طبيب: الاستحمام بالماء البارد قد يؤدي إلى تسمم الجسم

طبيب روسي يحذر من الاستحمام بالماء البارد: قد يؤدي إلى إصابة الجسم بالتسمم

  • تاريخ النشر: الجمعة، 03 يونيو 2022
طبيب: الاستحمام بالماء البارد قد يؤدي إلى تسمم الجسم

كشف طبيب روسي أن الاستحمام بالماء البارد لا يكون دائماً مفيداً وصحياً، محذراً أنه في بعض الأحيان، قد يؤدي إلى إصابة الجسم بالتسمم.

طبيب روسي يحذر من الاستحمام بالماء البارد: قد يؤدي إلى إصابة الجسم بالتسمم

ونقلت تقارير طبية تصريحات منسوبة إلى الدكتور الروسي فلاديمير خوروشيف، أخصائي جراحة القلب والأوعية الدموية، الذي قال إنه أنه في الموسم الدافئ، يحاول الكثيرون الاستحمام بالماء البارد، أو على الأقل غسل شعر رأسهم بماء بارد.

وتابع قائلاً إن هذا الأمر لا يعتبر أفضل يخار للصحة، حيث أنه قد يؤدي إلى حدوث تشنجات في الأوعية الدموية، كما أنه قد يؤدي أيضاً إلى تسمم الجسم.

وأوضح الطبيب بقوله إن الجزء الأكبر من جميع الأوعية الدموية في أجسامنا، هي عبارة عن شعيرات دموية مختلفة المستوى، مشيراً إلى أنه إذا اضطر شخص ما إلى الاستحمام بالماء البارد لفترة طويلة، فسوف يؤدي هذا إلى تشنج شعري قوي، وإفقار تدفق الدم في الشعيرات الدموية، خاصة في الأنسجة الرخوة ، بدء من الأنسجة تحت الجلد.

وأردف قائلاً إنه كلما استحم الشخص بالماء البارد، كلما ازدادت خطورة إصابته بالبرد، حيث يؤدي تشنج الشعيرات الدموية لفترات طويلة إلى الجوع الأكسجيني، وتتشبع الأنسجة الرخوة بمنتجات ناقصة الأكسدة، مما يؤدي إلى تسمم قوي، والذي يؤثر في عدد من الأعضاء الحيوية، مثل الدماغ والقلب والكبد والبنكرياس.

ونصح الدكتور فلاديمير خوروشيف بعدم الاستحمام بالماء البارد لأكثر من 3- 4 دقائق، محذراً الأشخاص الذين يعانون من سوء حالتهم الصحية، بتجنب هذا الأمر تماماً.

وأضاف قائلاً إنه يمكن للشخص أن يقف أسفل دش الماء البارد لمدة لا تزيد عن 3- 4 دقائق، وذلك لأن البقاء لفترة أطول من الممكن أن يشكل خطورة على الصحة.

واختتم الطبيب الروسي تصريحاته بقوله إنه إذا كان الشخص يعاني من مشكلات صحية في القلب وتصلب الشرايين، فيجب عليه أن يتجنب الاستحمام بالماء البارد، لأن هذا الأمر يشكل خطورة كبيرة على حياته.