الآن يمكنك التحكم في ألعاب الفيديو بحركة عينيك

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 09 مايو 2017 آخر تحديث: السبت، 27 مايو 2017
الآن يمكنك التحكم في ألعاب الفيديو بحركة عينيك

عالم ألعاب الفيديو والألعاب الإلكترونية هو أحد أكثر المجالات تطوراً وأكثرها تأثراً بالتطورات التقنية الاخرى. فبعد ظهور تقنيات العالم الافتراضي، استغلتها ألعاب الفيديو أفضل استغلال وأصبحت أهم تطبيقات هذه التقنية، ومن قبلها تقنيات أخر مثل الكاميرات التي تستشعر الحركة مثل كاميرا كينيكت في منصات إكس بوكس، وتقنيات التحكم عن بعد وغيرها من التقنيات التي أحدثها ما نتحدث عنه اليوم، وهو التحكم عبر نظرات العين.

التحكم في الألعاب عبر تعقب ومراقبة نظرة العين يبدو وكأنه يعطي عشاق ألعاب الفيديو صورة من صور القوى الخارقة. فعن طريق هذه التقنية الجديدة ستتمكن من تحديد أعدائك بمجرد النظر إليهم، أو إطلاق النيران عبر التحديق، وغيرها من التطبيقات التي تتباين وتختلف بين لعبة وأخرى.

وتعمل في هذا المجل عدة شركات رائدة، مثل شركة Fove وشركة Tobii التي أضافت تقنيتها إلى لعبة الرعب الشهيرة التي حققت نجاحاً رائعاً في عام 2015، Soma.

لعبة Soma تعد من ألعاب التصويب التي تتسم بأجواء مثيرة ومرعبة. وتدور أحداثها حول رجل عادي يصحو من نومه ليجد نفسه في مركز أبحاث يقع تحت الماء ليواجه عدد كبير من الروبوتات المتوحشة خلال رحلته لاكتشاف ألغاز اللعبة والوصول إلى حقيقة هذا المكان. وتكمن صعبة اللعبة في أن بطلها لا يحمل أية أسلحة في البداية مما يعني أنها تعتمد على التسلل وحل الألغاز وغيرها من الوسائل.

وقد أضافت إمكانية تتبع حركة العين إلى اللعبة العديد من الخصائص الجديدة، حيث أصبح بإمكان اللاعب أن يتجول في البيئة المحيطة عبر النظر إلى حواف الشاشة، كما ستبع الضوء نظرة العين في حال استخدام بطاريات الإضاءة، بالإضافة إلى التقريب على أي شئ يتم النظر إليه لمدة طويلة.

وتتحد تقنية تتبع حركة العين مع تقنية الواقع الافتراضي التي شقت طريقها بقوة وثبات في عالم الألعاب، وكلاهما مع التحكم عن بعد في الألعاب، يضيف بعداً أخر وتجربة مختلفة للألعاب ستجعلنا نصل إلى مرحلة قد يصعب بعدها التفريق بين الحقيقة والخيال.

في الفيديو بالأعلى نشاهد بعض من الخصائص التي أضافتها تقنية تتبع حركة العين إلى لعبة Soma.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة