آخر بدر صغير هذا العام يزين السماء الليلة

معلومات عن قمر الثلج الذي يزين السماء هذه الليلة

  • تاريخ النشر: الأحد، 05 فبراير 2023
آخر بدر صغير هذا العام يزين السماء الليلة

كشفت تقارير فلكية أن البدر الثاني لعام 2023 سيزين سماء العالم، مساء اليوم، الأحد الموافق 5 فبراير،  وهو ثاني وآخر قمر صغير لهذا العام.

معلومات عن قمر الثلج الذي يزين السماء هذه الليلة

وقالت التقارير إن بدر فبراير يطلق عليه اسم قمر الثلج، وذلك نظراً لأن هذه الفترة من العام غالباً ما تكون الأكثر برودة في معظم البلدان في نصف الكرة الشمالي، والتي تشهد الكثير منها تساقط الثلوج على أراضيها.

وأوضحت أن هذه التسمية تعود إلى بعض القبائل الأمريكية الأصلية، والتي أطلقت على هذا البدر أيضاً اسم قمر الجوع، وذلك بسبب ندرة مصادر الغذاء وظروف الصيد الصعبة خلال فصل الشتاء.

وأشارت التقارير إلى أن البدر يعتبر هو المرحلة القمرية عندما يظهر القمر مضاء بالكامل من منظور الأرض، لافتة إلى أن هذا الأمر يحدث كل 29.5 يوماً، وهي المدة التي يستغرقها القمر للدوران حول الأرض، وإكمال دورة واحدة من المرحلة القمرية.

وعندما يكون أكثر من 98% من قرص القمر مضاء، سيبدو قمر الثلج مكتملاً، ويمكن مشاهدته بالعين المجردة، وذلك بداية من 4 فبراير، حتى يصل إلى ذروة اكتماله في 5 فبراير، ويستمر في الظهور مكتملاً إلى يوم 6 فبراير.

ونوهت التقارير إلى أن الأقمار الكاملة تحدث عندما تتحاذى الشمس والأرض والقمر، بحيث تضيء أشعة الشمس الجانب المواجه للأرض من القمر بالكامل، مشيرة إلى أن بدر فبراير سيصل إلى ذروة اكتماله مساء يوم الأحد 5 فبراير، في تمام الساعة 6:29 مساء بتوقيت غرينتش

وأضافت أن قمر فبراير هو ثاني وآخر قمر صغير خلال العام الجاري 2023، موضحة أنه بالنسبة للمراقبين، فإن القمر قد يبدو أصغر قليلاً من المعتاد، وذلك نظراً لتواجده في الأوج، وهي أبعد نقطة للقمر من الأرض في مداره.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة