التدخين وتساقط الشعر... كيف يسبب التدخين تساقط الشعر؟

كما تعلم بالفعل، يساهم التدخين في الإصابة بأمراض الأوعية الدموية وسرطان الرئة والشيخوخة المبكرة للجلد وأمراض القلب. هذا سبب كاف للتخلي عن هذه العادة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 17 فبراير 2023
التدخين وتساقط الشعر... كيف يسبب التدخين تساقط الشعر؟

هذه هي الحقيقة حول تساقط الشعر مع تقدمك في العمر. قد يبدأ شعرك المورق في الترقق تدريجياً، حتى تلاحظ في يوم من الأيام ظهور بقع صلعاء. علاوة على ذلك، إذا كنت مدخنًا وكان شعرك رقيقًا، فيمكن أن يكون الاثنان متصلين، في المقال التالي التدخين وتساقط الشعر... كيف يسبب التدخين تساقط الشعر؟

هل يسبب التدخين تساقط الشعر؟

كما تعلم بالفعل، يساهم التدخين في الإصابة بأمراض الأوعية الدموية وسرطان الرئة والشيخوخة المبكرة للجلد وأمراض القلب. هذا سبب كاف للتخلي عن هذه العادة، لكن هل تعلم أن التدخين يمكن أن يسبب أيضًا تساقط الشعر؟

في حين أن هناك العديد من العوامل المسؤولة عن تساقط الشعر، بما في ذلك الإجهاد والوراثة والهرمونات مثل DHT، فإن عادات نمط الحياة مثل استهلاك النيكوتين يمكن أن تكون ضارة بصحة شعرك.

يعد تدفق الدم أمرًا حيويًا لبصيلات الشعر (ثقوب صغيرة أو مسام على جلدك تنتج الشعر) للنمو الصحي، وقد أظهر النيكوتين أنه يقلل من تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم بينما يضيق الأوعية الدموية.

يمكن أن يؤثر تدفق الدم المحدود عبر فروة الرأس سلبًا على نمو الشعر لأن البصيلات لا تتلقى الأكسجين والعناصر الغذائية الكافية للحفاظ على دورة نمو صحية.

آثار التدخين على شعرك

  • يؤدي التدخين إلى استنفاد الكولاجين وسرقة الشعر من الزيوت وتركه جافًا.
  • يسبب تراكم على فروة الرأس، مما يجعل الجذور دهنية.
  • يمكن أن يسبب شيب مبكراً.
  • يتسبب التدخين في حدوث تغييرات في نظام الغدد الصماء، مما يعوق قدرة الغدة على إنتاج هرمونات صحية.
  • يقلل من فيتامينات A وC في الجسم الضرورية لإنتاج الكولاجين.
  • يضعف التدخين مناعتك، مما يجعلك عرضة للإصابة بالأمراض.

كيف يسبب التدخين تساقط الشعر؟

1. ضعف الدورة الدموية

تحتاج بصيلاتك إلى إمدادات وفيرة من المعادن والمغذيات والأكسجين لإنتاج شعر صحي. يمكن أن تؤثر السموم الموجودة في السيجارة على الدورة الدموية وتقلص الأوعية الدموية وتعوق تدفق الدم.

تشهد دورة نمو شعرك أربع مراحل - مرحلة النمو، ومرحلة الانتقال، ومرحلة الراحة، ومرحلة التساقط.

بدون تغذية كافية، تصبح بصيلاتك متوترة وتدخل في مرحلة راحة مطولة أو دائمة. نتيجة لذلك، تستمر الخيوط في الانخفاض بمعدل مماثل، لكن البصيلات لا يمكنها استبدالها.

يؤدي انقطاع دورة نمو الشعر بسبب عدم كفاية الدم للتغذية إلى تساقط الشعر.

2. ضعف جهاز المناعة

يقلل التدخين من استجابة الجسم المناعية، مما يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالعدوى. هذا البرد الذي لا يبدو أنك تتخلص منه قد يظل باقياً بسبب عادتك في التدخين.

جهاز المناعة الخاص بك هو ما يحميك من العدوى والأمراض مثل الأنفلونزا الشائعة أو السرطان. عندما تدخن، تكون خلايا الدم البيضاء نشطة دائمًا لمحاربة الضرر الذي يسببه التبغ.

عندما يكون جهازك المناعي ضعيفًا، تزداد فرص الإصابة بالعدوى البكتيرية أو الفطرية على فروة الرأس، مما يمنع بصيلاتك من إنتاج شعر جديد وصحي.

3. العوامل البيئية

يمكن أن يتساقط شعرك أيضًا بسبب العوامل البيئية. يتسبب التلوث في نزع بروتين شعرك الذي يغذي نمو الشعر في بصيلات الشعر. قد يؤدي وجود الملوثات والمواد المسرطنة في الهواء إلى تفاقم تساقط الشعر الوراثي.

4. الإجهاد

ربما سمعت أن التوتر يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر، وهذا صحيح. يزيد التدخين من التوتر في جسمك. كما أنه يتسبب في ارتفاع ضغط الدم ومعدل ضربات القلب وتوتر العضلات.

تؤدي الرغبة الشديدة في تناول النيكوتين إلى الشعور بالتوتر لأن جسمك يبدأ في الانسحاب.

5. التدخين يعطل جهاز الغدد الصماء

يمكن أن يؤثر التدخين على نظام الغدد الصماء في الجسم، مما قد يؤدي إلى ارتفاع مستويات الديهدروتستوستيرون، وهو الهرمون المسؤول عن الصلع الذكوري.

يمكن أن يجعل DHT تتقلص بصيلات الشعر حتى تتوقف عن إنتاج الشعر. يمكن أن يتسبب أيضًا في إنتاج البصيلات لشعر هش وضعيف، مما يجعل شعرك يبدو أرق.

نصيحة:

من الضروري تناول نظام غذائي متوازن ومغذي حتى يتمكن جسمك من تجديد الخلايا وبصيلات الشعر التالفة واستعادتها.

هل يساعد الإقلاع عن التدخين على نمو الشعر؟

أفضل طريقة لعكس آثار التدخين على الشعر هي الإقلاع عن التدخين.

والخبر السار هو أنه بمجرد القضاء على جميع الملوثات من جسمك، فإن تساقط الشعر الناجم عن التدخين يمكن عكسه ومعالجته. بمجرد الإقلاع عن التدخين، ينمو الشعر مرة أخرى، حيث يبدأ جسمك في التعافي ويعمل بشكل طبيعي.

ومع ذلك، قد يحتاج المدخنون على المدى الطويل إلى علاج إضافي للمساعدة في تجديد الشعر، مثل زراعة الشعر.

هل سينمو الشعر مرة أخرى إذا أقلعت عن التدخين؟

بمجرد الإقلاع عن التدخين، ستتحسن صحتك العامة وعافية شعرك. إذا كان التدخين هو السبب الرئيسي لتساقط شعرك، فإن الإقلاع عن التدخين سيوقف الشيخوخة المبكرة وتجفيف فروة رأسك، مما يقلل من احتمالية تساقط الشعر.

في حين أنه لا يمكنك عكس الضرر الناجم عن التدخين، فإن الإقلاع عن التدخين هو إحدى الطرق التي يمكنك من خلالها إعادة جسمك إلى حالة يمكن فيها إعادة نمو شعر صحي.

يستغرق الأمر وقتًا حتى يستعيد الشعر نفسه ويعود إلى حالته الصحية. لذا كن صبورًا، خاصة إذا كنت مدخنًا منذ فترة طويلة.

إذا استمرت معاناة تساقط الشعر بعد الإقلاع عن التدخين لفترة طويلة، فمن الضروري النظر في الاحتمالات الأخرى ومعالجتها. يمكن أن يوجهك المحترف المعتمد في الاتجاه الصحيح.

عندما تدخن، يفقد جسمك فيتامين سي. استهلك كمية كافية من فيتامين سي لتحسين نظام المناعة لديك.

وأخيرا

هناك عدة أسباب لتساقط الشعر، ويمكن أن تكون مترابطة في كثير من الأحيان. إذا كنت تعاني من تساقط الشعر أو ترققه أو شيبة المبكر، فيجب عليك تضمين العادات الصحية في روتينك اليومي مثل ممارسة التمارين الرياضية بانتظام واتباع نظام غذائي متوازن. لا تتخلل حياتك بسيجارة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة