لماذا بيت الثلج دافئ من الداخل؟ لغز "الإغلو"

  • تاريخ النشر: الخميس، 08 فبراير 2024
لماذا بيت الثلج دافي من الداخل؟  لغز "الإغلو"

لماذا بيت الثلج دافي من الداخل؟ وسط الثلوج التي تغطي كل مكان تظهر قببا مكونة من مكعبات ضخمة من الثلج يسكن بها "الإسكيمو" فكيف يواجهون درجات الحرارة المنخفضة للغاية بالجليد، ولماذا تكون منازلهم دافئة من الداخل؟ وما هو شكل الأثاث وتفاصيل المنزل؟

لماذا بيت الثلج دافئ من الداخل؟  لغز "الإغلو"

شعب الاسكيمو

تنخفض درجات الحرارة بشكل بسيط فتشعر أن أطرافك تتجمد، ثم تصبح غير قادر على الحركة أو القيام بأي من أعمالك اليومية، لكن هناك من يعيشون في منازل من الثلج وعملهم في الجليد فكيف يعيش شعب الاسكيمو؟

يطلق اسم الاسكيمو على السكان الأصليين للمناطق القطبية الثلجية مثل شرق سيبيريا وألاسكا التي تصل درجة الحرارة لديهم إلى – 40 درجة مئوية واسمهم الحقيقي هو إنويت، وهو ما يفضلونه عن اسم "اسكيمو".

كيف يعيش الناس في الاسكيمو؟

لا تدعم البيئة التي يعيشون بها أي نوع من أنواع الزراعة وكذلك التصنيع، لهذا يعتمدون بشكل كلي على الصيد من الحيوانات الموجودة في المنطقة مثل الدببة القطبية والفقمات أو صيد بعض أنواع الأسماك، وجمع التوت البري والطحالب التي تعيش بالمنطقة.

ثقافتهم

يمتلكون ثقافتهم الخاصة المتعلقة بالغناء والموسيقى، كما يجيدون بعض الأعمال اليدوية وعلى رأسها تصنيع الملابس من جلد الحيوانات وأشهرها الدببة.

يستطيعون كذلك صناعة القوارب الصغيرة من أجل مهمات الصيد، وهم ماهرون في التنقل عن طريق التزلج.

ديانة الإسكيمو

يعتنق الأفراد الذين يعيشون في تلك المناطق القطبية ديانة تعرف بالشامانية، والتي تعتمد على الاعتقاد في الأرواح وينطبق ذلك على الجماد والنباتات أيضا.

يتعامل الشامان وهو الشخصية المماثلة للكهنة قديمًا مع الأرواح مباشرة ويتواصل معها في اعتقادهم ويعتبر من الشخصيات المهمة لديهم.

تضم طقوسهم الدينية الرقص والغناء والتضحية.

بعض القبائل تعرضت للتبشير المسيحي واعتنقت المسيحية لاحقًا، لكن البعض الآخر لازال يعتنق الشامانية.

اين تقع الاسكيمو

يمكن العثور على قبائل الإسكيمو في شرق سيبيريا وألاسكا والجزء الشمالي من قارة أمريكا الشمالية وجرين لاند.

لا يوجد لديهم صيفًا بالمعنى المعروف لدينا، ولكن صيفهم يكون قصيرًا باردا للغاية، وبالطبع يستحوذ الشتاء القارس على بقية أيام العام، وتعتبر منازلهم المصنوعة من الجليد هي الأغرب، ويعيش بعضهم في منازل أخرى مصنعة من جلود الحيوانات.

لماذا يتم بناء بيوت من الثلج في الاسكيمو؟

يتعجب البعض من إقدام الإسكيمو على بناء منازلهم من الثلج على الرغم من أنه بارد للغاية، لكن هناك العديد من الأسباب التي ستوضح لك السر وراء ذلك:

القدرة على عزل الحرارة

لا يمكن لمساكن الإسكيمو "الإجلو" أن تفقد حرارتها بسهولة وذلك بفضل شكل السقف المقوس الخاص بها، والذي يمنع تسرب الحرارة الداخلية.

يعتبر الثلج من أهم الوسائل المستخدمة للعزل الحراري وتكون درجة حرارة المنزل من الداخل أقل بكثير من الخارج، نظرًا لتكون الثلج من 90% هواء، ويُعرف الهواء على إنه من وسائل العزل الحراري المتميزة.

سهولة التشكيل

لن يحتاج الفرد هناك للكثير من الوسائل والمعدات من أجل بناء المنزل فالثلوج متوفرة في كل مكان، وبأدوات بسيطة وبعض المياه يمكن تشكيل القوالب بسهولة، وقد يحتاج إلى مجرفة لرفع الثلج.

ملائم للبيئة

يسهل على من يعيشون هناك نقل بيوتهم الثلجية من مكان لآخر لأنها تكون سهلة الفك والتركيب، وهي مثالية كذلك للطقس القارس البرودة هناك.

متعدد الوظائف

لا يستخدم الإجلو فقط للمكوث به كمنزل، ولكن يمكنه أن يعمل كحافظة طعام جيدة أو كمخزن لأدواتهم.

القوة

لا يعتبر الثلج المتكون منه بيوت الإسكيمو من الخامات الهشة الضعيفة، لكنه قوي للغاية ويمكنه مواجهة هجمات الحيوانات البرية إذا صمم بشكل صحيح، كما إنه لا يتأثر بالرياح.

أسباب ثقافية

يعتبر مثالًا على حياة الإسكيمو ويعتزون به كثيرًا لكونه جزء من ثقافتهم التي تقدم للشعوب الأخرى، وهو مثال كذلك على تميزهم.

لماذا بيت الثلج دافي من الداخل؟

لا يلجأ الإسكيمو للمكوث في منازل الثلج طوال العام، لكنها مخصصة فقط لقضاء فترة الشتاء قارسة البرودة، لكن خلال الصيف يقوم هؤلاء بتشييد منازل أخرى مصنعة من الجلد الخاص بالحيوانات التي يصطادونها.

يساعد تكون المنزل من الداخل من بلورات الثلج على منع تسرب الحرارة للخارج، ويلعب الثلج أيضًا دورا مهما في عدم نقل الحرارة الخارجية للداخل، لأنه غير موصل للحرارة.

يتم تصميم مدخل المنزل ليكون أكثر انخفاضًا من تصميم المنزل لحبس الهواء الدافيء بالداخل، ويتم صنع فتحات للتهوية بشكل يسمح بتجديد الهواء دون وصول البرودة إلى الداخل.

ولكن هل هناك مصادر داخلية للطاقة بمنازل الثلج؟ بالتأكيد هناك بعض المصادر التي تمدهم بالحرارة إلى جانب كون جسد الإنسان أفضل موصل للحرارة داخل الإغلو.

يمكن أن يساعد طهي الطعام على توليد الطاقة والحرارة بالمنزل، ويقوم السكان بإغلاق فتحات التهوية ليلًا لتفادي الطقس بالخارج.

كيف ينام الاسكيمو؟ يستخدم سكان الإجلو جلود الحيوانات كفراش للنوم والتغطية لتساعدهم على البقاء دافئين في مواجهة الثلوج.

بيوت الاسكيمو من الداخل

لا يتخيل البعض الشكل الداخلي لبيوت الإسكيمو وإليك بعض التفاصيل التي ستساعدك على تصور الأمر:

المدخل

يصمم بشكل مستطيل ويكون أكثر انخفاضًا من المنزل للمساعدة على حبس الهواء الدافئ بالداخل.

الأرضيات

تتكون الأرضيات من جلود الحيوانات التي تغطيها بالكامل، وفي بعض الحالات يتم استبدالها بالألواح الخشبية ثم جلود الحيوانات، ويستخدم البعض الآخر أنواع من الحجارة المتوفرة لديهم للحماية من الثلوج الخارجية.

الجدران

تتكون الجدران من الأحجار المصنوعة من الثلج ويمكن دعمها ببعض من جلود الحيوانات.

الإضاءة

يعتمد ساكني منازل الثلج على الإضاءات القديمة مثل مصابيح الزيت والشموع، أما في الصباح فهناك فتحات علوية مخصصة لوصول أشعة الشمس البسيطة إلى الداخل.

الطهي

بالطبع يمكن للسكان طهي الطعام والحصول على بعض التدفئة من خلال المواقد الصغيرة.

الأثاث

لا يوجد أثاث بالشكل المتعارف عليه لكنها تكوينات ثلجية مصممة لتشبه المقاعد والسرائر ويمكن دعم بعضها بالأخشاب.

وقد توصلنا اليوم إلى حقيقة لماذا بيت الثلج دافي من الداخل؟ لكن يجب أن تضع في الحسبان أن درجة الحرارة داخل منازل الثلج لا تزال باردة بالنسبة للكثيرين، لكن مقارنة بالطقس قارس البرودة لديهم تعتبر دافئة ومناسبة للعيش.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة