تحذيرات طبية من التدخين: قد يؤدي إلى العمى

أطباء يحذرون من التدخين: قد يؤدي إلى الإصابة بالعمى الدائم

  • تاريخ النشر: الجمعة، 08 يوليو 2022
تحذيرات طبية من التدخين: قد يؤدي إلى العمى

هناك العديد من أمراض العيون التي قد تصيب الإنسان، وتؤدي إلى حرمانه من نعمة البصر، ومن ضمنها الغلوكوما والتنكس البقعي المرتبط بالعمر، إلا أن الأطباء يحذرون من ممارسة صحية معينة، والتي تشكل خطراً كبيراً على الرؤية، وتزيد من مخاطر الإصابة بأحد هذه الأمراض.

أطباء يحذرون من التدخين: قد يؤدي إلى الإصابة بالعمى الدائم

ووفقاً لما ذكرته تقارير طبية، فإن الكثير من الأشخاص يغفلون الآثار السلبية للتدخين على العينين، خاصة وأن هذا الضرر لا يشمل فقط السجائر التقليدية، بل يمتد أيضاً إلى السجائر الإلكترونية.

وقال أطباء إن تدخين التبغ ثُبت أن له العديد من الآثار السلبية على الجسم، بما في ذلك البصر، لافتين إلى أنه من منظور قصير المدى، فمن الممكن أن يتسبب دخان التبغ أيضاً في متلازمة جفاف العين، وهو ما يؤدي إلى تهيج العين وألمها.

وتابعوا قائلين إنه عندما يتعلق الأمر بالمخاطر طويلة المدى، فهنا يأتي دور فقدان البصر الدائم، موضحين أنه من الممكن أن يزيد التدخين من مخاطر الإصابة بأمراض العين الخطيرة، والتي قد تؤدي بدورها في بعض الحالات إلى فقدان البصر الدائم، حيث يشمل ذلك الضمور البقعي المرتبط بالعمر، وإعتام عدسة العين والمياه الزرقاء.

وأشار الأطباء إلى أن هذا الضرر لا يشمل السجائر التقليدية فقط، بل يمكن أيضاً للسجائر الإلكترونية أن تكون بنفس الدرجة من الضرر، فبالتالي، فإن فكرة التخلي عن الأولى وتعويضها بالثانية، لن يحمي العينين.

ولفتوا إلى أن الدخان الإلكتروني ليس أفضل من التبغ، وذلك لأنه يسبب الإجهاد التأكسدي للعينين، مشيرين إلى أن الإجهاد التأكسدي يحدث عندما يكون هناك خلل في مستويات الأكسجين لدى الإنسان.

وأوضح الأطباء أنه مثل أي مكان آخر في الجسم، فمن الممكن أن يكون للضغط الإضافي آثار سلبية على الصحة، وبالتالي، فإنه وبمرور الوقت، سيزيد التدخين الإلكتروني من مخاطر الإصابة بإعتام عدسة العين، والتنكس البقعي، وكذلك الغلوكوما.

جدير بالذكر أن الغلوكوما هي حالة العين التي يتلف فيها العصب البصري، الذي يربط العين بالدماغ، وقد يؤدي هذا إلى فقدان البصر في حال لم يتم معالجتها مبكراً.

وقالت تقارير طبية إن هذه الحالة المرضية تميل إلى التطور ببطء على مدار سنوات عديدة، وهناك بعض الأعراض التي قد يعاني منها المرضى، مثل: الألم الشديد في العين، التقيؤ والغثيان، احمرار العين، صداع الرأس، رؤية الحلقات حول الأضواء أو رؤية مشوشة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة