أهمية المهارات ما وراء المعرفية في التعلم

تعرّف على طرق تطوير المهارات ما وراء المعرفية

  • تاريخ النشر: الجمعة، 14 أبريل 2023
أهمية المهارات ما وراء المعرفية في التعلم

المهارات ما وراء المعرفية هي تلك المهارات التي تسمح لك بتنظيم وتقييم عمليات التفكير لديك المتعلقة بالتعلم وحل المشكلات. يمكن تعريف المهارات ما وراء المعرفية أيضًا بأنها وعيك الذاتي فيما يتعلق بالمعلومات التي تعرفها وتلك التي لا تعرفها.

ما هي المهارات ما وراء المعرفية؟

المهارات ما وراء المعرفية هي تلك المهارات التي تسمح لك بتنظيم وتقييم عمليات التفكير لديك المتعلقة بالتعلم وحل المشكلات. يمكن تعريف المهارات ما وراء المعرفية أيضًا بأنها وعيك الذاتي فيما يتعلق بالمعلومات التي تعرفها وتلك التي لا تعرفها وكيف تعمل لتذكر أو تحتفظ بالمعرفة المتعلقة بموضوع معين.

تبدأ المهارات ما وراء المعرفية عادةً في التطور أثناء الطفولة وتسمح للأفراد بتعلم مواضيع مدرسية مختلفة. تستمر هذه المهارات في النمو والتطور على مدار سنوات المراهقة وحتى مرحلة البلوغ حيث ينتقل الأفراد من الإعدادات التعليمية إلى الإعدادات المهنية.

يمكن اعتبار أن المرحلة الأولى من ما وراء المعرفة، هي مرحلة التخطيط، خلال هذه المرحلة يجب على الأشخاص أن يُحددوا ما يريدون تعلمه، وما هي المعرفة الحالية التي يمكنهم استخدامها لمساعدتهم على التعلم، وما يحتاجون إلى التركيز عليه للتعلم، وما هو الإطار الزمني الذي يتعين عليهم التعلم خلاله.

المرحلة الثانية من ما وراء المعرفة، هي مرحلة المراقبة. تحدث مرحلة المراقبة طوال عملية التعلم. خلال هذه المرحلة، يطرح الأفراد أسئلة تتعلق بمدى جودة احتفاظهم بالمعلومات، سواء لإبطاء أو تسريع الوتيرة التي يتعلمون بها اعتمادًا على صعوبة الموضوع وما إذا كانوا بحاجة إلى طلب إرشادات إضافية لمساعدتهم على التعلم.

المرحلة الثالثة والأخيرة من ما وراء المعرفة، هي مرحلة التقييم. خلال هذه المرحلة، يقوم الأفراد بتقييم قدرتهم على التعلم أثناء مرحلة المراقبة. إنهم يتساءلون عما إذا كان ما تعلموه يمكن أن يساعدهم في مجالات أخرى، وتحديد نقاط الضعف التي يحتاجون إلى إكمال عمل إضافي لتقويتها والتفكير فيما كان ينبغي عليهم القيام به بشكل مختلف لتحقيق أقصى فوائد ممكنة من تجربة التعلم الخاصة بهم.

أهمية المهارات ما وراء المعرفية

تشمل المهارات ما وراء المعرفية مجموعة متنوعة من السمات التي تسمح للأفراد بالتعلم وتحديد المهام ومعالجة التحديات وتقييم نجاحهم.

تُعدّ المهارات ما وراء المعرفية مهمة لأنها تساعد الأفراد على فهم عمليات التعلم الخاصة بهم وكيف يتعلمون بشكل فعال. علاوة على ذلك، تساعد المهارات ما وراء المعرفية الأشخاص على تعلم المعلومات بسرعة والاحتفاظ بالمعلومات لتطويرهم التعليمي أو المهني. هذا لأنهم يفهمون الأساليب التي يحتاجون إليها لتثقيف أنفسهم والتغلب على حواجز التعلم المحتملة.

طرق تطوير المهارات ما وراء المعرفية

من طرق تطوير المهارات ما وراء المعرفية ما يلي:

  • تحديد ما تعرفه وما لا تعرفه: تُشير المعرفة ما وراء المعرفية في الأساس إلى مدى وعيك بما تعرفه أو لا تعرفه. بعض الناس لا يدركون تمامًا الفجوات في معرفتهم، والتي غالبًا ما تؤدي إلى الإفراط في الثقة. إذا كنت تعتقد أنك تعرف كل شيء بالفعل، فمن غير المرجح أن يكون لديك الدافع للبحث عن طرق للتحسين والتعلم والتطور.
  • تحديد أهداف مميزة: الأهداف المميزة هي الأهداف الصعبة التي تحمل التحدي وتدعم العمل وتعزز القدرة على التعلم، لكنها في نفس الوقت تكون أهدافًا واقعية. تتضمن المواصفات الأخرى للأهداف المميزة تحديد أهداف قصيرة وطويلة المدى، والتركيز بشكل أكبر على تنمية المهارات والنظر في العقبات المحتملة. إذا كنت قادرًا على تحديد ما هي العقبات التي قد تواجهك، فستكون أكثر استعدادًا للتغلب عليها عندما يحين الوقت.
  • توجيه الأسئلة الهامة لنفسك: من خلال طرح أسئلة ذكية على نفسك، فأنت تكون مجبرًا هنا على التفكير بعمق في كل من المهمة المطروحة وأفضل الطرق للمضي قدمًا. تتضمن بعض الأمثلة على هذه الأسئلة "هل هذا الأمر مشابه للمهام السابقة؟"، "ماذا يجب أن أفعل أولاً؟" و "ماذا سأفعل بشكل مختلف في المرة القادمة؟".
  • الاستعداد بشكل صحيح: قد يؤدي قضاء بضع دقائق في التحضير إلى توفير ساعات لاحقًا. يجب هنا أيضًا مراقبة أداءك، لا تنتظر حتى النهاية لترى كيف تسير الأمور. هذا خطأ شائع يرتكبه العديد من المبتدئين أثناء محاولتهم إكمال مهمة. القدرة على مراقبة أدائك أثناء تقدمك و "التحقق" من أدائك هو مهارة ما وراء معرفية مهمة.
  • البحث عن التعليقات واستخدامها: يرتكب العديد من الأشخاص عددًا من الأخطاء عند طلب التعليقات. يتضمن ذلك إتمام المهام أولًا ثم سؤال الآخرين: "هل هذا جيد؟" بدلاً من السؤال حول "كيف يمكنني تحسين هذا؟". بمجرد حصولك على التعليقات، عليك استخدامها وعدم تجاهلها. التعليقات التي تم طلبها دون أن يتم اتخاذ إجراء بشأنها هي فرصة ضائعة.
  • تحديد أسلوب التعلم الخاص بك: لتحديد كيفية تحسين مهاراتك وراء المعرفية، عليك أولاً أن تفهم كيف تتعلم بشكل أكثر فاعلية. يتيح لك فهم أسلوب التعلم الخاص بك إجراء تعديلات على بيئة التعلم الخاصة بك، والطرق التي تستخدمها للتعلم والطريقة التي تراقب بها تقدمك. يمكنك الحصول على واحد أو مجموعة من أنماط التعلم المتعددة التي تناسبك. من الأنماط المختلفة للمتعلمين ما يلي: المتعلم البصري، المتعلم اللفظي، المتعلم الحركي، المتعلم السمعي، متعلم الرياضيات، المتعلم الانفرادي، المتعلم الاجتماعي.
  • التدرب على إيجاد معاني أعمق في مواد القراءة: هناك طريقة أخرى لتحسين مهاراتك وراء المعرفية وتعزيز وعيك الذاتي وهي قضاء الوقت في قراءة الكتب أو المقالات. أثناء القراءة، يمكنك تدوين الملاحظات أو التعليقات التوضيحية. بعد الانتهاء من القراءة، تحدى نفسك في تطوير بعض المعاني الممكنة للنص، وتحديد أسباب تطويرك لكل معنى بالطريقة التي اخترتها قبل الانتقال إلى المقطع التالي. يتيح لك هذا التحليل تعزيز قدرتك على استخلاص المعاني من النص المكتوب وتقييم أساليبك للوصول إلى نتيجة.
  • كتابة خطط منظمة قبل بدء المهام: من خلال إنشاء قائمة من الخطوات لتحقيق مهمة محددة، فإنك تشارك في مرحلة التخطيط لعملية ما وراء المعرفية. هذه الخطوة مهمة لأنها تتيح لك تحديد المكان الذي تحتاج إلى تكريس أكبر قدر من التركيز فيه أثناء العملية.
  • إنشاء وثيقة التقييم الذاتي: المرحلة الأخيرة من عملية ما وراء المعرفية هي التقييم. يمكنك إنشاء مستند للتقييم الذاتي أو استخدام قالب لتحديد نجاح تجربة التعلم الخاصة بك بدقة وكيفية تحسين تجربتك في المستقبل.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة