها في مقر إقامته الخاص.

وقال جوزيف في بيان صادر عنه، أن مجهولين قاموا بمهاجمة سكن الرئيس مويس خلال الليل، وأطلقوا عليه الرصاص، ليردوه قتيلاً.

وأوضح البيان أن عملية الاغتيال وقعت في في حدود الساعة الواحدة صباحاً من ليل الثلاثاء/ الأربعاء، حيث قام مجموعة من الأشخاص المجهولين، بعضهم يتحدثون باللغة الإسبانية، بمهاجمة محل إقامة رئيس هايتي، وتسببوا له في إصابات قاتلة أودت بحياته.

وأضاف رئيس وزراء هايتي المؤقت، أنه يتم الآن اتخاذ الإجراءات الضرورية، داعياً السكان إلى الالتزام بالهدوء، مؤكداً في الوقت نفسه أن الوضع الأمني للدولة تحت السيطرة.

وأشارت التقارير إلى أن عملية اغتيال الرئيس مويس تأتي في ظل أزمات طاحنة تعيشها دولة هايتي، على الأصعدة الاقتصادية والسياسية وكذلك الأمنية.

إصابة زوجة رئيس هايتي في عملية اغتياله

كما نوهت تقارير محلية إلى أن زوجة رئيس هايتي، جوفينيل مويس، قد تعرضت للإصابة بدورها في الهجوم العنيف الذي استهدف زوجها، ونتج عنه اغتياله في مقر إقامته الخاص.

وقال كلود جوزيف، رئيس وزراء هايتي المؤقت، في بيان تناقلته عنه وسائل إعلام عالمية، أن السيدة الأولى أصيبت بالرصاص، إلا أنها نجت من الهجوم الدامي.

وأشار جوزيف في بيانه إلى أن الهجوم المميت وقع في الساعات الأولى من صباح اليوم، الأربعاء 7 يوليو، حيث قامت مجموعة من الأفراد، الذين لم يتم التعرف عليهم وكان بعضهم يتحدث باللغة الإسبانية، بمهاجمة مقر الإقامة الخاص لرئيس البلاد، وأصابوه بجروح قاتلة تسببت في موته.

وأدان رئيس وزراء هايتي المؤقت العمل البغيض واللاإنساني والهمجي الذي أسفر عن اغتيال رئيس الدولة، داعياً إلى التهدئة.

وأضاف كلود جوزيف أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات لضمان استمرارية الدولة وحماية الأمة، مؤكداً انتصار الديمقراطية والجمهورية.

جدير بالذكر أن دولة هايتي تقع في البحر الكاريبي، وتعتبر من أفقر الدول الواقعة في قارة أمريكا الشمالية.

الولايات المتحدة وبريطانيا تنددان باغتيال رئيس هايتي

وقال البيت الأبيض أن الولايات المتحدة الأمريكية تدرس الهجوم المأساوي الذي أسفر عن مقتل رئيس هايتي خلال الليل، مؤكداً أنه سيتم إطلاع الرئيس جو بايدن على الأمر.

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، قالت فيها: "ما زلنا نجمع معلومات، وما زلنا نقيم الوضع الآن".

وتحدثت ساكي عن حادثة اغتيال الرئيس مويس، حيث وصفت ما حدث بأنه مأساة مؤسفة، وجريمة حقيقية، معربة عن تضامن الولايات المتحدة الأمريكية مع شعب هايتي.

كما صرح رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، قائلاً إن اغتيال رئيس هايتي هو عمل بغيض، مشيراً إلى أنه شعر بالصدمة والحزن لوفاة الرئيس مويس.

وأعرب جونسون عن تعازيه لأسرة مويس ولشعب هايتي، داعياً إلى التحلي بالهدوء في هذا الوقت، مناشداً في نفس الوقت بالحفاظ على السلم في البلاد.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة