هل كثرة أكل الثلج مضر؟ توقف عن تناوله الآن

  • تاريخ النشر: الخميس، 21 مارس 2024
هل كثرة أكل الثلج مضر؟ توقف عن تناوله الآن

هل كثرة أكل الثلج مضر؟ سؤال يدور في بال الكثير من الأمهات الذين يشاهدون أطفالهم يعملون على تناول الثلج بشراهة وكذلك الكبار ممن يتناولونه كثيرًا، والحقيقة أنه كما للثلج أضرار فله بعض الفوائد أيضًا، لكن الإفراط في تناوله قد يعرضك للكثير من الأضرار الصعبة.

هل كثرة أكل الثلج مضر؟ توقف عن تناوله الآن

هل كثرة أكل الثلج مضر؟

يرغب الكثير من الأشخاص في تناول الثلج ويعتقدون أنه أمر جيد ومسل، إلا أن لذلك الكثير من الضرر عليهم ومن هذه الأضرار:

أضرار الثلج على الأسنان                                                                     

يتسبب تناول الثلج بكثرة في تآكل مينا الأسنان، مما يجعلها أكثر عرضة للتسوس والتلف، ومع الوقت تتكسر الأسنان وتتساقط الحشوات.

سوء التغذية

يصاب البعض بسوء التغذية بسبب تناول الكثير من الثلج، وذلك لأن البغ=عض من أصحاب الوزن الزائد يلجأون إلى هذا الأمر من أجل فقدان الوزن وعدم تناول الطعام وتسمى حمية الثلج لكنها تضر بهم بشكل كبير وتتسبب في سوء التغذية.

تهيج اللثة

يمكن أن يؤدي مضغ الثلج إلى تهيج اللثة، مما يجعلها أكثر عرضة للالتهابات والإصابات المتكررة من البكتيريا، لذلك إذا كنت تعاني من تحسس اللثة تجنب تناول الثلج أو مضغه.

انخفاض حرارة الجسم

يمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة من الثلج إلى انخفاض حرارة الجسم، مما قد يؤدي إلى أعراض مثل القشعريرة والتعب والدوخة وخاصة في فصل الشتاء حيث يكون الطقس بارد بالفعل مما يزيد الأمر سوءًا.

نقص الحديد

في بعض الحالات، قد يكون أكل الثلج علامة على فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، حيث يجبر نقص الحديد البعض على تناول الثلج ويكون الأطفال هم الأكثر عرضة لتناوله بسبب ذلك، لذا إذا لاحظت ذلك على أطفالك قم بالكشف والتحليل لاكتشاف نقص الحديد.

يمكن أن يؤدي نقص الحديد إلى مشاكل صحية خطيرة مثل التعب وضيق التنفس وضعف وظائف القلب.

عدوى بكتيرية

يمكن أن يحتوي الثلج على بكتيريا ضارة، مما قد يؤدي إلى الإصابة بالأمراض لذلك يجب التأكد من جودة المياه المصنوع منها الثلج وأنه تم تخزينه بعيدًا عن اللحوم وغيرها من المواد التي من الممكن أن تصيبه بالبكتيريا.

انسداد الأمعاء

في حالات نادرة، يمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة من الثلج إلى انسداد الأمعاء.

اكل ثلج ما هو عواقبه على الحامل

قد يؤدي تناول الثلج إلى وضع الحامل في موقف خطير بسبب خطر الولادة المبكرة أو التأثير على صحة الأم وطفلها ويجب أن تقوم الأم بالتحاليل التي تؤكد عدم إصابتها بفقر الدم.

ما هي فوائد وأضرار الثلج على البشرة؟

مخاطر وضع كميات كبيرة من الثلج على البشرة كثيرة ومنها:

قضمة الصقيع

يمكن أن يؤدي وضع كميات كبيرة من الثلج على البشرة مباشرة إلى الإصابة بقضمة الصقيع خلال دقائق، وتتميز قضمة الصقيع بتحول لون البشرة إلى الأبيض، والشعور بوخز وألم، ثم خدر في المنطقة المصابة.

نقص الأكسجين

يؤدي وضع الثلج على البشرة إلى تباطؤ تدفق الدم في المنطقة، مما يحرم الأنسجة من الأكسجين، ويمكن أن يؤدي نقص الأكسجين إلى تلف دائم للجلد والأنسجة.

تلف دائم

في الحالات الشديدة، يمكن أن يؤدي وضع الثلج على البشرة إلى تلف دائم للجلد والأنسجة، وقد يتطلب إزالة في بعض الأحيان، وذلك لمن يستخدمون الثلج أكثر من مرة يوميًا ولساعات متصلة ودون أي داع مما يضر بحاجز البشرة الذي ينهار أمام البرودة التي يتعرض لها.

هل أكل الثلج مفيد؟

فوائد أكل الثلج كثيرة أيضًا على الرغم من وجود الكثير من الأضرار لتناول الثلج ومنها:

ترطيب الجسم

حيث يمكن أن يساعد أكل الثلج في ترطيب الجسم، خاصة في الأجواء الحارة أو بعد ممارسة الرياضة ولكن يجب أن يهدأ الجسم قبل تناول الثلج حتى لا يتسبب في المزيد من الضرر.

تهدئة المعدة

 يمكن أن يساعد أكل الثلج في تهدئة المعدة، خاصة في حالات الغثيان أو القيء.

تقليل الشعور بالرغبة في التدخين

 يمكن أن يساعد أكل الثلج في تقليل الشعور بالرغبة في التدخين وهو من الأشياء التي تساعد على الإقلاع التام عن التدخين.

تحسين صحة القلب

يساعد الثلج على خفض مستوى الكوليسترول الضار في الجسم، وزيادة مستوى الكوليسترول المفيد، كما يعزز الفيتامينات والمعادن، مما يساهم في تحسين صحة القلب ووضعه.

تعزيز صحة البشرة والشعر والأظافر

يُستخدم الثلج في تحسين صحة البشرة والشعر والأظافر، حيث يُساعد على:

شد البشرة، وإزالة التجاعيد، وإخفاء علامات الشيخوخة ولكن لا يجب أن تفرط في استخدامه حتى لا تضر الحاجز الخاص بالبشرة.

تعزيز نمو الشعرومنع تساقطه

يساعد الثلج على تقوية الأظافر، ومنع تكسرها.

حفظ الفاكهة والأعشاب

يُستخدم الثلج في حفظ قطع من البابايا، أو أي نوع آخر من الفواكه، وبالتالي الاستمتاع بتناول مكعبات متجمدة من الفواكه المرغوبة، ومع الاحتفاظ بنفس القيمة الغذائية لها.

كما يساهم الثلج في حفظ الأعشاب، للحفاظ على خصائصها وفوائدها.

هل أكل الثلج مرض نفسي

أكل الثلج، أو ما يعرف باسم "بلع الجليد"، هو ظاهرة قد تكون علامة على حالة نفسية وذلك إذا كان الشخص مصر على تناول الثلج بسبب أو بدون سبب بل يحوله إلى عادة.

الحالات النفسية التي يمكن أن تكون مصابًا وتؤدي إلى ابتلاع الثلج:

اضطراب الأكل

 في بعض الحالات، قد يكون أكل الثلج علامة على اضطراب الأكل، مثل العصبية أو الشره المرضي الذي يجبرك على تناول الكثير من الطعام ومنه الثلج.

اضطراب الوسواس القهري

 قد يكون أكل الثلج سلوكًا قهريًا لدى بعض الأشخاص مثل الإصابة بالوسواس ولا يمكن للشخص السيطرة على ذلك بل يسيطر الأمر عليه ويجبره على تناول المزيد.

اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط

أكل الثلج في هذه الحالة سلوكًا ناتجًا عن نقص الانتباه وفرط النشاط.

هل كثرة أكل الثلج مضر؟ تعرفنا الآن على كافة الأضرار التي يقوم بها الثلج مع بعض من فوائده أيضًا، وعليك اختيار التناول المعتدل له حتى لا تتسبب في مشكلات لا حل لها، ويمكنك استبداله بالفاكهة المثلجة كالعصائر والآيس كريم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة