ما هو مؤشر المعرفة العالمي

معلومات عن مؤشر المعرفة العالمي

  • تاريخ النشر: الأحد، 05 مارس 2023
ما هو مؤشر المعرفة العالمي

استطاعت المملكة العربية السعودية أن تحقق المركز الأول عالمياً في نسبة الطلبة الملتحقين بالتعليم ما بعد الثانوي غير الجامعي في برامج مهنية وتقنية، وذلك وفقاً لمؤشر المعرفة العالمي 2022، الصادر عن مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

معلومات عن مؤشر المعرفة العالمي

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فإن مؤشر المعرفة العالمي يوفر بيانات موثوقة، والتي تساعد الدول وصناع القرار على فهم التحولات والتحديات الحقيقية وكيفية مواجهتها، إضافة إلى استكشاف آفاق المستقبل ومساراته الممكنة.

ولفتت إلى أن هذا المؤشر يتكون من 7 مؤشرات فرعية مركبة، والتي تركز على أداء 6 قطاعات معرفية حيوية، وهي: التعليم قبل الجامعي، التعليم التقني والتدريب المهني، التعليم العالي، تقنية المعلومات والاتصالات، البحث والتطوير والابتكار، الاقتصاد.

إلى جانب أن هناك مؤشراً فرعياً خاصاً بالبيئة التمكينية، التي تقوم بتشخيص السياق الاجتماعي والسياسي والاقتصادي والصحي والبيئي الحاضن لهذه القطاعات.

وأشارت التقارير إلى أنه تم التركيز على هذه المؤشرات، نظراً لوجود علاقة تفاعلية تلازمية تربطها ببعضها البعض من ناحية، وبالتطورات المعرفية والتنموية من ناحية أخرى.

وأوضحت أن الارتباط القوي بين نوعية رأس المال المعرفي، والقدرة على بناء اقتصادات معرفة متينة قادرة على تحقيق تنمية عادلة ومستدامة، يقتضي المزيد من الاهتمام بأنظمة تأهيل العنصر البشري.

وأضافت أن هذا ما يطور ويرفع من كفاءة مخرجاتها من حيث القطاعات المعرفية الحيوية، مشيرة إلى أن هذا يتطلب تهيئة أرضية ملائمة لتوفير مناخات اجتماعية وسياسية داعمة، حتى تساهم هذه القطاعات بشكل فعال في التقدم في مسيرة التنمية القائمة على المعرفة.