تسارع نمو اقتصاد منطقة اليورو بنسبة 0.7% بالربع الثاني من العام

أصبح المسؤولون في أوروبا قلقين بشكل متزايد بشأن احتمال قطع إمدادات الغاز

  • تاريخ النشر: السبت، 30 يوليو 2022 آخر تحديث: الأحد، 31 يوليو 2022
تسارع نمو اقتصاد منطقة اليورو بنسبة 0.7% بالربع الثاني من العام

تسارع النمو في اقتصاد منطقة اليورو في الربع الثاني من العام، لكن آفاق المنطقة تتضرر مع استمرار روسيا في خفض إمدادات الغاز.

اقتصاد منطقة اليورو في الربع الثاني

سجلت الكتلة المكونة من 19 دولة معدل ناتج محلي إجمالي بلغ 0.7% في الربع الثاني، وفقاً ليوروستات، مكتب الإحصاء الأوروبي، متجاوزاً توقعات النمو بنسبة 0.2%. يأتي بعد أن بلغ معدل الناتج المحلي الإجمالي 0.5% في الربع الأول.

تتناقض الأرقام بشكل حاد مع القراءات السنوية السلبية الصادرة من الولايات المتحدة لكل من الربعين الأول والثاني، حيث تواصل منطقة اليورو الاستفادة من إعادة فتح اقتصادها بعد وباء كورونا.

انزلاق منطقة اليورو إلى الركود العام المقبل

ومع ذلك، يتوقع عدد متزايد من الاقتصاديين أن تنزلق منطقة اليورو إلى الركود العام المقبل، حيث يتوقع بنك نومورا الياباني، على سبيل المثال، انكماشاً سنوياً بنسبة 1.2% ويشير بنك بيرينبيرج متعدد الجنسيات إلى تباطؤ بنسبة 1%، بحسب شبكة سي إن بي سي.

حتى المفوضية الأوروبية، الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي، اعترفت بأن الركود قد يكون على الورق وفي وقت مبكر من هذا العام إذا قطعت روسيا بالكامل إمدادات الغاز في المنطقة.

القلق بشأن قطع إمدادات الغاز

أصبح المسؤولون في أوروبا قلقين بشكل متزايد بشأن احتمال قطع إمدادات الغاز، حيث قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين إن روسيا «تبتز» المنطقة، بينما نفت روسيا مراراً وتكراراً أنها تستخدم إمدادات الوقود الأحفوري كسلاح.

ومع ذلك، خفضت شركة غازبروم، عملاق الطاقة المملوك للدولة في روسيا، إمدادات الغاز إلى أوروبا عبر خط أنابيب نورد ستريم 1 إلى 20% من طاقتها الكاملة هذا الأسبوع. بشكل عام، تعاني 12 دولة من دول الاتحاد الأوروبي بالفعل من انقطاع جزئي في إمدادات الغاز من روسيا، كما تم إغلاق عدد قليل من الدول الأخرى تماماً.

رفع أسعار الفائدة في أوروبا

تأتي قراءات الناتج المحلي الإجمالي في وقت سجل فيه تضخم قياسي في منطقة اليورو، حيث قام البنك المركزي الأوروبي برفع أسعار الفائدة للمرة الأولى منذ 11 عاماً في وقت سابق من هذا الشهر - وبقوة أكبر مما كان متوقعاً - في محاولة لخفض أسعار المستهلك.

ومع ذلك، فإن التضخم المتصاعد في المنطقة مدفوع بأزمة الطاقة، مما يعني أن المزيد من التخفيضات في إمدادات الغاز الروسي قد تؤدي إلى ارتفاع الأسعار أكثر.

ونشر يوروستات أيضاً أرقام التضخم المعدلة يوم الجمعة، حيث وضع التضخم السنوي عند 8.9% في يوليو، ارتفاعاً من 8.6% في يونيو.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة