تطوير تربة إلكترونية لتحسين نمو النباتات

التربة الإلكترونية: ابتكار جديد لتحسين إنتاجية الزراعة وتقليل الأسمدة

  • تاريخ النشر: الأحد، 31 ديسمبر 2023
تطوير تربة إلكترونية لتحسين نمو النباتات

أعلن فريق من باحثي جامعة لينشوبينغ في السويد، عن تطوير تقنية جديدة تسمى تربة إلكترونية حيوية، في خطوة هامة لتحقيق الزراعة المستدامة.

التربة الإلكترونية: ابتكار جديد لتحسين إنتاجية الزراعة وتقليل الأسمدة

وبحسب ما ذكرته تقارير علمية، فإن هذه التربة يمكنها تعزيز نمو النباتات في المساحات المائية، أو في المناطق الزراعية التي تزرع النباتات فيها بدون تربة، وذلك في بيئات تعتمد بشكل كبير على الماء، وتحتوي على مساحات لارتباط جذور النباتات.

وقال العلماء إنه بعد دمج التربة الإلكترونية في الإطار الذي ينمو فيه النباتات، اكتشفوا أن إرسال الإشارات الكهربائية عبر هذه التربة، من الممكن أن يزيد من نمو النباتات بنسبة تصل إلى 50% في المتوسط.

وأوضحوا أن هذه التربة الإلكترونية تتكون من مواد عضوية مختلطة ببوليمر موصل، والذي يعرف باسم PEDOT، حيث يستخدم هذا البوليمر على سبيل المثال، في أجهزة الاستشعار وشاشات أوليد.

وأشار الباحثون إلى أن هذه التقنية يمكنها أن تقلل من استخدام الأسمدة التقليدية في الزراعة.

ونوهت التقارير إلى أن استخدام تقنيات الزراعة المائية، يعد أمراً شائعاً لزراعة الخضراوات الورقية وبعض الخضروات، مثل الخيار والطماطم. 

ولفتت إلى أن التربة الإلكترونية تعتبر حلاً مبتكراً لتطوير أساليب جديدة، لزيادة إنتاجية المحاصيل في البيئات التجارية، خاصة في الأماكن التي تؤثر فيها الظروف البيئية على نمو النباتات.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة