توقعات بوصول سوق ألعاب الفيديو الإفريقي إلى مليار دولار خلال 2024

في عام 2022، حققت الألعاب المباعة في المنطقة إيرادات بقيمة 862.8 مليون دولار بزيادة 8.7% على أساس سنوي

  • تاريخ النشر: السبت، 15 يوليو 2023
توقعات بوصول سوق ألعاب الفيديو الإفريقي إلى مليار دولار خلال 2024

يمر سوق ألعاب الفيديو في إفريقيا بلحظة فارقة، حيث من المتوقع أن تحقق صناعة الألعاب في إفريقيا  أكثر من مليار دولار لأول مرة في عام 2024، وفقاً للبيانات التي نشرتها شبكة سي إن بي سي.

سوق مزدهرة للألعاب في إفريقيا

تشير الأرقام، التي جمعتها شركة الأبحاث الهولندية Newzoo لشركة الألعاب الإفريقية الناشئة Carry1st، إلى سوق مزدهرة للألعاب في إفريقيا، حيث كان النمو الاقتصادي بطيئاً حيث تكافح المنطقة مع التضخم المستمر والظروف المالية الصعبة وارتفاع صافي الديون.

انخفض معدل النمو الاقتصادي في أفريقيا جنوب الصحراء إلى 3.6% في عام 2022 من 4.1% في عام 2021، وفقاً للبنك الدولي، ومن المتوقع أن ينخفض ​​أكثر في عام 2023، إلى 3.1%.

على الرغم من ذلك، كان أداء سوق ألعاب الفيديو في إفريقيا جيداً. في عام 2022، حققت الألعاب المباعة في المنطقة إيرادات بقيمة 862.8 مليون دولار، بزيادة 8.7% على أساس سنوي، وفقاً لبيانات Newzoo.

هذا في تحد للانكماش الأوسع في نشاط ألعاب الفيديو على مستوى العالم، حيث تتلاشى الرياح الخلفية لإغلاق كورونا، وأجبرت تكلفة المعيشة المرتفعة المستهلكين على تشديد أحزمتهم.

سوق الألعاب العالمي

حقق سوق الألعاب العالمي إيرادات بقيمة 182.9 مليار دولار في عام 2022، بانخفاض 5.1% عن عام 2021، وفقاً لموقع Newzoo.

قال كورديل روبن كوكر، الرئيس التنفيذي لشركة Carry1st، التي يقع مقرها الرئيسي في كيب تاون، إن أهم شيء في البيانات هو «النمو الأساسي في سوق الألعاب في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى».

أوضح روبن كوكر: «إذا نظرنا إلى الوراء، نعلم أن كورونا كان مساهماً هاماً، ولكن الآن بعد أن تراجعت هذه الفوائد، بدأنا نشهد تباطؤ النمو، بل وانحداراً في الأسواق الأخرى».

وأضاف: «لدينا أسرع نمو سكاني في العالم، يدخل الأشخاص عبر الإنترنت لأول مرة بوتيرة سريعة للغاية. معظم ذلك - أكثر من 90% - يتم عبر الهاتف المحمول، هناك بالفعل شهية قوية للمحتوى الإلكتروني».

قالت شركة رأس المال الاستثماري Konvoy، التي تركز على الاستثمارات المتعلقة بالألعاب، إنها تتوقع نمو صناعة الألعاب في إفريقيا بنسبة 15.7% في عام 2023 و13.6% في العام التالي، وهو أعلى من التوقعات السابقة البالغة 9.23% ونمو 8.95%.

قال جاكسون فوغان، الشريك الإداري في Konvoy، «هذه الأرقام الأولية للألعاب في القارة واعدة، لكن الاتجاهات طويلة المدى للنمو السكاني، وتغلغل الإنترنت، واعتماد الهواتف الذكية ترسم صورة لنمو مذهل للألعاب في القارة».

سيمتلك 87% من سكان أفريقيا جنوب الصحراء هاتفاً ذكياً بحلول 2030

أدى اعتماد الهواتف الذكية، على وجه الخصوص، إلى تعزيز آفاق الألعاب في إفريقيا. يعني ارتفاع عدد السكان الشباب في المنطقة عن المعدل الطبيعي أن التكنولوجيا الرقمية قد تم تبنيها بقوة.

بحلول عام 2030، سيمتلك 87% من سكان أفريقيا جنوب الصحراء هاتفاً ذكياً، وفقاً لهيئة صناعة الهواتف المحمولة GSMA، ارتفاعاً من 51% في عام 2022.

ويرجع الفضل في ذلك إلى حد كبير إلى انخفاض أسعار الهواتف الذكية والنمو في عدد المستخدمين «المواطنين الرقميين».

أفريقيا تتفوق على سوق الألعاب العالمي

من المتوقع أن تعود صناعة الألعاب العالمية إلى النمو هذا العام، حيث تتوقع شركة التحليلات آمبر أن تزيد بنسبة 3.3% في عام 2023، مدفوعة بعودة ألعاب الهاتف المحمول إلى شكل ما.

لكنه بعيد كل البعد عن النمو الحاد في عامي 2020 و2021، عندما أجبرت جائحة فيروس كورونا الناس داخل منازلهم وسمح لهم بقضاء المزيد من أوقات فراغهم في ممارسة الألعاب.

وفقاً لـ Newzoo، حققت ألعاب الهاتف المحمول أرباحاً بقيمة 778.6 مليون دولار في عام 2022، وهو ما يمثل حوالي 90 % من إجمالي مبيعات الألعاب.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة