كرة القدم ... تاريخ صنعها ومكوناتها.

مع المزيد من التقنيات التي يتم تنفيذها في "اللعبة الجميلة"، يتم تصنيع كرات القدم اليوم بعد شهور من البحث حول التصميم وخيارات المواد لزيادة فعاليتها

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 06 سبتمبر 2022
كرة القدم ... تاريخ صنعها ومكوناتها.

كرة القدم هي الرياضة الأكثر شيوعًا التي يتم لعبها في جميع أنحاء العالم. سواء كان الأطفال في أغنى الدول أو الذين نشأوا في شوارع بلد فقير من دول العالم الثالث، فقد لعبها الجميع بشكل أو بآخر في وقت ما أو في آخر. لكن على الرغم من ذلك، فإن معظم الناس لا يعرفون شيئًا عن تصنيع كرة القدم والمواد المستخدمة في هذه العملية. في المقال التالي سوف نتحدث عن كرة القدم ... تاريخ صنعها ومكوناتها.

كرة القدم عبر التاريخ.

لقد تغير حجم وشكل وتصميم كرات القدم على مر السنين. مع المزيد من التقنيات التي يتم تنفيذها في "اللعبة الجميلة"، يتم تصنيع كرات القدم اليوم بعد شهور من البحث حول التصميم وخيارات المواد لزيادة فعاليتها في اللعبة. تم إنشاء مراكز كبيرة من قبل أمثال عمالقة السلع الرياضية Adidas و Nike و Puma وغيرها للبحث والتطوير لمواصلة التحسين والخروج بنتائج لتلبية الاحتياجات المتطورة للعبة.

  • خياطة كرة القدم

قطعت كرات القدم شوطًا طويلاً منذ أيام تصنيعها الأولى. مرة أخرى في تلك الأيام، كان يتم لف مثانات الخنازير المنتفخة بالجلد لإنتاج المنتج النهائي. كانوا مقيدين بأربطة وكانت النتيجة أثقل بكثير من الكرات التي نراها أو نلعب بها اليوم. لقد كان الكيميائي ومهندس التصنيع تشارلز جوديير الذي علم نفسه بنفسه هو الذي مهد الطريق لكرات العصر الحديث عندما بدأ في تصنيعها بمطاطه المفلكن الحاصل على براءة اختراع.

يستخدم المصنعون رقعًا من الجلد على شكل سداسي وخماسي لإنشاء الشكل الكروي.

يُعرف الشكل الأكثر شيوعًا للكرة اليوم باسم كرة بوكي، والتي تم تسميتها على اسم المهندس المعماري البارز ريتشارد بكمنستر فولر، الاسم الرسمي للشكل هو متعدد الوجوه الكروية ولكنه يُعرف باسم كرة بوكي.

أبعاد كرة القدم الحديثة

  • صناعة كرة القدم

تحتوي كرات القدم الحديثة على الكثير من الهندسة المتضمنة فيها. يوجد إجمالي 32 لوحة تتكون من 20 سداسيًا و 12 خماسيًا يعطي الكرة شكلها الكروي المطلوب. هذه الألواح مصنوعة من الجلد أو البلاستيك الصناعي ومخيطة بإحكام معًا.

للكرة أبعادها المحددة بالقواعد الدولية. يجب أن تكون كروية الشكل ويجب أن تكون في حدود 27-28 بوصة بينما تزن بين 0.392 - 0.448 كجم مملوءة بضغط 6.8 كجم لكل سم مربع.

تحتوي الكرة أيضًا على طبقات متعددة مصنوعة من مواد مختلفة لضمان المتانة الشاملة وتجربة لعب أفضل للاعب. لا توجد مادة مثالية تم استخدامها حتى الآن في صناعة كرة القدم، وبالتالي فإن كرات القدم المختلفة المصنوعة من مواد مختلفة لها مجموعة مزاياها وعيوبها. كل واحد له أيضًا عيوبه الخاصة ونحن نتطلع إليها بشكل أكبر في المقالة.

  • الطبقة الخارجية

تعطي الطبقة الخارجية الاصطناعية إضافة مقاومة للماء بشكل محسّن مما ينتج عنه تآكل أقل من خلال حمايتها من الخدوش والخدوش مع المساهمة في مظهرها. يعطي البولي يوريثين أفضل إحساس بالكرة ويستخدم في كرة القدم في الدرجة الأولى.

يجعل PVC أكثر متانة ولكنه يوفر إحساسًا أقل بالكرة ويقلل من تجربة اللعب بشكل عام. يجعل PVC أيضًا الأغطية الخارجية صلبة مما يجعلها غير مناسبة للعب. للألعاب على الأسطح الداخلية، تحصل كرات القدم على طلاء خارجي مع اللباد، والذي يستخدم لتغليف كرات التنس ومن ثم يعزز التحكم في الكرة على الأسطح الملساء.

  • البطانة الداخلية

يوجد بطانة داخلية بين الطبقة الخارجية والمثانة الداخلية. تحدد المادة الموجودة في هذه الطبقة ارتداد الكرة. تحتوي كرات القدم التي تُستخدم في بطولات الدوري الممتاز أو مسابقات النخبة على طبقات متعددة من البطانات الداخلية.

يتم استخدام مواد مثل البوليستر والقطن في هذه الطبقة. البوليستر يجعل الكرة سريعة الاستجابة ومتينة بينما يمنح القطن الكرة النعومة المطلوبة. تحتوي كرات القدم الأرخص سعرًا على كمية أقل من القطن والبوليستر مما يجعل التحكم فيها أكثر صعوبة ويتطلب مجهود بدني أكثر، لكنها مع ذلك متينة.

  • المتانة

تشكل المتانة الجزء الأساسي من الكرة

تعتبر المتانة أهم جزء في الكرة لأنها تحمل الهواء. البوتيل هو المادة الأكثر شيوعًا المستخدمة في المتانة لأنه متين ولديه قدرة جيدة على الاحتفاظ بالهواء. يتشوه بسهولة عند الركل مما يقلل من استجابته وهذا عيب في استخدام مادة البوتيل كمواد المتانة.

يفضل لاعبو كرة القدم المحترفون مادة اللاتكس كمادة المتانة لأنها أكثر استجابة من مادة البيوتيل. لها عيوب وهي البوتيل وهي أقل متانة وتفقد الهواء بسهولة.

يتم استخدام الرغوة بدلاً من الهواء لملء قربة الكرات المستخدمة في كرة القدم الداخلية لتقليل الارتداد.

  • التطريز

خياطة كرة القدم

الجزء التالي هو خياطة. يجب القيام بذلك بحذر شديد لأنه مسؤول عن تثبيت ألواح الكرة معًا. أكثر المواد المستخدمة في الخياطة شيوعًا هي البوليستر نظرًا لقوة تحمله وعدم امتصاصه. مادة أخرى مستخدمة هي كيفلر التي عززت المتانة ومقاومة الماء.

في كأس العالم 2010، تم صنع كرة Adidas Jabulani من خلال لصق الألواح معًا عن طريق التسخين الحراري، مما جعلها أكثر سلاسة من الكرات العادية بسبب عدم وجود غرز ولكنها تعرضت لانتقادات شديدة من العديد من اللاعبين والمدربين بسبب عدم القدرة على التنبؤ على الهواء.

  • صمام

يُعرف جزء الكرة الذي يمر به الهواء أثناء نفخه بالصمام. إنه هيكل يشبه الإبرة يشبه ثقبًا صغيرًا من الخارج. هذه عادة ما تكون مصنوعة من البيوتيل أو المطاط. يتم فتحه بسهولة عند إدخال إبرة مضخة الهواء في الكرة. تغلق بسرعة عند إزالة المضخة بسبب طبيعتها المرنة. كما أن صمامات السيليكون شائعة جدًا نظرًا لأنها تتمتع باحتفاظ أفضل بالهواء.

يخضع شكل الكرة وحجمها ووزنها لنطاق القواعد الدولية، وبالتالي لا يوجد مجال كبير للابتكار من قبل الشركات المصنعة. يحاول المصنعون جعل الكرة أكثر نعومة مع جعلها متينة لتعزيز طريقة اللعب. إنهم يحاولون أيضًا تحسين تقنية الخياطة بحيث يمكن خياطة جميع أشكال الكرات بواسطة الآلات وبالتالي تقليل الاعتماد على العمالة البشرية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة