هذا ما يفعله التدخين في خصوبة الرجل!

  • تاريخ النشر: الأحد، 08 مايو 2016
هذا ما يفعله التدخين في خصوبة الرجل!

يعرف كثير من الرجال المدخنين، أضرار هذه العادة السيئة على صحتهم، وبالرغم من ذلك لا يكفون عن حرق عشرات السجائر يوميا.

ويتسبب التدخين في الإصابة بالعديد من الأمراض، كسرطان الرئة وأمراض الجهاز التنفسي وغيرها من الأمراض التي قد تودي بحياة الإنسان والأمر الأخطر أيضا هو أنه يؤثر على الخصوبة.

وللتدخين آثارا سيئة للغاية على الحيوانات المنوية للرجل وقام مجموعة من الباحثين باستخدام أحدث تعريف وضعته منظمة الصحة العالمية للحيوانات المنوية غير الطبيعية ووجدوا أن المدخنين يقل لديهم عدد النطف وحركتها كما تزداد لديهم الحيوانات المنوية المشوهة مقارنة بغير المدخنين، وفقا لدراسة طبية حديثة.

وقام الباحث أشوك أجاروال، من المركز الأمريكي للطب التناسلي في مستشفى كليفلاند وزملاؤه بمراجعة عشرين دراسة تشمل ستة آلاف مشارك تقريبا، فيما قال الباحثون بالدورية الأوروبية لأمراض المسالك البولية: "إن الرجال الذين يتعرضون لدخان السجائر تقل لديهم بشكل كبير أعداد الحيوانات المنوية التي يقذفونها في المرة الواحدة، كما تقل حركة الحيوانات المنوية ويزداد لديهم عدد النطف المشوهة.

وأضاف أجاروال لخدمة في تصريحات لوكالة أنباء «رويترز» "لم أعرف بعد إلى أي مدى يؤثر التدخين على خصوبة الرجال، ومع ذلك تشير البيانات المتراكمة إلى أن قدرة الحيوانات المنوية على الإخصاب، وبالتالي إنتاج جنين طبيعي، تعتمد على عوامل مشتركة كثيرة غير المعايير الرئيسية للسائل المنوي، مثل تكسر الحمض النووي والتغيرات الوراثية في النطف والتي لا يمكن تشخيصها من خلال فحص بسيط للسائل المنوي".

وأوضح أنه لا توجد دراسة واحدة من الدراسات العشرين التي شملتها المراجعة قيمت ماذا حدث لنوعية السائل المنوي عند إقلاع الرجل عن التدخين، قائلا: "التدخين يؤثر في خصوبة الذكور، وبالتالي يجب أن ننصح الرجال بالإقلاع عن التدخين وخاصة الأزواج والذين يسعون للإنجاب، حتى لا يؤثر على قدرتهم الإنجابية".