صندوق الاستثمارات العامة يعلن عن إطلاق الشركة السعودية للقهوة

إطلاق الشركة السعودية للقهوة باستثمارات تبلغ 1.2 مليار ريال

  • تاريخ النشر: الإثنين، 16 مايو 2022
صندوق الاستثمارات العامة يعلن عن إطلاق الشركة السعودية للقهوة

أعلن صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية، عن إطلاق الشركة السعودية للقهوة، بهدف دعم منتج القهوة المحلي، والارتقاء به إلى المصاف العالمية في المستقبل.

إطلاق الشركة السعودية للقهوة باستثمارات تبلغ 1.2 مليار ريال

وقال الصندوق السعودي في بيان تناقلته عنه تقارير اقتصادية، إن الشركة السعودية للقهوة تهدف إلى القيام بدور رئيسي في تعزيز جهود تطوير الزراعة المستدامة في منطقة جازان بجنوب المملكة، وذلك باعتبارها موطناً رئيسياً لبن الأربابيكا الأشهر على مستوى العالم.

وأشار إلى أن الشركة تسعى من أجل استثمار حوالي 1.2 مليار ريال سعودي على مدى الـ 10 السنوات القادمة، في قطاع القهوة في المملكة، إلى جانب المساهمة في رفع القدرة الإنتاجية للبن السعودي من 300 إلى 2500 طن سنوياً.

ولفتت التقارير إلى أن إطلاق الشركة السعودية للقهوة، يأتي تماشياً مع استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة، التي تركز على تطوير 13 قطاعاً استراتيجياً وتمكين القطاعات الواعدة في المملكة، ومن ضمنها قطاع الأغذية والزراعة، إضافة إلى تعزيز جهود السعودية في تنويع مصادر الدخل.

ومن المقرر أن تعمل الشركة على دعم كامل سلسلة القيمة الخاصة بمنتج القهوة المحلي، بالشراكة مع القطاع الخاص، وذلك بداية من مرحلة الزراعة، وانتهاء بوصول المنتج إلى المستهلك.

وستراعي الشركة السعودية للقهوة عنصر الاستدامة في كافة مراحل الإنتاج والتوزيع والتسويق، وهو الأمر الذي سيساهم في رفع المعايير وتطبيق أفضل الممارسات في هذا المجال، وكذلك استحداث العديد من فرص العمل في القطاع، إلى جانب المساهمة في تعزيز قدرات المملكة على تصدير أجود حبوب البن السعودي إلى الأسواق العالمية.

وكجزء من التزامها برفع مستوى الوعي والمعرفة في قطاع الأغذية والزراعة، ستركز الشركة جهودها أيضاً على توطين المعرفة وأحدث التقنيات في مجالات زراعة وإنتاج وتحميص وتسويق القهوة، وكذلك كافة العمليات المتعلقة بها في المملكة.

وأشارت التقارير إلى أن الشركة السعودية للقهوة ستقوم أيضاً بتأسيس أكاديمية متخصصة في صناعة القهوة بعدة مناطق في المملكة العربية السعودية.

وستتولى هذه الأكاديمية مسؤولية التدريب والتأهيل، وكذلك تقديم العديد من البرامج لأصحاب الكفاءات ورواد الأعمال والمزارعين السعوديين، وذلك بهدف تزويدهم بكافة المعارف والمهارات، من أجل مساعدتهم على تأسيس مشاريعهم ومزارعهم الخاصة، بالإضافة إلى تعزيز مشاركة وإسهام أهالي المنطقة في الاستفادة من الفرص التي يوفرها هذا القطاع.

جدير بالذكر أن قطاع القهوة في السعودية قد شهد نمواً كبيراً في السنوات الأخيرة، حيث أظهرت عدة دراسات نمواً سنوياً لاستهلاك القهوة محلياً بنسبة بلغت حوالي 4%، وذلك خلال الفترة ما بين عامي 2021- 2016.

وتتوقع الدراسات أن يشهد القطاع نمواً يبلغ نحو 5% خلال السنوات القادمة، ليصل إلى حوالي 28700 طناً بحلول نهاية عام 2026، وهو ما يتيح فرصاً استثمارية جاذبة.

وأضافت التقارير أن الإحصائيات تشير إلى أن الناتج المحلي من محصول البن السعودي، يتوزع في المحافظات الجبلية في مناطق: جازان والباحة وعسير، والتي بلغ عدد مزارع البن فيها أكثر من 2500 مزرعة، تضم نحو 400 ألف شجرة بن.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة