ما هو اختبار القدرة المعرفية ما هي أهميته.

تم إنشاء اختبار القدرة المعرفية لأول مرة في نهاية القرن التاسع عشر، وهو اختبار يقيس القدرة أو الكفاءة العقلية العامة للشخص.

  • تاريخ النشر: الإثنين، 01 أغسطس 2022
ما هو اختبار القدرة المعرفية ما هي أهميته.

معظم الاختبارات المعرفية لها حدود زمنية ضيقة، والضغط الذي يمكن أن يسببه هذا يمكن أن يجعلك تتعثر ويصعب الاختبار، في المقال التالي ما هو اختبار القدرة المعرفية ما هي أهميته.

ما هو اختبار القدرة المعرفية؟

تم إنشاء اختبار القدرة المعرفية لأول مرة في نهاية القرن التاسع عشر، وهو اختبار يقيس القدرة أو الكفاءة العقلية العامة للشخص.

يغطي مجموعة من القدرات، من حل المشكلات إلى الإدراك المكاني وكل شيء آخر يتطلب التفكير. نظرًا لأن اختبار القدرة المعرفية يسعى إلى قياس الذكاء العام، فإنه لا يركز على قدرة واحدة فقط (فقط على التفكير الكلامي أو العددي، على سبيل المثال).

ما هو الهدف من الاختبار المعرفي؟

غالبًا ما يُستخدم اختبار القدرة المعرفية كجزء من عملية التوظيف لأنه يُعرف بأنه أحد أفضل المؤشرات على قدرة الموظف المحتمل على الوظيفة التي يتقدم لها.

إلى جانب ذكائك العام وكفاءتك، تمنحك اختبارات القدرة المعرفية أيضًا نظرة ثاقبة حول قدرتك على العمل تحت الضغط، ومهاراتك في اتخاذ القرار - وهي مهارات مهمة لمجموعة واسعة من الصناعات.

في كثير من الحالات، كلما زادت درجة اختبارك، كان أداء الوظيفة التي تتقدم لها أفضل.

اختبار القدرة المعرفية - الشخص الذي يجري الاختبار

على الرغم من أن إعداد اختبار القدرة المعرفية وتحليل النتائج يكلف المال، إلا أنه أرخص بكثير من الاضطرار إلى المرور بعملية التوظيف الكاملة بسبب توظيف الأشخاص الخطأ.

يتمتع العديد من أصحاب العمل الذين يستخدمون الاختبار بتعيين أفضل ممن يستمتعون بعملهم ويتفوقون فيه ولا يحتاجون إلى تدريب مكثف.

أنواع اختبارات القدرة المعرفية: كيف يتم قياس القدرة المعرفية؟

لتقييم الذكاء العام للفرد، يطرح اختبار القدرة المعرفية أسئلة من مجموعة متنوعة من المجالات، مثل:

مصفوفات Raven التقدمية (RPM).

غالبًا ما يستخدم اختبار غير لفظي لتقدير ذكاء السوائل، ويقيس RPM الذكاء العام والتفكير المجرد. يقال إن الدرجات مرتبطة جيدًا باختبارات الذكاء الشاملة.

اختبار الذكاء الموجز لكوفمان.

يتكون اختبار كوفمان للذكاء الموجز من اختبارين فرعيين، والمفردات والمصفوفات، ويقيس الذكاء اللفظي وغير اللفظي للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4-90 عامًا. تم تطويره خصيصًا لأغراض الفحص وللحالات التي لا يكون فيها إجراء تقييم أكثر تعمقًا ممكنًا أو صعبًا للغاية. يتم توفير القواعد لجميع الأعمار.

اختبارات الذاكرة قصيرة المدى.

هذا شكل من أشكال اختبار القدرة المعرفية الذي يقيس الذاكرة قصيرة المدى فقط. لا يتطلب أي نوع من التلاعب العقلي. على عكس اختبارات القدرة المعرفية الأخرى، فإن اختبار الذاكرة قصيرة المدى ليس مؤشرًا جيدًا على الأداء الوظيفي (ما لم تتطلب الوظيفة القدرة على حفظ المعلومات).

اختبارات معالجة المعلومات.

اختبار القدرة المعرفية الذي يقيس مدى جودة معالجة المعلومات المرئية والسمعية، وغالبًا ما يتم تخصيص اختبار معالجة المعلومات لدور معين.

الفهم اللفظي.

يقيس اختبار الفهم اللفظي قدرتك على مسح مرور المعلومات واستخراج المعلومات الأساسية. إنه شكل من أشكال القدرة على التفكير اللفظي ويمكن (أو لا) أن يتم دمجه مع اختبارات الكفاءة الأخرى، مثل التفكير المنطقي، وإتقان اللغة الإنجليزية، والتطبيق اللفظي، والتفكير العددي، والاستدلال الاستنتاجي، والاستدلال الاستقرائي وما شابه.

القدرة العددية.

يتحقق اختبار القدرة العددية من قدرتك على التعامل مع الأرقام واستخدام العملية الحسابية المناسبة في مواقف محددة - الجمع، والطرح، والضرب، والقسمة. غالبًا ما يحتوي على قسم حول الأعداد الصحيحة والكسور العشرية والكسور الشائعة. قد يتطلب منك أيضًا حل مشكلات الكلمات وتفسير البيانات في أشكال مرئية، مثل الجداول والرسوم البيانية والمخططات.

اختبار القدرة المعرفية - Arithmagic

السعي البصري.

اختبار قائم على الكمبيوتر يقيس الإدراك البصري والانتباه الانتقائي، تم تصميم اختبار السعي البصري لقياس قدرتك على إجراء حركات مسح سريعة للعين دون تشتيت انتباهك عن طريق التحفيز البصري غير ذي الصلة. فكر في ألعاب الأطفال التي تتضمن ألغازًا أو متاهات.

السرعة والدقة البصرية.

يُقيِّم هذا النوع من اختبارات القدرة المعرفية قدرتك على إكمال المهام التي تتطلب فحصًا بصريًا للبيانات بسرعة وبدقة. يمكنهم أيضًا أن يطلبوا منك فحص المعلومات (اللفظية والرقمية و / أو الفنية) بحثًا عن الأخطاء.

تصور الفضاء.

يعد اختبار القدرة المعرفية لتصور الفضاء مكونًا قويًا في الكفاءة الميكانيكية، وهو مصمم لقياس قدرتك على تصور الأشكال في الفضاء والتلاعب العقلي بهذه الأشكال أو الكائنات. سيُطلب منك إلقاء نظرة على مجموعة من الكتل المرقمة والمكدسة وتحديد عدد الكتل الأخرى التي تلمس كتلة واحدة محددة.

المنطق العددي.

اختبار الاستدلال العددي هو شكل من أشكال التقييم النفسي الذي يقيس أهليتك العددية وقدرتك على تفسير وتحليل واستخلاص النتائج من مجموعات البيانات المعطاة. بعبارة أخرى، يقيّم الاستدلال الاستقرائي - القدرة على التعميم من حالات محددة بناءً على المنطق.

اختبار القدرة المعرفية - ورقة ممارسة التفكير اللفظي

التفكير اللفظي.

يُعرف أيضًا باسم التفكير النقدي، وقد تم تصميم اختبار القدرة المعرفية هذا لقياس قدرتك على تحليل المعلومات المتاحة، حتى تتمكن من اتخاذ قرار عملي. بعبارة أخرى، يستمع المتقدمون للاختبار إلى الحقائق المذكورة شفهيًا ومن ثم يتعين عليهم إصدار أحكام صحيحة بناءً على الآثار المنطقية لهذه الحقائق.

طلاقة الكلمة.

طلاقة الكلمات، وتسمى أيضًا الطلاقة اللفظية، هي نوع من اختبارات القدرة المعرفية التي تطلب منك إنتاج أكبر عدد ممكن من الكلمات من فئة معينة في أي وقت. إنه مصمم لقياس تعبيرك اللفظي عن نفسك.

السرعة والدقة اليدوية.

اختبار القدرة المعرفية الورقي فقط، يقيس الاختبار اليدوي للسرعة والدقة قدرتك على إجراء حركات بخمسة أصابع متكررة وسريعة ودقيقة. إنه أيضًا مؤشر جيد على رغبتك في أداء عمل متكرر للغاية وروتيني ورتيب (وهو ليس متاحًا للجميع).

المنطق الرمزي.

التفكير الرمزي هو اختبار عبر الإنترنت فقط ويختبر قدرتك على التلاعب عقليًا بالرموز المجردة. من هناك، سيُطلب منك إصدار أحكام وقرارات منطقية.

اختبارات القدرة المعرفية - بسيطة رمزية بوربوينت

اختبارات القدرة اللفظية.

تم تصميم اختبارات القدرة اللفظية لتقييم فهمك للقراءة ومهارات الاتصال. لن تحتاج إلى معرفة مسبقة بكل ما تقرأه لأنه قد يتعارض مع إجابتك. تحتاج إلى الاعتماد فقط على ما قرأته وتحديد ما تم ذكره بالفعل وما تم استنتاجه فقط.

اختبارات القدرة المنطقية.

تقيم اختبارات القدرة المنطقية مهاراتك في حل المشكلات والتحليل عبر الألغاز القائمة على النمط والشكل. ستحتاج إلى معرفة ما يربط الألغاز معًا لإنهاء التسلسل.

اختبارات القدرة الميكانيكية.

اختبار القدرة المعرفية الذي يقيس فهمك للمبادئ الميكانيكية والكهربائية المختلفة، ويغطي اختبارات القدرة الميكانيكية كل شيء من الطاقة والتحول إلى الروافع والبكرات والضغط. كثيرا ما تستخدم عند توظيف المهندسين والعسكريين.

اختبارات الوعي المكاني.

يُعد اختبار الوعي المكاني المفضل لدى شركات الهندسة المعمارية والهندسة، ويقيس مدى براعتك في العمل بأشكال مختلفة ثنائية وثلاثية الأبعاد، ومهارات حل المشكلات وإدارة الوقت.

كيف تستعد للاختبار المعرفي.

نظرًا لأن اختبار القدرة المعرفية يحتوي على أسئلة ومهام من مجموعة واسعة من المجالات، يجب أن تكون جاهزًا.

اختبار القدرة المعرفية - نصائح دراسية للامتحانات أو ملصق الاختبارات

الخطوة الأولى وربما الأكثر أهمية هي معرفة نوع اختبار القدرة المعرفية الذي تحتاج إلى إجرائه بالضبط. هل من المفترض أن تقوم باختبار كامل للقدرات؟ أم أنهم يركزون على شيء محدد؟ ربما لا يهتمون بالوعي المكاني، لكنهم بحاجة إلى ذاكرة ممتازة قصيرة المدى؟ من شأن الإجابة على هذا السؤال أن تقطع شوطًا طويلاً نحو مساعدتك على التدرب على هذا اليوم المهم.

الخطوة الثانية وربما الحاسمة هي الممارسة. بمجرد أن تعرف نوع الاختبار الذي تحتاج إلى إجرائه، تدرب قدر المستطاع.

هناك الكثير متاح على جوجل. لذلك، إذا كانت تتطلب درجة عالية في اختبار التفكير العددي، فأجب عن اختبارات ممارسة التفكير العددي. هذا مهم بشكل خاص إذا كانت الكفاءة التي يختبرونها ليست مهارة قوية.

يجب أن تنتبه جيدًا لبعض الأشياء: نوع الأسئلة المطروحة، والوقت المحدد للاختبار، ونوع الإجابات المطلوبة. إذا لم تخضع لاختبار القدرة المعرفية مطلقًا، فقد يفاجئك التنسيق ويستهلك الدقائق الثمينة التي كان من الممكن أن تستخدمها لإكماله.

تساعدك الممارسة أيضًا على تحسين الدقة والسرعة. في الواقع، تحتوي بعض الاختبارات التدريبية على أسئلة ستجدها في الاختبارات الحقيقية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة