الثلج الجاف.. ما هو وفيم يُستخدم؟

الثلج الجاف ليس فقط للأجواء الاحتفالية خلال الأفراح وأعياد الميلاد. هذا المنتج لديه مجموعة متنوعة من الاستخدامات.

  • تاريخ النشر: السبت، 20 أغسطس 2022
الثلج الجاف.. ما هو وفيم يُستخدم؟

الثلج الجاف ليس فقط للأجواء الاحتفالية خلال الأفراح وأعياد الميلاد. هذا المنتج لديه مجموعة متنوعة من الاستخدامات. تعرّف هنا على الثلج الجاف واستخداماته.

ما هو الثلج الجاف؟

الجليد الجاف هو ثاني أكسيد الكربون في شكل صلب. عندما يذوب الثلج الجاف، فإنه يتحول إلى غاز ثاني أكسيد الكربون. يوجد غاز ثاني أكسيد الكربون دائمًا في البيئة، ولكن بتركيزات منخفضة. وهو عديم اللون والرائحة وهو أثقل من الهواء، وبالتالي يمكن أن يتجمع في الأقبية أو في مناطق منخفضة أخرى. لكن، من غير المحتمل أن تنتج كمية الثلج الجاف المستخدمة في الفريزر العادي أو الثلاجة غاز ثاني أكسيد الكربون بكميات كافية للتسبب في مشكلة صحية. يمكن استخدام الثلج الجاف بسهولة للحفاظ على الأطعمة باردة في تلك الأنواع من الحاويات.

هناك عدد من الاحتياطات المهمة التي يجب اتخاذها عند التعامل مع الثلج الجاف، مثل أن الثلج الجاف أبرد بكثير من الثلج العادي ويمكن أن يحرق الجلد بشكل مشابه لقضمة الصقيع. يجب عليك ارتداء قفازات عازلة عند التعامل معه. كما يجب ارتداء نظارات واقية وواقٍ للوجه عند التعامل معه عن قرب. يجب أيضًا حفظ الثلج الجاف بعيدًا عن متناول الأطفال. مع الحرص على عدم أكل أو ابتلاع الثلج الجاف وتجنب استنشاق غاز ثاني أكسيد الكربون.

يمكن أن يكون الثلج الجاف خطيرًا جدًا خاصةً عند وجوده في مساحة صغيرة غير جيدة التهوية. كما سبق الذكر، عندما يذوب الجليد الجاف، يتحول إلى غاز ثاني أكسيد الكربون، وفي المساحات الصغيرة، يمكن أن يتراكم هذا الغاز وقد يُسبب أن يفقد الشخص الوعي، وفي بعض الحالات قد يصل الأمر إلى الموت. تشمل أعراض التعرّض المفرط لثاني أكسيد الكربون صداعًا وصعوبة في التنفس، مع زيادة التعرّض للغثيان والقيء.

استخدامات الثلج الجاف

الثلج الجاف ليس فقط للأجواء الاحتفالية خلال الحفلات والأفراح. هذا المنتج لديه مجموعة متنوعة من الاستخدامات وله العديد من التطبيقات. بين تخزين الطعام والأجهزة الطبية وأغراض النقل، من استخدامات الثلج الجاف ما يلي:

  • المجالات الطبية: الجليد الجاف منتشر على نطاق واسع في الصناعة الطبية. على سبيل المثال، في طب الأمراض الجلدية، غالبًا ما يستخدم ثاني أكسيد الكربون كبديل للنيتروجين السائل في العمليات الجراحية البسيطة مثل إزالة الشامة والثآليل وعيوب الجلد الأخرى. علاوة على ذلك، يستخدم الأطباء الثلج الجاف لتخزين العينات البيولوجية حيث يمكن الاحتفاظ بها طازجة لفترات طويلة من الزمن. غالبًا ما يكون الثلج الجاف حلاً فعالاً من حيث التكلفة للمجمدات المتخصصة أو في حالة انقطاع التيار الكهربائي.
  • صناعة المواد الغذائية: نظرًا للوائح الصارمة في تخزين الطعام وإعداده، كان الثلج الجاف أداة أساسية في المطابخ التجارية والمطاعم ومحلات السوبر ماركت. الثلج الجاف مفيد في إزالة البكتيريا والعفن الموجود في الأماكن التي تتعامل مع الطعام بانتظام. بما أن الثلج الجاف يساعد على إزالة مصدر البكتيريا، فإنه يمكن أن يمنع الأمراض المنقولة بالغذاء أو الحساسية. يُعتبر الثلج الجاف أيضًا أمرًا محوريًا في تخزين الطعام. تستخدم كل من المطاعم ومحلات السوبر ماركت الثلج الجاف للحفاظ على الطعام طازجًا في المخازن ولعرضه في حاويات مفتوحة لفترات طويلة من الزمن. ومع ذلك، على الرغم من أن استخدام الثلج الجاف هو ممارسة معتادة في صناعة الأغذية، إلا أنه قد يكون أيضًا خطيرًا. لأغراض السلامة، تأكد من إبقاء المناطق جيدة التهوية، ولا تجعلها تلامس جلدك بشكل مباشر.
  • شحن البضائع: في اقتصاد الشحن اليوم، يجب أن تظل العناصر القابلة للتلف باردة طوال الرحلة. يعتبر الثلج الجاف عنصرًا ممتازًا بأشكال مختلفة يستخدم في نقل الطعام. يمكن أن يتكون الثلج الجاف في شكل كتل أو ألواح أو كريات أو رقائق، اعتمادًا على حجم وشكل العنصر المشحون.
  • التنظيف: عندما لا يكون في شكل صلب، يكون الثلج الجاف حلاً فعالاً للتنظيف. عند استخدامه مع الهواء المضغوط، يرش الثلج الجاف في حبيبات صغيرة على السطح المقصود ويقوم الهواء البارد بتقليص جزيئات الأوساخ في هذه العملية، مما يجعل التنظيف أسهل كثيرًا. عندما يتم تطبيقه بشكل صحيح، فإن التنظيف بالثلج الجاف يكون غير كاشط أيضًا ويعمل على مجموعة متنوعة من الأسطح.