أغرب الظواهر المناخية ... بعضها سيدهشك.

يمكن أن يكون العلم وراء الطقس غريبًا ورائعًا وفي بعض الأحيان مخيفًا بعض الشيء. لا يكون الطقس دائمًا مجرد ثلج وضوء الشمس وأقواس قزح. في حالات نادرة

  • تاريخ النشر: السبت، 06 أغسطس 2022
أغرب الظواهر المناخية ... بعضها سيدهشك.

بين 25 يوليو و 23 سبتمبر في عام 2001، شهد سكان جنوب الهند واحدة من أكثر الظواهر الجوية غرابة في التاريخ المسجل. بعد دوي صوت مرتفع في السماء، بدأ المطر يهطل في المنطقة. ومع ذلك، لم تكن هذه عاصفة ممطرة نموذجية. في المقال التالي سوف نتحدث عن أغرب الظواهر المناخية ... بعضها سيدهشك.

الظواهر المناخية

عينة مطر الدم

على الرغم من أن هذا قد يبدو وكأنه شيء من الخيال العلمي، إلا أن هناك حالات مسجلة لأمطار الدم من جميع أنحاء العالم. هل هو في الواقع دم؟ الحمد لله لا. ومع ذلك، فإن هذا لا يجعل أحداثًا مثل تلك التي وقعت في جنوب الهند أقل إثارة للقلق. وجد الباحثون أن هذا الشكل غير المعتاد من المطر ملطخ إما بالغبار من الصحاري أو بواسطة الطحالب المجهرية المعلقة في قطرات المطر. ومع ذلك، من المهم أيضًا الإشارة إلى أن العلماء ليسوا متأكدين تمامًا من كيفية دخول الطحالب إلى السحب.

فهل كان هذا هو تفسير طقسنا الغامض في جنوب الهند؟ لا ونعم. عند فحص المطر، وجد الباحثون بسرعة خلايا حمراء اللون تشبه نوعًا معينًا من الطحالب. لكن الباحثين لم يتمكنوا من العثور على أي تطابق للحمض النووي أو اكتشاف مقدار هذه المادة الغامضة التي وصلت إلى الغلاف الجوي.

تتمثل إحدى فرضياتهم في أن المادة ربما كانت غريبة في الطبيعة، حيث تقطع نيزكًا ودخلت غلافنا الجوي. قد يفسر هذا أصوات انفجار قوي تم الإبلاغ عنه قبل بدء هطول الأمطار، ولماذا كانت المادة شديدة التحمل. ومع ذلك، في عام 2013، وجد الباحثون في النهاية الحمض النووي بعيد المنال داخل الخلايا. كانت مطابقة مع trentepohlia annulata، وهو نوع من الطحالب الحمراء الشائعة في المياه في جميع أنحاء العالم. للأسف، لا يوجد فضائيون ... حتى الآن.

الطقس غريب

يمكن أن يكون العلم وراء الطقس غريبًا ورائعًا وفي بعض الأحيان مخيفًا بعض الشيء. لا يكون الطقس دائمًا مجرد ثلج وضوء الشمس وأقواس قزح. في حالات نادرة، يمكن أن يبدو شبه كتابي. من أمطار الضفادع إلى أمطار الدم، يمكن أن يكون الطقس في أي مكان حول العالم غريبًا جدًا. الغلاف الجوي للأرض هو نظام فوضوي في بعض الأحيان حيث يمكن أن يكون للتغييرات الصغيرة في مكان واحد تأثيرات هائلة في مكان آخر.

كما تعلمون جيدًا، فإن الأرصاد الجوية هي دراسة الغلاف الجوي. مشتق من الكلمات اليونانية التي تعني "دراسة" و "الغلاف الجوي"، تغطي الأرصاد الجوية جميع جوانب الغلاف الجوي، بما في ذلك فيزياء وكيمياء الغلاف الجوي، وليس فقط التنبؤ بالطقس.

الظواهر الجوية غير العادية في هذه القائمة غريبة لأنها إما متطرفة، مما يعني أن الظروف يجب أن تكون مثالية لحدوثها، أو أنها غامضة بعض الشيء وقد تركت الباحثين في حيرة من أمرهم. بشكل عام ، الطريقة التي كان يسير بها عام 2020، لا تتفاجأ إذا رأيت حدثًا واحدًا أو أكثر من هذه الأحداث الجوية غير العادية قبل نهاية العام.

أبرز وأغرب الظواهر المناخية التي حدثت بالفعل.

1. المطر الضفدع والأسماك

المصدر: RR0 / ويكيميديا ​​كومنز

دعنا نستمر في التعبير الغريب عن المطر. في عام 1947، بعد عاصفة مدمرة، ذكرت مكتبة الكونجرس أن الأسماك سقطت على بلدة في لويزيانا. في التاريخ الحديث، في عام 2005، أبلغ الناس في صربيا عن سقوط آلاف الضفادع من السماء. ليست هاتان الحالتان الوحيدتان اللتان تهطل فيهما الحيوانات. كانت هناك تقارير متعددة عن حدوث أحداث مماثلة، تعود إلى الحضارة القديمة. على الرغم من أن هذا قد يبدو وكأنه شيء خارج المألوف، إلا أن هناك سببًا علميًا لحدوث ذلك.

يتكون الإعصار من منطقة ضغط منخفض في مركز مخروط عالي الضغط. عندما يتشكل إعصار (أو صنبور مائي) فوق الماء، يمكن امتصاص الأشياء خفيفة الوزن في الماء، مثل الضفادع والأسماك، ونقلها فوق الأرض. بمجرد أن يصل الماء إلى الأرض، فإنه يفقد الطاقة ويبطئ. يؤدي هذا إلى انخفاض الضغط وتحرر الدوامة كل ما كانت تحمله. بما في ذلك الضفادع.

2. غيوم مجد الصباح

المصدر: ناسا

هذا الطقس الغريب مذهل، بدلًا من كونه مروعًا. بالنسبة للمبتدئين، فإن مجد الصباح هو نوع نادر جدًا من السحابة التي تأخذ مظهرًا متدحرجًا، وتبدو وكأنها أنبوب ضخم في السماء. يصل طول هذه السحب إلى 620 ميلاً ويمكن أن تظهر أحيانًا متتالية. الإجماع هو أن السحب تتشكل عندما يدفع التيار الصاعد عبر السحابة، مما يخلق مظهره المتدحرج المميز، بينما يتسبب الهواء البارد الرطب في الجزء الخلفي من السحب في غرقها إلى أسفل. يجلسون منخفضًا نسبيًا، يتسللون عبر السماء. تظهر أحيانًا في كاليفورنيا وروسيا الشرقية والقناة الإنجليزية. ومع ذلك، فإن أفضل مكان لمشاهدة غيوم مجد الصباح هو الجزء الجنوبي من خليج كاربنتاريا بشمال أستراليا منذ وقت متأخر.

3. زهور الصقيع المذهلة في المحيط المتجمد الشمالي

المصدر: Triboy123 / ويكيميديا ​​كومنز

تزهر هذه الزهور الجليدية عبر المحيط المتجمد الشمالي، وهي رائعة حقًا. يمكن أن يظهر المئات في وقت واحد إذا كانت الظروف مناسبة تمامًا. تتشكل ظاهرة الطقس غير العادية هذه، التي يطلق عليها اسم زهور المحيط المتجمد، من عيوب على سطح الجليد في درجات حرارة دون الصفر، وعادة ما تكون حوالي -20 درجة مئوية. الأمر الأكثر إثارة هو أنه تم العثور على هذه المسامير الجليدية لاحتواء الكائنات الحية الدقيقة التي تشكل نظامها البيئي الصغير الخاص بها، على غرار ما تراه على الشعاب المرجانية.

4. الأعاصير البركانية المرعبة

البراكين مرعبة بالفعل، ولا يمكن أن تزداد سوءًا، أليس كذلك؟ خاطئ. إدخال الأعاصير البركانية. عندما ينفجر بركان كبير، فمن المحتمل أنك تدرك جيدًا أن الرماد الساخن والصخور تدخل الغلاف الجوي. في الوقت نفسه، تنتقل قطع الحمم الصلبة والرماد البركاني والغازات الساخنة إلى أسفل جانب الجبل كتدفق من الحمم البركانية.

لذا، من أين تأتي الأعاصير؟ عندما يتحرك تدفق الحمم البركانية على طول الأرض، تبدأ بعض الغازات المحبوسة بالداخل في الارتفاع ، وعندما تبدأ في الارتفاع ، تبدأ في الدوران. يتم سحق هذا الغاز الساخن معًا بواسطة الهواء المحيط به، مما يؤدي إلى دورانه بشكل أسرع، مما يؤدي إلى حدوث إعصار بركاني. والخبر السار هو أن هذه الأعاصير البركانية لها عمر قصير جدًا.

5. الغيوم العدسية

المصدر: ستيف ريدمان (مورا) / ويكيميديا ​​كومنز

كان شكل القرص المستدير المميز للغيوم العدسية سببًا للعديد من المفاهيم الخاطئة، حيث ادعى بعض الأشخاص أن هذه السحب هي مركبة فضائية غريبة مقنعة. على الرغم من أنها فكرة مثيرة، إلا أن الحقيقة هي أنها مجرد حالة أخرى من الطقس غير العادي. تميل هذه السحب، التي يطلق عليها أيضًا اسم سحب ركامية متوسطة، إلى التكوّن حول مساحات كبيرة بارزة من الأرض مثل التلال أو الجبال.

عندما يتدفق الهواء المستقر الرطب فوق جبل، يتم إنشاء سلسلة من الموجات المتذبذبة. إذا كانت درجة الحرارة عند قمة الموجة هي نفسها درجة حرارة نقطة الندى، يحدث التكثف في تكوين العدسة. عندما يمر الهواء عبر قاع الموجة، حيث درجة الحرارة ودرجة حرارة نقطة الندى غير متساوية، يحدث التبخر وقد تتشكل سلسلة من الغيوم العدسية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة