للسجائر الإلكترونية مخاطر أخرى بعيداً عن التدخين

  • تاريخ النشر: الأحد، 27 نوفمبر 2016
للسجائر الإلكترونية مخاطر أخرى بعيداً عن التدخين

يتجه عدد من المدخنين حول العالم للسجائر الإلكترونية ظناً منهم بأنها أقل ضرراً وخطورة على الصحة، وهو ما قد اختلفت حوله الأبحاث العلمية بين مؤيد ومعارض، ولكن بعيداً عن مدى صحة هذا الظن من عدمه، يبقى للسجائر الإلكترونية خطورة أخرى ليس لها علاقة بالتدخين لا من قريب ولا من بعيد.

من اسمها يمكن أن نعلم أن السجائر الإلكترونية تعتمد على الكهرباء لتعمل، ولتوليد الكهرباء تحتوي هذه السجائر على بطاريات صغيرة، وكأي منتج استهلاكي يعتمد على البطاريات، فالاستعمال الخاطئ قد يؤدي إلى مخاطر الانفجار، وهو ماحدث بالفعل في حالة السجائر الإلكترونية كما تشاهدون في الفيديو بالأعلى.

ونشاهد في الفيديو حادثة تعرض لها أحد الموظفين بمتجر بأحد المطارات الأمريكية، وقد سجلتها كاميرات المراقبة في المتجر. ويوضح الفيديو اشتعال سيجارية إلكترونية كانت موجود في جيب بنطال الموظف الذي حاول مسرعاً إخراجها، ولم ينجح إلا بعد أن أصيب بحروق من الدرجة الثالثة.

وطبقاً لشهادة أحد زملاء هذا الموظف تعيس الحظ، كانت السيجارة معدلة على إنتاج فولتات عالية لرفع مستوى أداءها، وهو مايفسر انفجارها في جيبه لعدم قيامه بغلقها وهي على هذا المعدل من إنتاج الكهرباء.

ولا تعد تلك هي أولى الحوادث المشابهة للسجائر الإلكترونية، فقد وقعت حادثة مماثلة بداية هذا الشهر، كان ضحيتها أتعش حظاً من صاحب الحادثة الأخرى، حيث تعرض لحروق من الدرجة الثانية على إثر انفجار السيجارة في جيبه أيضاً.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة