التربية الانتقائية للماشية.. ما هي وما تأثيرها على الإنتاج الحيواني

التربية الانتقائية للماشية هي التربية المنتظمة للحيوانات من أجل تحسين الإنتاجية والخصائص الرئيسية الأخرى

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 12 أكتوبر 2022
التربية الانتقائية للماشية.. ما هي وما تأثيرها على الإنتاج الحيواني

يُتيح التكاثر الانتقائي من خلال التزاوج الخاضع للرقابة للمزارعين تربية حيوانات أكثر مقاومة لتأثيرات تغير المناخ، مثل التغيرات المفاجئة في درجات الحرارة أو فترات الجفاف الطويلة أو ظهور أمراض جديدة. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على التربية الانتقائية للماشية.

ما هي التربية الانتقائية للماشية؟

التربية الانتقائية للماشية هي التربية المنتظمة للحيوانات من أجل تحسين الإنتاجية والخصائص الرئيسية الأخرى. توجد طرق مختلفة للتربية الانتقائية، والتي تبدأ من العمليات عالية التقنية والمكلفة مثل الإخصاب في المختبر أو الهندسة الوراثية ووصولًا إلى التقنيات البسيطة منخفضة التكلفة التي تعتمد على الانتقاء والتزاوج المتحكم فيه على أساس الخصائص التي يمكن ملاحظتها.

بشكل عام، فإن البلدان النامية لديها قدرة ضعيفة على برامج التربية عالية التقنية لزيادة تكيف الثروة الحيوانية. لذلك، من المرجح أن تكون البرامج القائمة على طرق التزاوج الخاضعة للرقابة أكثر ملاءمة. هذه البرامج عادة لا تنتج تحسينات فورية. لا تظهر التحسينات عادة في موسم نمو واحد على الأقل، لذلك يجب أن يكون منتج الثروة الحيوانية قادرًا على دمج التخطيط طويل الأجل في استراتيجيات إدارة الإنتاج.

يمكن أن تشمل التدابير التي يجب أن يحرص عليها منتج الثروة الحيوانية ما يلي: تحديد وتعزيز السلالات المحلية التي تكيفت مع الإجهاد المناخي المحلي ومصادر الأعلاف، تحسين الوراثة المحلية من خلال التهجين مع السلالات المقاومة للحرارة والأمراض.

طرق التربية الانتقائية للماشية

هناك ثلاثة طرق رئيسية للتربية الانتقائية للماشية، وهي:

  • التهجين: وتعني عملية التزاوج بين حيوانين غير مرتبطين لمدة 4 إلى 6 أجيال على الأقل وهذا يسمى بالتهجين الخارجي. تعمل هذه الطريقة بشكل أفضل عندما يكون التباين الجيني للسمة مرتفعًا. عندما تكون الجينات المهيمنة هي الجينات المرغوبة، فإن التهجين يعمل بشكل جيد. من أفضل مزايا التهجين أنه يخفي السمات الضارة بإبقائها متنحية. يعمل التهجين على تحسين سمات مرغوبة مثل القدرة على الإنجاب، وإنتاج الحليب، وبقاء الماشية الصغيرة على قيد الحياة وتطويل العمر.
  • تربية الخط يتضمن تزاوج الحيوانات ذات الصلة مثل أبناء العم ، والعمة وغيرها من العلاقات البعيدة. يتم ذلك عادةً للاستفادة من سلف بارز مشترك يظهر في الأجيال الأخيرة من النسب. هناك درجة أعلى من التوحيد مع تكاثر السلالة منها في التهجين الخارجي، واحتمال أقل لحدوث عيوب وراثية ضارة من زواج الأقارب.
  • زواج الأقارب يتضمن هذا تزاوج الحيوانات ذات الصلة المباشرة. تُستخدم هذه الطريقة بشكل عام لإنشاء التوحيد والقبول وإخراج نقاط الضعف الكامنة من مجموعة الجينات. ومع ذلك، فإن الجينات المتنحية هي عامل أكثر من الجينات المهيمنة في العيوب الوراثية، لذلك هناك خطر كبير في إنتاج ماشية صغيرة تُعاني من مشاكل. يقلل زواج الأقارب من مجموعة الجينات المتاحة ويمكن أن يتسبب في انقراض بعض السلالات.

تأثير التربية الانتقائية للماشية على الإنتاج الحيواني

يُتيح التكاثر الانتقائي من خلال التزاوج الخاضع للرقابة للمزارعين تربية حيوانات أكثر مقاومة لتأثيرات تغير المناخ، مثل التغيرات المفاجئة في درجات الحرارة أو فترات الجفاف الطويلة أو ظهور أمراض جديدة. يمكن أن يقلل أيضًا من معدلات الوفيات، ويزيد من معدلات الخصوبة، ويمكن استخدامه أيضًا لتحسين جودة منتجات الثروة الحيوانية مثل الحليب والألياف. ونتيجة لذلك، يكون منتجو الثروة الحيوانية أقل عرضة لفقدان الحيوانات بسبب تأثيرات تغير المناخ، كما أنهم قادرون على تنويع أنشطتهم المدرة للدخل من خلال الاستفادة من منتجات الألبان أو الألياف عالية الجودة.

تشمل المزايا المحددة للتربية الانتقائية من خلال التزاوج الخاضع للرقابة تكاليف منخفضة للمدخلات والصيانة بمجرد وضع الإستراتيجية، ودوام وتناسق التأثير. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يحافظ التزاوج الخاضع للرقابة على السلالات المحلية والنادرة التي يمكن أن تُفقد نتيجة لأوبئة الأمراض المرتبطة بتغير المناخ.

لكن الأمر لا يخلو من بعض العيوب، أحد القيود الرئيسية لهذه التكنولوجيا هو أن التكاثر الانتقائي لجينات معينة يمكن أن يعرضك لخطر تقليل أو إزالة الجينات الأخرى من المجموعة الكلية، وهي عملية لا رجعة فيها. هذا يمكن أن يخلق نقاط ضعف جديدة بين الحيوانات، لا سيما مع ظهور آفة أو مرض جديد. اعتمادًا على سمات الحيوانات المختارة، قد لا يؤدي التناسل الانتقائي دائمًا إلى معدلات إنتاجية أعلى.

أيضًا، ستعتمد التكاليف والمتطلبات المالية على أنواع الثروة الحيوانية والموقع. ومع ذلك، فإن التربية الخاضعة للرقابة بشكل عام هي تقنية منخفضة التكلفة. إذا كانت الأحجار متوفرة محليًا ويمكن استخدامها لبناء حظائر التزاوج، فإن متوسط ​​الاستثمار سيصل إلى حوالي 30 دولارًا أمريكيًا. وفي المناطق ذات التربة الطينية، يمكن استخدام الطوب اللبن، بتكلفة متوسطة تبلغ 90 دولارًا أمريكيًا.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة