أفضل 10 مدربين كرة قدم في التاريخ

أثبتت محاولات وضع معايير صارمة صعوبة الاختيار بين المدربين الأفضل عبر التاريخ. بعد كل شيء، أنت لا تقارن حقبات مختلفة فحسب، بل تقارن مديري الأندية

  • تاريخ النشر: الأحد، 02 أكتوبر 2022 آخر تحديث: الخميس، 11 يناير 2024
أفضل 10 مدربين كرة قدم في التاريخ

اختيار أفضل 10 لاعبي كرة القدم في كل العصور؟ ذلك سهل. يمكنك ببساطة اختيار دييغو مارادونا أو بيليه والعمل في طريقك إلى أسفل القائمة. لكن أعظم 10 مديرين من جميع أنحاء العالم في التاريخ؟

فقد أثبتت محاولات وضع معايير صارمة، صعوبة الاختيار بين المدربين الأفضل عبر التاريخ. بعد كل شيء، أنت لا تقارن حقبات مختلفة فحسب، بل تقارن مديري الأندية ببعض الذين عملوا فقط في المجال الدولي.

هل يتم اختيار الرجال العظماء في النادي الواحد، مثل باسبي أو بيزلي أو أليكس فيرجسون، أو أولئك الذين أثبتوا قدرتهم على النجاح في جميع أنحاء أوروبا، مثل كابيلو وتراباتوني وأنشلوتي؟ هل تمنح درجات إضافية لمصممي اللعبة العظماء وإلى أي مدى يجب أن تعكس هذه القائمة المبتكرين التكتيكيين في اللعبة؟

لقد كان ذلك تحدياً صعباً بشكل مخيف. ولكن في المقال التالي سوف نحاول اختيار أفضل 10 مدربين كرة قدم في التاريخ.

آرسين فينجر

أفضل 10 مدربين كرة قدم في التاريخ

بالرغم من أن بطولاته ليست متعددة، ولكن يتم ترتيبه مرتبة فوق المديرين الذين ربحوا أكثر ولسبب وجيه للغاية. لأنه بطل الأسلوب والجمال الرياضي، والأهم من ذلك، هو رجل كرة قدم يمكنك أن تأخذ كلامه. لا يوجد ناد واحد لم يطمح إليه في السنوات العشر الماضية.

في عام 1996، تم تعيين آرسين فينجر كمدير فني لنادي آرسنال، وقاد الفريق إلى تحقيق نجاح كبير في 1998 بفوزه بلقبي الدوري الإنجليزي الممتاز وكأس الاتحاد الإنجليزي. في عام 2002، حقق الفريق اللندني مرة أخرى الفوز بالدوري وكأس الاتحاد الإنجليزي، واحتفظ بلقب كأس الاتحاد الإنجليزي في العام التالي.

كان عام 2004 عامًا استثنائيًا، حيث تمكن فينجر من قيادة آرسنال للفوز بالدوري المحلي دون أي هزيمة، محققًا إنجازًا لم يحدث منذ 115 عامًا عندما فعلها بريستون نورث إند.

قاد فينجر آرسنال لتحقيق المزيد من النجاحات في كأس الاتحاد الإنجليزي في أعوام 2014 و2015 و2017. وفي عام 2018، قرر الاستقالة من منصبه بعد عقد يمتد لمدة عام.

ميغيل مونوز

قضى مونيوز فترة تدريب قصيرة مع فريق ريال مدريد الاحتياطي، قبل أن يتم تعيينه مدربًا للفريق الرئيسي في عام 1959، وكانت فترته في التدريب واحدة من أنجح فترات النادي، حيث فاز بلقب الدوري تسع مرات تحت إشرافه، بما في ذلك سلسلة متتالية من الانتصارات خمس مرات (1961-1965) وثلاث مرات أخرى متتالية.

وفي الساحة الأوروبية، قاد مونيوز ريال مدريد لتحقيق فوزين إضافيين في كأس الأندية الأوروبية في مواسم 1959-1960 و1965-1966. نتيجة لذلك، أصبح أول شخص يفوز بالبطولة كلاعب ومدرب، وغادر ريال مدريد في عام 1974 بعد 16 موسمًا، كأطول فترة قضاها كمدرب وأكثرها نجاحًا.

وبعد سبع مواسم إضافية مع أندية الدوري الإسباني (غرناطة سي أف، ويو دي لاس بالماس، وإشبيلية إف سي)، تولى مونيوز زمام الأمور في المنتخب الوطني الإسباني بعد الخروج من دور المجموعات في كأس العالم لكرة القدم 1982، وقاد الفريق للوصول إلى المركز الثاني في بطولة يورو 1984، بالإضافة إلى الوصول إلى ربع نهائي كأس العالم 1986.

بيلا جوتمان

درّب غوتمان نحو عشرين فريقًا في عشر دول، من عام 1933 إلى عام 1974، وحاز على لقبين في كأس الأندية الأوروبية مع بنفيكا، إضافة إلى عشر بطولات وطنية. كما أشرف على تدريب المنتخبات الوطنية لكل من: المجر، النمسا، هولندا، إيطاليا، البرازيل، أوروغواي، والبرتغال.

,بصفته مدربًا، كان رائدًا في تكتيكاته باعتماد تشكيلة 4-2-4، وجعل فرقه تلعب بكرة القدم الهجومية دون خوف. بالإضافة إلى ذلك، كان يتطلب من لاعبيه اتباع تعليمات معينة، مثل الالتزام بالنظام الغذائي، واللياقة البدنية الصارمة، والتدريب الشاق.

ونادرًا ما بقي جوتمان في نادٍ لأكثر من موسمين، حيث كان يقول حول هذا الأمر: "الموسم الثالث هو المميت".

بريان كلوف

أفضل 10 مدربين كرة قدم في التاريخ

لا شك في أنه سيضع نفسه في مقدمة قائمة أفضل مدربي الكرة عبر التاريخ. حيث حوّل ديربي كاونتي إلى بطل الدوري ونوتنجهام فورست إلى أفضل فريق في أوروبا.

دخل كلوف إلى مجال التدريب بعد نهاية مسيرته اللاعبة بسبب إصابة خطيرة في سن الـ 29. وفي عام 1965، تولى إدارة فريق هارتلبولز يونايتد في الدرجة الرابعة. وفي عام 1967، انتقل إلى ديربي كاونتي في الدرجة الثانية، وقاده كبطل للدرجة الثانية في موسم 1968-1969، وبعد 3 سنوات لاحقة، توج الفريق بلقب أبطال إنجلترا للمرة الأولى في تاريخ النادي. وفي عام 1973، وصل الفريق إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا.

في عام 1974 أصبح مدربًا لنادي ليدز يونايتد، وتمت إقالته بعد 44 يومًا فقط، ولكن في غضون أشهر قليلة، انضم إلى نوتنغهام فورست في الدرجة الثانية، ليصعد به إلى الدوري الأول، وفي الموسم التالي فازوا بلقب الدوري (وهو اللقب الأول في تاريخ النادي)، مما جعل كلوف واحدًا من أربعة مدربين فقط فازوا بالدوري الإنجليزي مع ناديين.

وحققت فورست أيضًا فوزين متتاليين في كأس الأندية الأوروبية (1979 و1980)، وكأسي رابطة الأندية (1978 و1979)، وظل كلوف مديرًا لنوتنغهام فورست لعقد آخر، وفاز بكأسي رابطة الأندية (1989 و1990)، ووصل إلى نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي في عام 1991.

بوب بيزلي

في شبابه، لعب بيزلي لفريق بيشوب أوكلاند، قبل أن يوقع عقدًا مع ليفربول في عام 1939. وبسبب الحرب العالمية الثانية، خدم في الجيش البريطاني، ولم يستطع أن يقدم أول ظهور له مع ليفربول حتى عام 1946. وفي موسم 1946-1947، كان عضوًا في فريق ليفربول الذي فاز بلقب الدوري الأول لأول مرة في 24 عامًا. تم تعيينه قائدًا للنادي في عام 1951، وظل مع ليفربول حتى اعتزاله اللعب في عام 1954.

وظل بيزلي مع النادي وتولى مسؤوليتي مدرب الفريق الاحتياطي وأخصائي العلاج الطبيعي للنادي. وفي ذلك الوقت، كان ليفربول قد هبط إلى الدوري الثاني. وفي ديسمبر 1959، تم تعيين بيل شانكلي مدربًا لفريق ليفربول، وعين بيزلي للعمل إلى جانبه كمساعد في فريق التدريب. وتحت قيادتهم، تحسنت أوضاع ليفربول بشكل كبير، وفي موسم 1961-1962، تمت إعادة الفريق للصعود إلى الدوري الأول.

في عام 1974، اعتزل شانكلي وتم تعيين بيزلي خلفاً له، ليتولى زمام الأمور في ليفربول على مدى فترة طويلة من الهيمنة الوطنية والأوروبية، حيث فاز بعشرين جائزة خلال تسع مواسم: ستة بطولات للدوري، ثلاث كؤوس للدوري، ست درعًا للجمعيات الخيرية، ثلاث كؤوس أوروبية، كأس الاتحاد الأوروبي، وكأس السوبر الأوروبي.

بيل شانكلي

من المؤكد أن شانكلي، باني إحدى مؤسسات كرة القدم العظيمة، كان سيشارك في نجاح ليفربول اللاحق في أوروبا لو لم يتقاعد قبل الأوان. من الصعب تصديق أن بوب بيزلي وجو فاجان كانا سيواصلان تلك الانتصارات اللاحقة بدون تأثيره الهائل. حيث وضع حجر نجاح نادي ليفربول الذي أكمل المشوار من بعده.

تولى شانكلي قيادة ليفربول عندما كانوا في الدوري الثاني، وأعاد بناء الفريق ليصبح قوة رئيسية في كرة القدم الإنجليزية والأوروبية. وقاد ليفربول للفوز ببطولة الدوري الثاني والصعود إلى الدوري الأول في عام 1962، ثم حقق ثلاث بطولات للدوري الأول، وكأسين لكأس الاتحاد الإنجليزي، وأربع درعًا خيرية، وكأس الاتحاد الأوروبي الوحيدة.

خلال فترة تولي شانكلي المسؤولية، تغير لون قميص الفريق إلى اللون الأحمر الكامل، وأصبح "You"ll Never Walk Alone" هو نشيد النادي. وأعلن شانكلي اعتزاله المفاجئ لكرة القدم بضعة أسابيع بعد أن فاز ليفربول في نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي لعام 1974، بعد أن أدار النادي لمدة 15 عامًا.

أليكس فيرجسون

أفضل 10 مدربين كرة قدم في التاريخ

بعد حادثة الطائرة الشهيرة والتي أثرت بشكل كبير على مسار النادي، بنى وحشًا عصريًا من مانشستر يونايتد وقام بذلك مع تشكيلة تجمع بين الذوق والمغامرة. حيث اكتشف لاعب كرة قدم عملاق (كريستيانو رونالدو)، كما قدم جيلا تاريخيا كان من الصعب هزيمته، ومع ذلك ستظل سيرته الذاتية دائمًا بها فجوة لا يمكن تفويتها بدون الثلاثية التاريخية التي حققها لتجعل من هذا المدرب أيقونة تاريخية يقتدى بها.

تم تعيين فيرغسون مدربًا لفريق مانشستر يونايتد في نوفمبر 1986. ,خلال 26 عامًا قضاها مع الشياطين الحمر، فاز بـ 38 لقبًا، بما في ذلك 13 لقبًا في الدوري الإنجليزي الممتاز، وخمس كؤوس FA، ولقبين في دوري أبطال أوروبا.

وفيرغسون هو صاحب أطول فترة خدمة لمدرب في تاريخ مانشستر يونايتد، حيث تجاوز الرقم القياسي الذي كان مسجلًا باسم مات بوسبي في 19 ديسمبر 2010. وقد اعتزل التدريب في نهاية موسم 2012-2013، حيث فاز بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز في موسمه الأخير.

أرنست هابل

يُعتبر هابيل واحدًا من أعظم المدربين على مر العصور، حيث حاز على ألقاب الدوري والكأس الوطنية في هولندا وبلجيكا وألمانيا الغربية والنمسا، كما حقق لقب دوري أبطال أوروبا مرتين، في عام 1970 مع فينورد، وفي عام 1983 مع هامبورغ سبورت فيراين.

وقاد هابيل نادي بروج إلى المركز الثاني في كأس الأندية الأوروبية في عام 1978، وحصل على ميدالية المركز الثاني مع هولندا في كأس العالم لكرة القدم في عام 1978.

وكان هابيل هو أول ستة مدربين فازوا بلقب دوري أبطال أوروبا مع ناديين، وهو أيضًا واحد من ستة مدربين فازوا ببطولات الدوري الوطني الأولى في على الأقل أربع دول.

مات بوسبي

قبل دخوله مجال التدريب، كان بوسبي لاعبًا في صفوف ناديين من أعظم منافسي مانشستر يونايتد: مانشستر سيتي وليفربول. وخلال فترة لعبه في مانشستر سيتي، لعب بوسبي في نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي مرتين، وحاز على لقب واحد منهم.

بعد أن تعطلت مسيرته كلاعب بسبب الحرب العالمية الثانية، عُرض على بوسبي وظيفة مساعد مدرب في ليفربول، إلا أنه رفضها، وقبل بوظيفة المدير الفني في مانشستر يونايتد، حيث بنى الفريق الشهير "بوسبي بيبز".

ويعد بوسبي هو الرجل الذي تولى زمام القيادة في مانشستر يونايتد في عام 1946 عندما كان أولد ترافورد موقعًا للقنابل. ثم واجه أصعب وظائف إعادة البناء عندما فقد فريقًا كاملاً لامعًا في حادثة تحطم الطائرة الشهيرة، وخسر حياته تقريبًا في مأساة ميونيخ الكبرى.

لكن بوسبي أعاد بناء الفريق وفازت يونايتد بكأس الأندية الأوروبية بعد عقد من الزمن. في مجموع 25 عامًا مع النادي، فاز بوسبي بـ 13 بطولة.

رينوس ميشيلز

أفضل 10 مدربين كرة قدم في التاريخ

لعب ميشيلز طوال مسيرته الرياضية لصالح نادي أياكس الهولندي، الذي أصبح فيما بعد مدربًا له، كما لعب وفيما بعد تولى تدريب منتخب هولندا في أربع فترات.

يُعتبر واحدًا من أعظم المدربين على مر العصور، وأصبح مشهورًا بإنجازاته التدريبية، حيث فاز بكأس الأندية الأوروبية مع أياكس وبالدوري الإسباني مع برشلونة، وقاد المنتخب الهولندي للوصول إلى نهائي كأس العالم عام 1974، وللفوز ببطولة كأس الأمم الأوروبية في عام 1988.

ويُعد ميتشيلز مخترعًا لأسلوب لعب كرة القدم البارز ومجموعة التكتيكات التي تعرف باسم "الكرة الشاملة" في السبعينيات. وقد تم تسميته مدرب القرن من قبل الفيفا في عام 1999. وفي عام 2019 تم اختياره أفضل مدرب في تاريخ كرة القدم من قبل مجلة فرانس فوتبول.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة