التسديدات الرأسية في كرة القدم تؤثر على خلايا المخ للاعبين

  • تاريخ النشر: الأحد، 20 فبراير 2022
التسديدات الرأسية في كرة القدم تؤثر على خلايا المخ للاعبين

ظهرت دراسة حديثة عن لاعبي كرة القدم كانت بمثابة الصدمة للكثير من عشاق اللعبة الأكثر شعبية في العالم وخاصة الضربات الرأسية التي جاء منها الكثير من الأهداف منذ انطلاق اللعبة وحتى يومنا هذا.

وأجرى مركز أوسلو النرويجي للأبحاث، دراسة في الصدمات الرياضية لتكشف نتائجها أن الضربات المتكررة للكرة بالرأس خلال التدريبات والمباريات يشكل خطورة كبيرة على سلامة الخلايا الدماغية.

وأوضحت الدراسة أن ضربات الرأس خلال التدريبات أو في المباريات تتسبب على المدى الطويل في تدمير لخلايا الدماغ.

وذكرت الدراسة النرويجية أن الضربات المتوسطة تترك تأثيراً مؤقتاً على الخلايا بينما تتسبب الضربات الأكثر قوة في كدمات وتهتكاً في خلايا وأنسجة الدماغ وقد يصل الأمر إلى النزيف الدماغي.

ولا يتوقف الأمر عند هذه الإصابات فحسب بل يمكن أن تؤثر الضربات الرأسية كذلك بصورة سلبية على جزئيات الحمض النووي الريبي الدقيق والمرتبط بمسارات إشارات الدماغ.

ووصلت الدراسة إلى نتائجها بعد تحليل عينات الدم المختلفة لما يصل إلى 90 لاعباً محترفاً لكرة القدم تتراوح أعمارهم ما بين 18 إلى 35 عاماً.

وذكرت الدراسة أنها سحبت العينات في فترة الراحة وبعد ساعة من المباريات وكذلك بعد 12 ساعة من التدريبات والمباريات.

وأشارت النتائج إلى أن الضربات غير المقصودة للرأس أو حتى التصويبات المقصودة وغيرها يترك آثاراً مستقبلية إذا حدث بصورة متكررة وستكون انعكاساتها واضحة مع تقدم العمر على الصحة العامة للاعبين.

وتعتبر الضربات الرأسية من الطرق الأساسية لتسجيل الأهداف في كرة القدم واستطاع لاعبي كرة القدم عبر كل دول العالم تسجيل آلاف الأهداف عن طريق ضرب الكرة بالرأس وتحويلها إلى داخل المرمى. 

كما أن الضربات الرأسية تستخدم في إبعاد الكرة عن منطقة الخطورة على الفريق أو حتى في الالتحامات الهوائية للاستحواذ على الكرة.

ويعتبر اللاعب المتميز في الضربات الرأسية من أهم الكروت الرابحة في الفريق خاصة وأنه يمكن استخدام التسجيل من الكرات الرأسية لاستغلال الركلات الثابتة سواء الركلات الركنية أو الركلات الحرة من خارج منطقة الجزاء. 

وساهم الكثير من اللاعبين في إنقاذ مرماهم وأنديتهم من دخول الأهداف إلى الشباك باستخدام الضربات الرأسية والتي في العادة ما تكون تتصدى ركلات قوية أو تمريرات بعيدة وهو ما يجعل الكرات ثقيلة وقد تسبب كدمات أو آلام للرأس. 

وتعتبر كرة القدم اللعبة الشعبية الأولى في العالم، ويمكن استخدام القدمين والرأس في تسجيل الأهداف والاستعانة بأي جزء في الجسد عدا اليدين. 

وتخصص الكثير من نجوم كرة القدم على مر الزمان في تسجيل الأهداف بالكرات الرأسية ومن أبرزهم النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو والنجم الإسباني سيرجيو راموس والعديد من نجوم كرة القدم اللامعين. 

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة