التضخم في منطقة اليورو يسجل رقماً قياسياً بنسبة 8.1%

سجل التضخم في 19 دولة تستخدم عملة اليورو أعلى مستوى له

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 31 مايو 2022
التضخم في منطقة اليورو يسجل رقماً قياسياً بنسبة 8.1%

سجل التضخم في منطقة اليورو مستوى قياسياً بلغ 8.1% في مايو وسط ارتفاع تكاليف الطاقة والغذاء التي غذتها جزئياً الحرب الروسية الأوكرانية.

ارتفاع معدل التضخم السنوي في 19 دولة

ارتفع معدل التضخم السنوي في 19 دولة تستخدم عملة اليورو متجاوزاً الرقم القياسي السابق البالغ 7.4% الذي بلغه في مارس وأبريل، وفقاً لأحدث الأرقام التي نشرتها يوم الثلاثاء وكالة إحصاءات الاتحاد الأوروبي «يوروستات».

بلغ التضخم في منطقة اليورو الآن أعلى مستوى له منذ بدء حفظ السجلات لليورو في عام 1997. ويلقي ارتفاع الأسعار بثقله على الموارد المالية للأسر ويجعل من الملح على المسؤولين التحرك بسرعة لتجنب الزيادات الأخرى في تكلفة المعيشة.

قفزت أسعار الطاقة بنسبة 39.2%، مما يبرز كيف أن الحرب وأزمة الطاقة العالمية المصاحبة لها تجعل الحياة أكثر تكلفة بالنسبة لسكان منطقة اليورو البالغ عددهم 343 مليون نسمة.

حظر معظم واردات النفط الروسية وارتفاع خام برنت

بحسب ما ذكر موقع يو إس نيوز، قال أندرو كينينجهام، كبير الاقتصاديين الأوروبيين في كابيتال إيكونوميكس: «من المرجح أن يظل تضخم الطاقة أعلى لفترة أطول مما كان متوقعاً في السابق»، بعد أن وافق الاتحاد الأوروبي على حظر معظم واردات النفط الروسية بحلول نهاية العام.

وارتفع خام برنت المعيار الدولي إلى 120 دولاراً للبرميل بعد الاتفاق، تهدف هذه الصفقة إلى معاقبة موسكو على حربها مع أوكرانيا، وهي سلاح ذو حدين يمكن أن يزيد من معاناة الأفراد والشركات التي تكافح بالفعل للتعامل مع ارتفاع تكاليف الطاقة.

وارتفعت أسعار النفط والغاز الطبيعي بالفعل وسط مخاوف من أن تؤدي الحرب إلى انقطاع الإمدادات من روسيا، أكبر مصدر للنفط في العالم. أدى الطلب العالمي القوي في أعقاب جائحة كورونا والنهج الحذر لزيادة الإنتاج من منظمة أوبك للنفط إلى ارتفاع أسعار الطاقة.

الدول الأكثر تضرراً

وكانت الدول المجاورة لروسيا التي تبتعد عن الغاز الروسي من بين الأكثر تضرراً، بلغ معدل التضخم في إستونيا 20% بينما بلغ في ليتوانيا 18.5% وفي لاتفيا وصل إلى 16.4%.

قال يوروستات إن أسعار المواد الغذائية والكحول والتبغ ارتفعت بنسبة 7.5% في مايو، وهي علامة أخرى على كيف أن الحرب الروسية في أوكرانيا، المورد العالمي الرئيسي للقمح والسلع الزراعية الأخرى، أدت إلى ارتفاع الأسعار في جميع أنحاء العالم، ارتفعت أسعار السلع مثل الملابس والأجهزة والسيارات وأجهزة الكمبيوتر والكتب بنسبة 4.2%، ارتفعت أسعار الخدمات بنسبة 3.5%.

التضخم يصل إلى أعلى مستوى في الاقتصادات المتقدمة

يمثل التضخم أيضاً مشكلة في الاقتصادات المتقدمة الأخرى مثل بريطانيا والولايات المتحدة، حيث بلغ أعلى مستوى منذ أربعة عقود.

في بولندا، التي لا تستخدم اليورو، قفز التضخم السنوي في مايو إلى أعلى مستوى في 24 عاماً عند 13.9%، حسبما ذكر مكتب الإحصاء الحكومي يوم الثلاثاء. كان ارتفاع أسعار الوقود والمواد الغذائية المحرك الرئيسي وسط الازدهار الاقتصادي الناجم عن التدفق الهائل للاجئين الأوكرانيين الذي ساهم في طلب المستهلكين.

تضيف الأرقام الأخيرة ضغوطاً على مسؤولي منطقة اليورو لرفع أسعار الفائدة من مستويات منخفضة للغاية لكبح جماح الأسعار المرتفعة، على الرغم من أن ذلك يهدد بخنق الانتعاش الاقتصادي.

خفض الاتحاد الأوروبي في وقت سابق من هذا الشهر توقعاته للنمو الاقتصادي للكتلة المكونة من 27 دولة وسط احتمالية اندلاع حرب روسية وأوكرانيا ممتدة وتعطيل إمدادات الطاقة.

قدمت رئيسة البنك المركزي الأوروبي، كريستين لاغارد، الأسبوع الماضي أوضح إشارة حتى الآن على أن الأسعار ستبدأ في الارتفاع قريباً، وكتبت في مدونة أنها تتوقع «الخروج من أسعار الفائدة السلبية بنهاية الربع الثالث».

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة