كيف تحدد مهاراتك المهنية؟ إليك هذه النصائح والخطوات

تعرّف على المقصود بالمهارات المهنية وأنواعها

  • تاريخ النشر: السبت، 08 أبريل 2023
كيف تحدد مهاراتك المهنية؟ إليك هذه النصائح والخطوات

يُقصد بمجموعة المهارات المهنية المعرفة والقدرات والخبرة اللازمة لأداء وظيفة مُحددة. يمكن أن تشمل المهارات المهنية القدرة الفعالة على إدارة العلاقات الإنسانية، ومهارات البحث والتخطيط، والمحاسبة، والقيادة، والإدارة، ومهارات الكمبيوتر.

المهارات المهنية وأنواعها

يُقصد بمجموعة المهارات المهنية المعرفة والقدرات والخبرة اللازمة لأداء وظيفة مُحددة. يمكن أن تشمل المهارات المهنية القدرة الفعالة على إدارة العلاقات الإنسانية، ومهارات البحث والتخطيط، والمحاسبة، والقيادة، والإدارة، ومهارات الكمبيوتر.

يمكن اعتبار أن هذه المهارات هي مزيج من المعرفة والصفات الشخصية والقدرات التي طورتها خلال حياتك وعملك. يمكن تقسيم المهارات المهنية إلى نوعين من المهارات، هما: المهارات اللينة والمهارات الصعبة.

المهارات اللينة هي مهارات التعامل مع الآخرين. قد يكون من الصعب إلى حد ما تحديد هذه المهارات وتقييمها. تتضمن المهارات اللينة القدرة على التواصل الجيد والاستماع والاهتمام بالتفاصيل والتفكير النقدي والتعاطف وقدرات حل النزاعات.

أما فيما يتعلق بالمهارات الصعبة فهي مهارات قابلة للقياس الكمي وقابلة للتعليم. تشمل هذه المهارات المعرفة والقدرات التقنية المحددة المطلوبة لأداء مهام وظيفة ما. تتضمن المهارات الصعبة برمجة الكمبيوتر والمحاسبة والرياضيات وتحليل البيانات.

يتمثل أحد الاختلافات بين المهارات الصعبة والمهارات اللينة في أنه يمكنك بسهولة إدراج المهارات الصعبة في السيرة الذاتية، لأنها تتجسد عادةً في شكل خبرات مهنية أو شهادات أكاديمية أو دورات تدريبية. بينما قد تظهر المهارات اللينة بشكل أكثر وضوحًا أثناء مقابلة العمل الشخصية.

المهارات المطلوبة للوظائف المختلفة

تختلف المهارات المطلوبة من وظيفة لأخرى. هناك مثلًا مجموعة من المهارات المطلوبة للوظائف الإدارية، والتي منها تلك المهارات المتعلقة بإدارة الأعمال أو تنظيم العلاقات بين الموظفين. هذه المهارات مطلوبة لمجموعة متنوعة من الوظائف، بدءًا من مساعدي المكاتب إلى السكرتارية إلى مديري المكاتب. قد تتضمن مجموعة المهارات هذه: القدرة على التواصل الكتابي والشفهي بفاعلية، خدمة العملاء، مهارات التعامل مع الآخرين، إدارة الوثائق، مهارات Microsoft Office، البرامج الخاصة بالوظيفة، مهارات إدارة الوقت، القدرة على حل المشاكل، التعاون.

بالنسبة لمجموعات المهارات المتعلقة بوظائف المبيعات، فبالإضافة إلى القدرة على البيع، يجب أن يتمتع مندوبو المبيعات بمهارات اتصال فعالة وخدمة عملاء ومهارات تسويق ممتازة. قد تتضمن مجموعة مهارات المبيعات ما يلي: إدارة الحساب، القدرة على اكتساب العملاء والاحتفاظ بهم، القدرة على إدارة فريق، القدرة على إدارة مشروع، إدارة علاقات العملاء، الاستماع الفعال، القدرة على التفاوض، مهارات الإقناع والخطابة والذكاء، والقدرة على التعاون.

كيف تحدد مهاراتك المهنية؟

عند البحث عن وظيفة، فإن عرض مهاراتك الأكثر تقدمًا وذات الصلة في سيرتك الذاتية سيساعد أصحاب العمل على فهم سبب كونك مناسبًا للوظيفة. إذا لم تكن متأكدًا من المهارات التي لديك، ففكر في قضاء الوقت في الإجابة على الأسئلة التالية:

  • بماذا تستمتع؟ غالبًا ما تُترجم المهام التي تستمتع بالقيام بها إلى مهارات مفيدة يمكنك الاستفادة منها مهنيًا. على سبيل المثال، يمكن أن يترجم استمتاعك بتعليم الأشخاص أو من حولك لحل المشكلات إلى مهارات تواصل قوية واستماع نشط وقدرة فعالة حل المشكلات.
  • هل يمدح الآخرون قدرات معينة لديك؟ عند الإجابة عن هذا السؤال يُمكنك أن تُحدد المهارات التي لاحظها سابقًا مديرك أو زملاؤك أو أشادوا بها في الماضي. على سبيل المثال، ربما تكون قد حصلت على إشادة بقدرتك على العمل الجماعي بفاعلية في مراجعة الأداء. هنا يُمكنك أن تُحدد أيضًا الأشياء التي يلجأ إليك الناس بشأنها ويرغبون في الحصول على مساعدتك بها.
  • ما هي الإنجازات السابقة التي تمكنت من تحقيقها؟ للإجابة عن هذا السؤال يُمكنك أن تحاول تذكر  الأوقات والمواقف التي أنجزت فيها شيئًا في العمل، سواء أكان هذا الشيء كبيرًا أم صغيرًا. ربما تكون قد ربحت جائزة أو أنهيت مشروعًا حقق نتائج أفضل من المتوقع. قد يُمكنك بسهولة هنا أن تُحدد ما هي المهارات التي ساعدتك على تحقيق هذه النتائج.

بعد الإجابة على الأسئلة السابقة، سيُمكنك أيضًا تحديد مهاراتك من خلال اتباع النصائح التالية:

  • قم بعمل قائمة بمهاراتك الصعبة واللينة: المهارات الصعبة هي كفاءات محددة وملموسة تحتاجها لإكمال وظيفة أو مهمة معينة في صناعة معينة. غالبًا ما يشار إليها بالمهارات التقنية، المهارات الصعبة هي المهارات التي تنتج عن خبرة التعليم والتدريب، ويمكن أن تشمل: المهارات التحليلية، مهارات الميزنة، الكفاءة في نظام أو برنامج معين، مهارات اللغة الأجنبية، مهارات تكنولوجيا المعلومات أو البرمجيات، مهارات الإدارة، المهارات الرياضية، مهارات التفاوض، مهارات العرض، مهارات الكتابة. نادرًا ما تتغير المهارات الصعبة من منظمة إلى أخرى. لذلك، فإن أفضل طريقة لتحليل مهاراتك الصعبة هي مراجعة سيرتك الذاتية أو تاريخك الوظيفي والتفكير في المهارات التي كانت لديك في أدوارك الوظيفية السابقة، وتقييم مدى تقدمك فيها. يُمكنك أن تستخدم في التقييم مقياسًا رقميًا من 1 إلى 10. بعد التقييم سيُمكنك أن تُحدد ما هي الدورة التدريبية أو العمل الذي تحتاج إلى القيام به لتطوير هذه المهارات والحصول على درجة أفضل على هذا المقياس. بالنسبة للمهارات اللينة، التي يُشار إليها أحيانًا بالمهارات القابلة للتحويل، فهي، كما سبق الذكر، صفات غير ملموسة تغطي عناصر مثل صفاتك الشخصية ومهاراتك الاجتماعية. هذه أكثر صعوبة في تقييمها بشكل منصف ودقيق. بعض الأمثلة على المهارات الشخصية يمكن أن تكون: مهارات التعاون، مهارات التواصل، مهارات الإبداع أو الابتكار، المرونة، مهارات التعامل مع الآخرين، مهارات القيادة، القدرة على التحفيز، الإيجابية، الموثوقية. يتم تقييم المهارات الشخصية بشكل أفضل من خلال مراجعة التقدم في هذه المهارات بمرور الوقت، هنا، يمكن أن يساعدك سؤال الزملاء أو المديرين عن مهاراتك الشخصية. أيضًا، يمكن أن يكون التفكير في مواقف الحياة الواقعية، وتحديد الأمور التي سارت بشكل جيد، طريقة جيدة أخرى لتقييم المهارات الشخصية.
  • استخدم الوصف الوظيفي الخاص بك: سيحتوي الوصف الوظيفي لدورك على قائمة بالمهارات والسمات اللازمة التي مكنتك سابقًا وستُمكنك لاحقًا من أداء وظيفتك بفعالية. يمكن للتحليل التفصيلي لوصف وظيفتك أن يساعدك على فهم ما إذا كنت تفتقر إلى أي مهارات أو قدرات، بالإضافة إلى القدرة على تحديد الطرق الممكنة للاستفادة من نقاط قوتك والمجالات التي أنت الأفضل فيها .النظر في وصفك الوظيفي قد يُمكنك من رؤية أن لديك مهارات لا يتم استخدامها بشكل كافٍ. قد يقودك هذا إلى التفكير فيما إذا كنت بحاجة إلى تغيير مهنتك، أو تهدف إلى ترقية أو إعادة تطبيق خبرتك بطريقة مختلفة.
  • تعمق في النظر في مراجعات الأداء السابقة: هل تحتفظ بمراجعات الأداء السابقة؟ إذا كان الأمر كذلك، فابحث عنها وانظر فيها بشكل متعمق. تُعدّ مراجعات الأداء السابقة طريقة جيدة لتقييم مهاراتك الصعبة واللينة، خاصة بمرور الوقت. يتم الانتهاء من مراجعات الأداء سنويًا على الأقل، وغالبًا ما تسعى لتوجيه الموظف من خلال الاستفادة من خبرات الكفاءات الإدارية. تغطي هذه المراجعات الجوانب المهنية للموظف التي تسير على ما يرام، كما تغطي تلك الجوانب التي تحتاج إلى التطوير والتحسين. يمكن أن يُظهر تحليل تقييمات الأداء كيف تتطور مهاراتك. قد تلاحظ أنماطًا خلال مراجعة التقييمات، مثل آراء مديرك حول مجموعة مهاراتك التي تحسنت بمرور الوقت، أو بعض المهارات التي يجب أن يتم التركيز عليها. يمكن استخدام هذه المراجعات لإنشاء خطط تطوير شخصية تتماشى مع نموك المهني.
  • استخدام اختبار القدرات: اختبارات الكفاءة هي تقييمات تم تطويرها لتقييم مهاراتك الوظيفية على وجه التحديد. هناك العديد من الاختبارات المختلفة في السوق والتي يمكنك الاختيار من بينها وستختبرك في مجالات مختلفة مثل الحساب والمنطق وما إلى ذلك، قد تقدم لك نتائج هذه الاختبارات توصيات وظيفية أو مهنية بناءً على ما تجيده وما قد تحتاج إلى تطويره.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة