طبيب: الإجهاد الشديد قد يؤدي إلى الوفاة

طبيب روسي يوضح المقصود بمتلازمة القلب المكسور

  • تاريخ النشر: الإثنين، 05 ديسمبر 2022
طبيب: الإجهاد الشديد قد يؤدي إلى الوفاة

حذرت تقارير طبية من أن الإجهاد الشديد قد يؤدي إلى الإصابة بنوبة قلبية، مبينة أن الحزن الشديد في بعض الأحيان من الممكن ألا يتحمله القلب.

طبيب روسي يوضح المقصود بمتلازمة القلب المكسور

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى الطبيب الروسي أيدار شارافييف، أخصائي أمراض القلب، الذي قال إنه عندما يتعرض للمرض لصدمة قوية أو إجهاد شديد، من الممكن أن تنشأ ما تعرف باسم متلازمة القلب المكسور أو اعتلال تاكوتسوبو القلبي.

وتابع قائلاً إن الجزء العلوي للقلب يحدث فيه توسع، والذي قد يؤدي إلى ظهور موقع لا يتقلص ولا يعمل. وبالتالي تغير شكل القلب المعتاد، حيث يتوسع في الجزء العلوي وينكمش في قاعدته، مثل عنق الزجاجة.

وأشار الطبيب الروسي إلى أن الأعراض التي تظهر في هذه الحالة الطبية، شبيهة بأعراض احتشاء عضلة القلب، لافتاً إلى أن الشخص المصاب يشعر بنفس ألم النوبة القلبية.

ونوه إلى أنه على الرغم من أن أسباب متلازمة القلب المكسور غير معروفة إلى الآن، إلا أنه أشار إلى أن هناك عدة نظريات رئيسية بشأنها.

وأوضح أيدار شارافييف بقوله، إن إحدى النظريات تفيد بأنه على خلفية الإجهاد الشديد، يحدث تشنج واضح في شرايين القلب، فيما تقول نظرية أخرى بأن سببها هو اضطراب وظائف الأوعية الدموية الدقيقة للقلب.

وأضاف أن متلازمة القلب المكسور من الممكن أن تؤدي إلى الوفاة، إلا أنه في حالات كثيرة، يعود القلب إلى حالته الطبيعة، لافتاً إلى أن هذه المتلازمة تحدث في فصل الشتاء أكثر من أي وقت في العام.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة