الأردن يكشف سر برك المياه الحمراء التي ظهرت في البحر الميت

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 28 سبتمبر 2021
الأردن يكشف سر برك المياه الحمراء التي ظهرت في البحر الميت

كشفت مسؤولة أردنية نتائج فحوصات برك المياه الحمراء الغامضة التي ظهرت مؤخراً في البحر الميت، وأثارت تساؤلات عديدة على مواقع التواصل الاجتماعي.

الأردن يكشف نتائج فحوصات برك المياه الحمراء في البحر الميت

ونقلت تقارير محلية تصريحات منسوبة إلى منار محاسنة، الأمينة العامة لسلطة وادي الأردن، قالت فيها إن نتائج فحوصات برك المياه الحمراء التي ظهرت في البحر الميت، أظهرت أن سبب تلون المياه باللون الأحمر يعود لوجود مادة المنغنيز.

وتابعت قائلة إن مادة المنغنيز ثُبت أنها تتواجد بكميات عالية في المنطقة التي تلونت باللون الأحمر في البحر الميت، مؤكدة أن نتائج الفحوصات أظهرت كذلك أنها لا تشكل أي خطورة.

كما لفتت إلى أن هناك عدة جهات أخرى قامت بأخذ عينات من المياه الحمراء في البحر الميت، من أجل إجراء فحوصات، إلا أنها لم تُعلن بعد عن نتائج تلك الفحوصات.

وكانت حالة من الجدل قد أثيرت قبل نحو أسبوعين على مواقع التواصل الاجتماعي في الأردن، بعدما انتشرت صور ومقاطع فيديو لبرك حمراء كبيرة ظهرت فجأة في منطقة البحر الميت، مما جعل الكثيرون يبحثون عن تفسير لهذه الظاهرة الغريبة.

حيث لوحظ وجود تجمع للمياه، وقد صُبغت تماماً باللون الأحمر، وقيل أنها تنبع من عيون الماء في أعلى الجبال بغور الحديثة، ثم تتجمع في أجزاء من الحفر التي تشكلت بعد انحسار مياه البحر الميت على مدار سنوات.

وتداول رواد السوشيال ميديا صوراً وفيديوهات للبرك الحمراء التي ظهرت فجأة في البحر الميت، حيث لاحظوا خروج المياه بلون مختلف عن لونها الطبيعي، فيما قال بعضهم أن منسوب المياه في هذه المنطقة قد ارتفع عن مستواه الطبيعي.

ورجح وقتها خبراء في البيئة والجيولوجيا أن ما حدث في البحر الميت، وتحول مياه البرك فيه إلى اللون الأحمر، هو على الأرجح ظاهرة طبيعية سببها بعض أنواع الطحالب والبكتيريا التي تفرز الملونات.

ومع انتشار هذا الموضوع، قامت وزارة الري الأردنية للتدخل، حيث نشرت بياناً رسمياً أكدت من خلاله أن هذه البرك الحمراء التي ظهرت في منطقة البحر الميت معزولة تماماً عن البحر الميت، ولن تؤثر على مياهه أبداً.

وقالت الوزارة في البيان الذي تناقلته عنها تقارير محلية، أن هناك فرقاً مختصة من وزارة المياه قامت بأخذ عينات من أجل فحص البرك التي تحوي المياه الحمراء، مشيرة إلى أن هذه العينات تم إرسالها إلى المختبرات لتحليلها، وسيتم الإعلان عن النتائج فور ورودها.

جدير بالذكر أن مياه البحر الميت بدأت في الانحسار منذ سنوات، وبشكل متسارع، حيث سجلت أرقاماً قياسية في معدل انخفاض مياهه، والذي يُقدر بحوالي 102 متراً سنوياً.

وتعود أسباب هذا الانخفاض المتسارع إلى ارتفاع معدل التبخر وانخفاض معدلات هطول الأمطار، إلى جانب تراجع كمية المياه التي كانت إلى البحر الميت من نهر الأردن.