التشاؤم يؤدي إلى الوفاة!

  • تاريخ النشر: الإثنين، 21 نوفمبر 2016
التشاؤم يؤدي إلى الوفاة!

يمر بعد الأشخاص في أوقات متفرقة من حياتهم بحالات مختلفة، ويكون التشاؤم إحدى هذه الأطوار وقد يظن البعض أنه مجرد إنعكاس لظروف يمر بها وسوف تذهب لحال سبيلها، ولكن العلم له رأي آخر.

فقد أكد علماء من فنلندا أن التشاؤم يعتبر أحد الأسباب الهامة للوفاة، وله سلبيات على الصحة مثل بعض الأمراض كالسكر وأمراض الشرايين والقلب.

وقال باحثون من المستشفى المركزي للطب النفسي التابع لوزارة الصحة الفلندية: "توصلنا إلى هذه النتائج بعد أن قمنا بمراجعة بيانات ألفي شخص الذين تراوحت أعمارهم بين 52 و76 عاما"، وفقا لما ذكره موقع «روسيا اليوم» الإخباري.

وأضافوا "هذه البيانات شملت معلومات عن الوضع الاجتماعي والاقتصادي والحالة النفسية والمؤشرات الصحية لهؤلاء الأشخاص، وشملت البيانات معلومات عن نسب السكر ومعدلات ضغط الدم وحتى الأدوية التي كان يتناولها الأشخاص الذين كانوا يعانون من ارتفاع ضغط الدم والسكر وأمراض الشرايين".

وقام الباحثون خلال فترة جمع البيانات، بإخضاع المشاركين للعديد من الاختبارات النفسية القياسية التي يمكن أن تحدد نسبة تفاؤلهم أو تشاؤمهم، وتم تصنيف الحالة النفسية لجميع المشاركين وفق تصنيف معين، ولاحظ العلماء أن 121 شخصا من بين المشاركين أصيبوا بأمراض القلب التاجية وجميع من أصيبوا بتلك الأمراض كانوا يعانون من التشاؤم.

وكشف البحث، عن أن نسبة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ارتفعت بمعدل 2.2 مرة عند الأشخاص المتشائمين أو الذين ينتظرون مستقبلا سيئا لحياتهم.

تأتي نتائج هذه الدراسة بالتعارض تماما مع، أحد الأبحاث التي أجراها سابقا علماء من جامعة نورمبرج الألمانية والتي شددت على أن الأشخاص المتشائمين يتمتعون بعمر أطول من المتفائلين لأنهم يتوقعون حدوث الأسوأ وهو الأمر الذي يجعلهم يهتمون أكثر بكافة التفاصيل الدقيقة التي من الممكن أن تؤثر عليهم وعلى صحتهم بالتبعية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة